ماشاء الله عليك اخى الفاضل الكريم
بارك الله فى عمرك وحياتك
على الموضوع الطيب
تحياتى وشكرى لحضرتك
منى رشدى
للتأكد من صحة أو بطلان الحديث :
اعمل كوبي للجملة
وحطها هنا
http://dorar.net/enc/hadith
وشوف حديث صحيح واللا باطل
ملحوظـــــــــــة :
قد توجد بعض "العبارات" بـ((معاني)) حسنة وطيبة ولكن ((اللفظ)) بهذا الشكل لم يصدر عن رسول الله صل الله عليه وسلم .. فانتبهوا للعبارات ولا تنسبوا للرسول إلا ما قاله
************************************************** ********************
( الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر )
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: ليس بثابت
ونسبه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" إلى بعض السلف
ومثله :
( العلم في الصغر كالنقش في الحجر )
قال قال شيخ الإسلام بن تيمية في كتاب منهاج السنة: هذا مثل سائر ، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
قال العجلوني : رواه البيهقي عن الحسن البصري من قوله
ومثلهما :
( مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر ، و مثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء )
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: موضوع
* * * * *
( سيد القوم خادمهم )
قال السخاوي في كتاب المقاصد الحسنة: في سنده ضعف وانقطاع
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف
قال السمهودي في كتاب الغماز على اللماز: منقطع
ومثله :
( سيد القوم خادمهم ، و ساقيهم آخرهم شربا )
قال الألباني فى ضعيف الجامع: ضعيف
ومثلهما :
( الخادم في الدنيا هو سيد القوم في الآخرة ، وإذا كان يوما القيامة نادى مناد : من كان خادما للمسلمين )
قال الذهبي في كتاب ترتيب الموضوعات: موضوع ، وضعه الفارياناني
( إذا كان يوم القيامة نادى مناد على رؤوس الأولين والآخرين : من كان خادما للمسلمين في دار الدنيا فليقم وليمض على الصراط غير خائف ، وادخلوا الجنة أنتم ومن شئتم من المؤمنين ، فليس عليكم حساب ولا عذاب . وقال صل الله عليه وسلم : الخادم في الدنيا هو سيد القوم في الآخرة )
قال ابن الجوزي في كتاب موضوعات ابن الجوزي: موضوع
* * * * *
( كما تكونوا يولى عليكم )
رواه البيهقي في كتاب شعب الإيمان بلفظ: ( كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم ) ، وقال: هذا منقطع ، وراويه يحيـى بن هاشم وهو ضعيف
قال الشوكاني في كتاب الفوائد المجموعة: في إسناده وضاع ، وفيه انقطاع
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب الكافي الشاف: في إسناده مجاهيل
قال العجلوني في كتاب كشف الخفاء: في إسناده مجاهيل ، منقطع
قال الزرقاني في كتاب مختصر المقاصد: ضعيف
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف
* * * * *
( الناس على دين ملوكهم )
قال السخاوي في كتاب المقاصد الحسنة: لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكًا يبعثه الله على نحو قلوب أهله
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: لا أصل له أو بأصله موضوع
قال محمد بن محمد الغزي في كتاب اتقان ما يحسن: ليس بحديث
قال الزرقاني في كتاب مختصر المقاصد: لا يعرف
* * * * *
( كلمة حق أريد بها باطل )
ليس بحديث ، إنما هو من قول علي رضي الله عنه قاله للخوارج الذي قالوا: لا حكم إلا لله . رواه مسلم
عن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال :
أن الحرورية لما خرجت ، وهو مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قالوا : لا حكم إلا لله ، قال علي : كلمة حق أريد بها باطل ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء ، يقولون الحق بألسنتهم لا يجاوز هذا منهم ( وأشار إلى حلقه ) ... إلى أخر الحديث
حديث صحيح – رواه مسلم
* * * * *
( البلاء موكل بالمنطق )
قال ابن الجوزي في كتاب موضوعات ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صل الله عليه وسلم
قال الصغاني في كتاب موضوعات الصغاني: موضوع
قال الشوكاني في كتاب الفوائد المجموعة: في إسناده كذاب
قال السفاريني الحنبلي في شرح كتاب الشهاب: يلوح لي أنه من كلام علي رضي الله عنه وليس حديثا
* * * * *
( نية المؤمن خير من عمله )
( نية المؤمن خير من علمه , و نية الفاجر شر من عمله )
قال الألباني: ضعيف ، رواه الطبراني
قال العراقي في كتاب تخريج الإحياء: ضعيف
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: لا أصل له أو بأصله موضوع
أخرجه البهيقي في شعب الإيمان بلفظ: ( نية المؤمن أبلغ من عمله ) ، وقال : هذا إسناد ضعيف
مثلهما :
( نية المؤمن خير من عمله ، وعمل المنافق خير من نيته ، وكل يعمل على نيته ، فإذا عمل المؤمن عملا كان في قلبه نوره )
قال أبو نعيم في كتاب حلية الأولياء: غريب
قال الهيثمي في كتاب مجمع الزوائد: فيه حاتم بن عباد بن دينار الجرشي لم أعرفه
