قهوتنا على الانترنت
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي المظاهرات مفاسد ومآخذات


    المظاهرات مفاسد ومآخذات



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

    أما بعد :

    ففي ظل الأحداث التي وقعت وتقع في الساحة الإسلامية ( جور الحكام الرسوم المسيئة الحصار على غزة ...) نجد تحركات لشرائح كثيرة من الجماعات الإسلامية التي تحاول ان تدلو بدلوها اتجاه كل حدث ( ولِكلٍّ شرعة ومنهاج ).



    فنجد البعض اتجه إلى الحل السلمي وآخرين إلى استعمال العنف فهم بين المحاور والمغلق والمستنكر كلٌّ على حسب ما سطره سلفه في ذلك .


    ومن أبرز ما أنتجته ردات الفعل هذه ما يسمى بالمظاهرات التي كان لها دور لا يستهان به في التغيير والتعبير عن الرأي


    فصداها يصل إلى مساحة شاسعة يسمعه الكثير حتى الطبقات الحاكمة وأصحاب القرار ، لهذا نجد لها رواجا كبيرا بين بعض الجماعات حتى الوصل الأمر إلى إيجابها وأقل أحوالهم إلى مشروعيتها .


    وأنا لن أتكلم في هذه الأسطر القليلة عن تاريخ ظهورها أو أقوال العلماء فيها أو جوازها من تحريمها أو بدعيتها من سنيتها. بل سأحاول ذكر بعض مفاسدها التي خفيت على من تعاطاها .

    وانطلاقا من القاعدة التي تقول :" الوسائل لها أحكام المقاصد " سأترك للقارئ الكريم الحكم .
    ودونك هذه المفاسد :


    1- الإنكار العلني على ولاة الأمر :
    ومعلوم تحريم ذلك بتواتر الأحاديث والآثار ، إنما المنهج النبوي في ذلك النصيحة سرّا .


    2- التشبه بالكفار :
    فمعلوم أن أول من اخترع هذه المظاهرات هو الكفار ويجعلونها أهم طريقة في التعبير عن آرائهم ، بحيث يعتبرونها من الديمقراطية .


    3- فتح الباب أمام الفسقة والكفرة للتعبير عن آرائهم والمطالبة بمعتقداتهم :

    وأسوتهم في ذلك صاحب المظاهرات لأنك إنا طالبت بما تريده وتراه حقا ووجدت آذاننا صاغية وأقلام سيالة وأيدن قوّاّمة
    تحقق مطلوبك إقتدى بك هؤلاء لأنك كنت لهم خير دليل .


    4- إظهار الإسلام على أنه دين فوضى وطيش :
    فالمتظاهرون يغلب عليهم الطيش والسفه خصوصا وهم يتصايحون ويتنادبون ، ديننا والحمد لله دين انضباط .


    5- المداومة على فعلها ممّا يؤدي إلى جعلها دينا :

    ومما لا يخفى أن الكثير من البدع صارت بدعا بسبب المداومة عليها وقد جعل بعض العلماء أن المداومة على أمر مشروع لم يداوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه من البدع ، فالغير مشروع من باب أولى .


    6- إظهار المسلمين في مظهر العجز والذل :

    فالمتظاهر لم يستطع تحقيق ما يريده ويرمو إليه بوسائل القوة فاتجه نحو المظاهرات التي تعد ملاذه الأخير في حين تعتبر صورة من صور العجز والذل .


    7- إندساس أصحاب النوايا الفاسدة بين المتظاهرين :

    وهذا لا يخفى على أحد ، فهناك بعض العصابات لا يتيسر لها العمل إلا في مثل هذه المواقف التي يحتشد فيها الناس وخصوصا إن كانوا من المسلمين فيجعلونهم كغطاء وستر ليتمكنوا من تحقيق مآربهم .


    8- تسويد الأمر إلى غير أهله :
    في مثل هذه المواقف والتجمعات يتيسر لكل أحد إبداء رأيه ولو كان من أراذل الناس وسفهائهم ، وهذا من الأمور التي لا تحمد عقباها وكما قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا سود الأمر إلى غير أهله فارتقب الساعة ) .


