(سبحانك لاعلم لنا الا ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم )
(وقل رب زدنى علما)بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد| فهذه عقيدة اهل السنة والسلف والتى يجب على كل مسلم ومسلمة ان يعتقدها
ويدين بها امام المولى عز وجل .انقلها لكم ايها الاخوة الكرام سائلا الله عز وجل ان ينفعنا بها جميعا ويحفظها علينا حتى نلقاه بها ان شاءالمولى بكرمه وفضله
العقيدة
الله سبحانه وتعالى وتقدس اله واحدلا شريك له .قديم لا اول له.مستمر الوجود لا اخر له. ابدى لا نهاية له.دائم لا انصرام له.لم يزل ولايزال موصوفا بنعوت الجلال.لا يقضى عليه
بالانقضاء والانفصال بتصرم الاباد وانقراض الاجال.بل هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم. وانه ليس بجسم مصور.ولا يماثل موجودا.ولا يماثله موجود ولا تحيط به الجهات.ولا تكتنفه الارضون ولا السموات .وانه مستو على العرش على الوجه الذى قاله وبالمعنى الذى اراده.وهو فوق العرش والسماء .وفوق كل شئ الى تخوم الثرى .فوقية لاتزيده قربا الى العرش والسماء .كما لا تزيده بعدا عن الارض والثرى.بل هو رفيع الدرجات عن العرش والسماء كما انه رفيع الدرجات عن الارض والثرى.وهو مع ذلك قريب من كل موجود.وهو اقرب الى العبد من حبل الوريد.اذ لا يماثل قربه قرب الاجسام.كما لا تماثل ذاته الاجسام.وانه لا يحل فى شئ ولا يحل فيه شئ.تعالى عن ان يحويه مكان كما تقدس عن ان يحده زمان.بل كان قبل ان خلق الزمان والمكان.وهو الان على ما عليه كان. وانه فى ذاته معلوم الوجود بالعقول مرئى الذات بالابصار فى دار القرار.نعمة منه ولطفا بالابرار. واتماما منه للنعيم بالنظر الى وجهه الكريم.وانه تعالى حى قادر.جبار قاهر.لا يعتريه قصور .ولا تأخذه سنة ولا نوم.ولا يعارضه فناء ولا موت وانه المنفرد بالخلق والاختراع .المتوحد بالايجاد والابداع.وانه عالم بجميع المعلومات محيط بما يجرى من تخوم الارضين الى اعلى السموات.لا يعزب عن علمه مثقال ذرة فى الارض ولا فى السماء.بل يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء.ويدرك حركة الذر فى جو الهواء.ويعلم السر واخفى.ويطلع على هواجس الضمائروحركات الخواطر وخفيات السرائر.بعلم قديم ازلى لم يزل موصوفا به فى ازل الازال,وانه تعالى مريد للكائنات.مدبر للحادثات .فلا يجرى فى الملك والملكوت امر الا بقضائه وقدره.وحكمته ومشيئته.فما شاء كان.وما لم يشأ لم يكن.لا راد لأمره,ولا معقب لحكمه.وأنه تعالى سميع بصير,لا يعزب عن سمعه مسموع وان خفي,ولايغيب عن رؤيته مرئي وان دق,ولا يحجب سمعه بعد,ولا يدفع رؤيته ظلام.لايشبه سمعه و بصره سمع وبصر الخلق,كما لا تشبه ذاته ذات الخلق.وانة تعالى متكلم امر ناه.واعد متوعد وان القران والتوراة والانجيل والزبور كتبه المنزلة على رسله عليهم السلام بكلامه الذى هو صفة ذاته .لا خلق من خلقه .وان القران كلام الله ليس بمخلوق فيبيد. ولا صفة لمخلوق فينفد. وانه سبحانه وتعالي لا موجود سواه الاوهو حادث بفعله,فائض من عدله,علي احسن الوجوه واكملها وأتمها و اعدلها.وانه حكيم في افعاله,عادل في اقضيته فكل ما سواه من انس و جن و ملك, و سماء و ارض, وحيوان ونبات و جماد, و مدرك و محسوس .حادث اخترعه بقدرته بعد العدم اختراعآ,وانشاه انشاء بعد ان لم يكن شيئا .