* * * * *
( لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: من المكذوبات ، موضوع من كلام أهل الشرك والبهتان
قال ابن القيم في كتاب المنار المنيف: هو من وضع المشركين عباد الأوثان
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب الكافي الشاف: لا أصل له
قال الزرقاني في كتاب مختصر المقاصد: لا أصل له
مثله :
( لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به أو لو اعتقد أحدكم حجرا نفعه الله به أو لنفعه )
قال محمد بن محمد الغزي في كتاب اتقان ما يحسن: كذب لا أصل له
* * * * *
( من أعان ظالمًا سلطه الله عليه )
قال الشوكاني في كتاب الفوائد المجموعة: في إسناده متهم بالوضع
قال ابن كثير في تفسير القرآن: غريب
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: لا أصل له أو بأصله موضوع
قال الألباني فى السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الجامع: ضعيف
* * * * *
( حسنات الأبرار سيئات المقربين )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: هذا كلام بعض الناس وليس هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
قال السخاوي في كتاب المقاصد الحسنة: ليس بحديث ، هو من كلام أبى سعيد الخراز ، رواه ابن عساكر في ترجمته
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: ليس بحديث انما هو من كلام أبي سعيد الخراز
قال الزرقاني في كتاب مختصر المقاصد: ليس بحديث
قال الألباني فى السلسلة الضعيفة: باطل لا أصل له
* * * * *
( بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين )
قال السخاوي في كتاب المقاصد الحسنة: لا أعرفه
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: لا أصل له أو بأصله موضوع
قال الزرقاني في كتاب مختصر المقاصد: لا يعرف
قال محمد بن محمد الغزي في كتاب اتقان ما يحسن: ليس بحديث
* * * * *
( جنبوا مساجدكم صبيانكم )
( سمعنا رسول الله صل الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول : جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم وإقامة حدودكم ، وأجمروها في الجمع ، واتخذوا على أبواب مساجدكم مطاهر )
رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : سنده ضعيف
قال البيهقي في كتاب السنن الكبرى للبيهقي: منكر
قال عمر بن بدر الموصلي في كتاب الأحاديث الموضوعة للموصلي: موضوع
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب المطالب العالية: منقطع
قال الذهبي في كتاب المهذب: منقطع
قال ملا علي قاري في كتاب الأسرار المرفوعة: لا أصل له أو بأصله موضوع
قال غيرهم فى روايته كذابين
* * * * *
( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد )
قال العجلوني: رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه ، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة ، وأسانيدها ضعيفة ، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس
قال الصغاني في كتاب موضوعات الصغاني وفي كتاب الدار الماتقط: موضوع
قال عمر بن بدر الموصلي في كتاب الأحاديث الموضوعة للموصلي: موضوع
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب القواعد النورانية وفي مجموع الفتاوي: بكل حال فهو مأثور عن علي رضي الله عنه ولكن نظيره في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من سمع النداء ثم لم يجب من غير عذر فلا صلاة له
وقال أيضا ابن تيمية في مجموع الفتاوي أيضا: معروف من كلام علي وعائشة وأبي هريرة وابن عمر
قال ابن كثير في كتاب إرشاد الفقيه: لا يثبت ، والصحيح أنه من كلام علي رضي الله عنه
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب الشافي الكاف: صح موقوفاً عن علي رضي الله عنه
* * * * *
( من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له )
قال الجورقاني في كتاب الأباطيل والمناكير: باطل لا أصل له
قال ابن حبان في كتاب المجروحين: موضوع
قال ابن الجوزي في كتاب موضوعات ابن الجوزي: موضوع
قال القيسراني في كتاب تذكرة الحفاظ: فيه مأمون بن أحمد الهروي كان دجالا يضع على الثقات
قال الذهبي في كتاب ترتيب الموضوعات: وضعه مأمون بن أحمد
قال الألباني فى السلسلة الضعيفة: موضوع
* * * * *
( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا )
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: باطل ، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه
والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله : { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }ا
وأكدها رسول الله صل الله عليه وسلم لما قيل له: إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق . فقال صل الله عليه وسلم: سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته / رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة.