    9- تعطيل للمصالح وتضييع للأوقات :


    فأعمال ومشاغل وعائلات المتظاهرين تتعطل بسببها حتى الوقت الذي يعد من أهم ما يملك المسلم يضيع في أمور لا تنفعم ولا تنفع أمتهم .


    10- تبذير الأموال :
    من المؤكد أن من أسس إنجاح المظاهرات إنفاق الأموال وبسخاء حتى تظهر بالمظهر اللائق أمام أعين العالم ، فمنها ما يضيع في الأعلام واللوحات وأجهزة تكبير الصوت والكميرات ومنها ما يخصص لضبط الأمن والصحة وغيرها .

    هذا ما تيسر ذكره .

    تنبيه : كلامي في المظاهرات الخالية من الغناء والأناشيد والنساء فهي معلومة التحريم والبدعية .
    والله المستعان



    وكتبه على عجالة :
    جمال بن عبد العزيز الربيعي
    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  2. #2

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات



    أكرمك الله وأعزك بالإسلام

    أخى الطيب الكريم

    هـــــــــارى بوتر

    طرح رائع ولك كل الشكر والتقدير


    وتقبل مرورى المتواضع




    العبد الفقير إلى الله ........................................... سليمان


    العبد الفقير إلى الله ................... سليمان
    البحث على جميع مواضيع العضو د .. سليمان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    24 - 11 - 2007
    ساكن في
    Damanhûr, Al Buhayrah, Egypt, Egypt
    العمر
    40
    المشاركات
    458
    Egypt

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات

    اخى العزيز هارى بوتر مشكور جدا على موضوعك و الذى طرحت فيه وجهة نظر بعض الائمة بغض النظر عن اختلافى معك او معهم فى ارائهم فالكل مجازى يوم القيامة على افعاله خيرا كانت او شرا و لكن سامح لى ان اعرض لك بعض الاراء من علماء لهم ثقلهم فى العالم الاسلامى و المعروف عنهم الحياد و الاعتدال و كلامى كذلك مؤيد بالاحاديث النبوية الشريفة و اليك هذه المقالة :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم: يا ظالم فقد تودع منهم" أي فقدوا استحقاق الحياة ولحقوا بالأموات, وفي بعض الروايات: "وبطن الأرض خير لهم من ظاهرها


    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين سئل عن أفضل الجهاد بأنه "كلمة حق عند سلطان جائر",

    الشهادة على طريق الإصلاح الداخلي من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيد الشهداء حمزة, ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله".

    الشعب الخاضع المستكين: فلا يمكن أن ينتشر فساد ويتغلغل في شعب حي يرفض الفساد ويقاومه بيده وبلسانه وبقلبه. وقد ذم القرآن المتخاذلين عن مقاومة الفساد والمنكرات, واستخدم في ذلك الذم لفظ اللعن "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ* كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ" (المائدة 78,79). وفي الحديث الشريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه, وذلك أضعف الإيمان" (رواه مسلم وغيره عن أبي سعيد الخدري).

    وللدكتور القرضاوي تعليق مهم على هذا الحديث حيث يقول: "ومن الخطأ الظن بأن المنكر ينحصر في الزنا وشرب الخمر, وما في معناها, إن الاستهانة بكرامة الشعب منكر أي منكر, وتزوير الانتخابات منكر أي منكر, والقعود عن الإدلاء بالشهادة في الانتخابات منكر أي منكر, لأنه كتمان للشهادة, وتوسيد الأمر إلى غير أهله منكر أي منكر, وسرقة المال العام منكر أي منكر, واحتكار السلع التي يحتاج إليها الناس لصالح فرد أو فئة منكر أي منكر, واعتقال الناس بغير جريمة حكم بها القضاء العادل منكر أي منكر, وتعذيب الناس داخل السجون والمعتقلات منكر أي منكر, ودفع الرشوة وقبولها والتوسط فيها منكر أي منكر, وتملق الحكام بالباطل وإحراق البخور بين أيديهم منكر أي منكر, وموالاة أعداء الله وأعداء الأمة من دون المؤمنين منكر أي منكر. وهكذا نجد دائرة المنكرات تتسع وتتسع لتشمل كثيرا مما يعده الناس في صلب السياسة, فهل يسع المسلم الشحيح بدينه, الحريص على مرضاة ربه, أن يقف صامتا أو ينسحب من الميدان هاربا أمام هذه المنكرات وغيرها... خوفا أو طمعا أو إيثارا للسلامة؟".