اذ كان فى الازل موجودا وحده ولم يكن معه غيره فاحدث الخلق بعد ذلك اظهارا لقدرته. وتحقيقا لما سبق من ارادته ولما حق فى الازل من كلمته .لا لافتقاره اليه وحاجته.وانه متفضل بالخلق والاختراع والتكليف لا عن وجوب. ومتطول بالانعام والصلاح لا عن لزوم فله الفضل والاحسان والنعمة والمتنان .وانه عز وجل ييثيب عباده المؤمنين على الطاعات بحكم الكرم والوعد لا بحكم اللزوم له .اذ لا يجب عليه لاحد فعل ولا يتصور منه ظلم.ولا يجب لاحد عليه حق. وان حقه فى الطاعات واجب على الخلق بايجابه على السنة انبيائه عليهم السلام .لا بمجرد العقل .ولكنه بعث الرسل واظهر صدقهم بالمعجزات الظاهرة .فبلغوا امره ونهيه ووعده ووعيده .فوجب على الخلق تصديقهم فيما جاءوا به .وانه بعث النبى الامى القرشى محمد صلى اللهعليه وسلم برسالته الى العرب والعجم والجن والانس .وانه ختم الرسالة والنبوة ببعثته.فجعله اخر المرسلين بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا وانزل عليه كتابه الحكيم.وشرح به دينه القويم .وهدى به الصراط المستقيم. والزم الخلق تصديقه فى جميع مااخبر به.وان الساعة اتية لاريب فيها. وان الله يبعث من يموت كما بداهم يعودون.وانه تعالى قد خلق الجنه فااعدهادار خلود لاوليائه.واكرمهم فيها بالنظر الى وجهه الكريم.وخلق النار فاعدها دار خلود لمن كفر به والحد فى اياته وكتبه ورسله وجعلهم محجوبين عن رؤيته,وندين بان لانكفر احد من اهل القبلة بذنب يرتكبه كالزنى والسرقة وشرب الخمور وندين بان لاننزل احدا من اهل التوحيد والمتمسكين بالايمان جنة ولا نارا الا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة .ونرجو الجنة للمذنبين ونخاف عليهم ان يكونوا بالنار معذبين.ونقول ان الله عز وجل يخرج قوما من النار بعد ان امتحشوا بشفاعة رسول الله صلى الله
عليه وسلم تصديقا لما جاءت به الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونؤمن بعذاب القبر وان الله عز وجل يوقف العباد فى الموقف. ويحاسب المؤمنيين.وندين بحب السلف الذين اختارهم الله عز وجل لصحبة نبيه عليه السلام.ونثنى عليهم بما اثنى الله عليهم,ونتولاهم اجمعين.ونقول :ان الامام الفاضل بعد رسول الله صل الله عليه وسلم ابو بكر الصديق رضوان الله عليه ,وان الله اعز به الدين واظهره على المرتدين,وقدمه المسلمون للامامة كما قدمه رسول الله صل الله عليه وسلم للصلاة,وسموه باجمعهم خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم ثم عمر بن الخطاب رضى الله عنه.ثم عثمان بن عفان رضى الله عنه ,وان الذين قاتلوه قاتلوه ظلما وعدوانا,ثم على بن ابى طالب رضى الله عنه. فهؤلاء الائمة بعد رسول الله صل الله عليه وسلم وخلافتهم خلافة النبوة. ونتولى سائر اصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم ,ونكف عما شجر بينهم .ونعول فيما اختلفنا فيه على كتاب ربنا وسنة نبينا واجماع المسلمين وما كان في معناه,ولا نبتدع فى دين الله ما لم ياذن لنا ولا نقول على الله ما لا نعلم.ونرى الصدقة عن موتى المسلمين والدعاء لهم نافعا ,ونؤمن بان الله ينفعهم بذلك ,ونقول:ان الصالحين يجوز ان يخصهم الله بايات يظهرها عليهم .
تمت العقيدة بفضل الله وكرمه
اللهم ان كان هناك تقصير او خطا فمن نفسى وان كان صواب فمن فضلك وتوفيقك
اسال اللهالعظيم ان ينفعنا جميعا بها وان يتوفانا عليها بفضله وكرمه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)