* * * * *
( إن للوضوء شيطانًا يقال له الولهان ، فاتقوا وسواس الماء )
رواه الترمذي وفيه ضعف ، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات
* * * * *
( مسح الرقبة أمانٌ من الغِل )
قال النووي في شرح المهذب: موضوع ، ليس من كلام النبي صل الله عليه وسلم
قال ابن الصلاح في كتاب تنـزيه الشريعة: لا يُعرف مرفوعاً ، وإنما هو من قول بعض السلف
قال ابن الملقن في كتاب خلاصة البدر المنير: غريب ، يعني لا يعلم من رواه كما قال في المقدمة
ومثله :
( من توضأ ومسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة )
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: موضوع
قال ابن الملقن في كتاب خلاصة البدر المنير: غريب ، يعني لا يعلم من رواه كما قال في المقدمة
* * * * *
( روَّحوا القلوب ساعة وساعة )
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب
وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: في إسناده الوليد بن محمد الموقري ، وهو متروك ، فهو ضعيف
قال الالباني في ضعيف الجامع: ضعيف
قال محمد بن محمد الغزي في كتاب اتقان ما يحسن: مرسل
ومثله :
( ساعة لقلبك وساعة لربك ) : لا أصل له ولا وجود له ، ولم أجده في أي مصدر
* * * * *
( من أحيا ليلتي العيد لم يمت قلبه إذا ماتت القلوب )
قال الألباني في ضعيف ابن ماجه وصعيف الترغيب: موضوع
قال الذهبي في كتاب تلخيص العلل المتناهية: في اسناده عمر بن هارون متروك
قال النووي في كتاب الخلاصة: ضعيف
قال الذهبي في كتاب ميزان الاعتدال: منكر مرسل
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب تلخيص الحبير: من طريق بشر بن رافع وبشر متهم بالوضع
ومثله :
( من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: موضوع
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب الفتوحات الربانية: غريب مضطرب الإسناد
* * * * *
( الإيمان لا يزيد ولا ينقص )
قال الجوزي نقلا عن البخاري في كتاب موضوعات ابن الجوزي: من حدث بهذا استوجب الضرب الشديد والحبس الطويل
قال الجوزي في كتاب موضوعات ابن الجوزي: موضوع
قال ابن القيم في كتاب المنار المنيف: كذب مختلق
قال الجورقاني في كتاب الأباطيل والمناكير: موضوع باطل
قال العجلوني في كتاب كشف الخفاء: موضوع
قال ابن عراق في كتاب تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: فيه أحمد بن عبد الله الجويباري كذاب
قال الذهبي في كتاب ترتيب الموضوعات: هذا مما افتراه الجويباري
أيضا :
( الإيمان يزيد وينقص )
( من قال الإيمان يزيد وينقص فقد خرج من أمر الله ، ومن قال : أنا مؤمن إن شاء الله تعالى فليس له في الإسلام نصيب )
قال ابن القيم في كتاب المنار المنيف: موضوع
قال السيوطي في كتاب اللآلئ المصنوعة: موضوع
قال القاوقجي في كتاب اللؤلؤ المرصوع: موضوع
قال الجورقاني في كتاب الأباطيل والمناكير: باطل
قال ابن الجوزي في كتاب موضوعات ابن الجوزي: موضوع
قال الشوكاني في كتاب الفوائد المجموعة: الحديث الأول رواه محمد بن تميم وهو واضعه ، والحديث الثاني في إسناده عمار بن مطر وأحاديثه بواطيل
قال الذهبي في كتاب ترتيب الموضوعات: فيه عمار بن مطر , عن حماد _ كذاب _ ، وفيه أحمد بن محمد بن حرب شيخ لابن عدي : وضاع
قال الألباني في ضعيف ابن ماجه: ضعيف جدا وقد روي مرفوعا ولا يصح
أيضا:
( من زعم أن الإيمان يزيد وينقص فزيادته إيمان ونقصانه كفر )
ا( من زعم أن الإيمان يزيد وينقص فزيادته إيمان ونقصانه كفر فإن تابوا وإلا فاضربوا أعناقهم بالسيف أولئك أعداء الرحمن )ا
قال ابن القيسراني في كتاب معرفة التذكرة: فيه محمد بن القاسم كان كذابا يضع
* * * * *
( الصبر نصف الإيمان ، واليقين الإيمان كله )
قال الألباني في السلسلة الضعيفة: منكر
قال ابن حجر العسقلاني في كتاب تسديد القوس: موقوف لا يثبت
************************************************** ********************
لا تنســــــــــــوا حديث رسول الله صل الله عليه وسلم : ((( من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار ))) / متفق عليه
لم تنتهى الأحاديث بعد ... يتبع بإذن الله
التعديل الأخير تم بواسطة معا لنصرة ديننا ; 28 - 2 - 2010 الساعة 06:05 PM
ماشاء الله عليك اخى الفاضل الكريم
بارك الله فى عمرك وحياتك
على الموضوع الطيب
تحياتى وشكرى لحضرتك
منى رشدى
التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 28 - 2 - 2010 الساعة 07:42 PM
اسأل
مالك الملك
الذي يهب ملكه لمن
يشاء
أن يغمركِ بنعيم الإيمان
وعافية الأبدان
ورضا الرحمن وبركات
الإحسان
وأن يسكنكِ أعلى الجنان
أسأل الذي سجدت له الجباة
وتغنت بإسمة الشفاة
وتجلى سبحانة في علاة
وأجاب
في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
مايتمناه
ويغفر ذنبك
وماوالاة
ويمنحك ووالديكِ الجنة
ورضاة
ويبارك بيومكِ هذا
وماتلاة
مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
بآرك الله فيك ..
رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)