    وخيرية أي أمة ارتبطت بحيويتها وقدرتها الدائمة على مقاومة الخبائث والمنكرات والمفاسد التي تتسلل إلى جسدها من وقت لآخر, وهذا مصداق لقوله تعالى:"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله". أما إذا عجزت الأمة عن تنظيف صفوفها ولفظ خبثها واستسلمت للظلم وخضعت للظالمين خوفا وطمعا, فهنا يصدق عليها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم: يا ظالم فقد تودع منهم" أي فقدوا استحقاق الحياة ولحقوا بالأموات, وفي بعض الروايات: "وبطن الأرض خير لهم من ظاهرها".

    ونظرا لخطورة تغلغل الفساد في أي مجتمع نرى أن النصوص الدينية تعلي من أمر مقاومته وتضعه في الأولويات, فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين سئل عن أفضل الجهاد بأنه "كلمة حق عند سلطان جائر", وكأنه هنا فضل الإصلاح الداخلي على جهاد الأعداء على الحدود أو خارجها, وهذا منطقي جدا فالفساد الداخلي يمهد ويسهل للغزو الخارجي بكل أنواعه العسكرية والاقتصادية والثقافية. ومن أجل هذا تصبح الشهادة على طريق الإصلاح الداخلي من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيد الشهداء حمزة, ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله". وربما نفهم ذلك في إطار أن الإصلاح الداخلي يحتاج لقدر عال من الوعي وقدرة على الخروج على المألوف والسائد في المجتمع الذي عمه الفساد وأصبح عرفا مقبولا فيه, ثم قدرة أكبر للخروج على ضغط الجماعة, ثم قدرة أكبر وأكبر لمواجهة أركان الفساد والمستفيدين منه بكل مالهم من سطوة وغلبة وتأثير في ظل رأي عام متصف بالسلبية والخوف واللامبالاة.


    اود ايضا ان اعلق على جزئية قد ذكرتها فى كلامك عن المظاهرات و هى التشبه بالكفار دأب البعض على استخدام لفظ التشبه بالكفار و خصوصا بعض العلماء المتقربين من الحكام لتبرير افعالهم و انا ارى و رأيى يحتمل الصواب او الخطأ اننى من الممكن ان اخذ من الكفار ما يناسبنى ولا يتعارض مع دينى فمثلا هل المسلمين هم من اخترعوا الموبايل لا غير المسلمين و دول مسيحية هل معنى ذلك ان لا استخدم الموبايل لانه تشبه بالكفار !!
    المظاهرات السلمية و اؤكد السلمية هى نوع من التعبير عن رفض الشئ بمنتهى التحضر و فى الغالب فى دولنا العربية عناصر التخريب التى تكون مندسة داخل المظاهرات تكون عناصر امنية الهدف منها وصم المظاهرات بالتخريب و حتى يخرج ائمة الحكام و الموالين لهم بالقول ان المظاهرتا هى نوع من الفوضى الذى يرفضه الاسلام
    فى النهاية الساكت عن الحق شيطان اخرس و تعطيل الاشغال و الاعمال ليس بسبب المظاهرات و المطالبة بالحقوق المسلوبة فالعبادات و المصالح معطلة من الاساس بالمظاهرات او غيرها
    و لك منى كل التحية و التقدير
    ولا تاسفن على زمنا علت فيه الكلاب..
    .. لطلما رقصت على جثث الاسود كلاب...
    فلا تحسبن برقصها تعلو اسيادها .....
    .....ستظل الاسود اسود والكلاب كلاب

    البحث على جميع مواضيع العضو احمد التيتى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2007
    ساكن في
    الفيوم
    العمر
    42
    المشاركات
    3,063
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات

    باركـ الله فيكم إخوتى الكرام على مناقشة الموضوع
    بمنتهى الموضوعية
    ثانياً إن لعلمائنا شأناً عند الله لانستطيع نحن الصغار انتقاصه
    فالعالم مأجور من الله
    فهو إن أصاب فى مسألة فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد
    فأين نحن منهم
    ولكن مثلهم كمثل جميع البشر أقوالهم تقبل وترد
    كما قال جميع أئمتنا
    كل قول لى فهو رد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم
    عموماً إن من أوائل المسلمين من قاموا بالمظاهرات عندما احتجزوا فى شعب أبى طالب خرجوا على قريش ليدرؤا عنهم الظلم الواقع بهم
    كمان بالنسبة لنقطة إظهار المسلمين في مظهر العجز والذل
    فنحن لانعلم مظهراً للقوة أبلغ من الكلام والمطالبة بحقوقنا
    لأنه لايحق لنا تغيير المنكر باليد لعدم كفاية الشروط الواجب تواجدها
    فيمن يستطيع تغيير المنكر بيده
    يعنى مجرد التعبير عن أرائنا باحترام دون أى مظاهر من مظاهر العنف
    كمان بالنسبة للإنكار على الولاة علناً
    أتذكر خطبةعمر بن الخطاب على المنبر : " ألا لا تغالوا في صدقات النساء , فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا وتقوى عند الله لكان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ; ما أصدق قط امرأة من نسائه ولا من بناته فوق اثنتي عشرة أوقية " فقامت إليه امرأة فقالت : يا عمر , يعطينا الله وتحرمنا أنت ؟ أليس الله سبحانه يقول : { وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا } فقال عمر : " امرأة أصابت وأمير أخطأ " .
    فهل جرمت هذه المرأة لأنها ردت ولى الأمر علناً
    لعلى أطلت عليك فسامحونى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د .. سليمان مشاهدة المشاركة


    أكرمك الله وأعزك بالإسلام

    أخى الطيب الكريم

    هـــــــــارى بوتر

    طرح رائع ولك كل الشكر والتقدير


    وتقبل مرورى المتواضع





    العبد الفقير إلى الله ........................................... سليمان
    شكرا دكتور سليمان على الرد
    نورت
    تسلم
    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد التيتى مشاهدة المشاركة
    اخى العزيز هارى بوتر مشكور جدا على موضوعك و الذى طرحت فيه وجهة نظر بعض الائمة بغض النظر عن اختلافى معك او معهم فى ارائهم فالكل مجازى يوم القيامة على افعاله خيرا كانت او شرا و لكن سامح لى ان اعرض لك بعض الاراء من علماء لهم ثقلهم فى العالم الاسلامى و المعروف عنهم الحياد و الاعتدال و كلامى كذلك مؤيد بالاحاديث النبوية الشريفة و اليك هذه المقالة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم: يا ظالم فقد تودع منهم" أي فقدوا استحقاق الحياة ولحقوا بالأموات, وفي بعض الروايات: "وبطن الأرض خير لهم من ظاهرها


    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين سئل عن أفضل الجهاد بأنه "كلمة حق عند سلطان جائر",

    الشهادة على طريق الإصلاح الداخلي من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيد الشهداء حمزة, ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله".

    الشعب الخاضع المستكين: فلا يمكن أن ينتشر فساد ويتغلغل في شعب حي يرفض الفساد ويقاومه بيده وبلسانه وبقلبه. وقد ذم القرآن المتخاذلين عن مقاومة الفساد والمنكرات, واستخدم في ذلك الذم لفظ اللعن "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ* كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ" (المائدة 78,79). وفي الحديث الشريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه, وذلك أضعف الإيمان" (رواه مسلم وغيره عن أبي سعيد الخدري).

    وللدكتور القرضاوي تعليق مهم على هذا الحديث حيث يقول: "ومن الخطأ الظن بأن المنكر ينحصر في الزنا وشرب الخمر, وما في معناها, إن الاستهانة بكرامة الشعب منكر أي منكر, وتزوير الانتخابات منكر أي منكر, والقعود عن الإدلاء بالشهادة في الانتخابات منكر أي منكر, لأنه كتمان للشهادة, وتوسيد الأمر إلى غير أهله منكر أي منكر, وسرقة المال العام منكر أي منكر, واحتكار السلع التي يحتاج إليها الناس لصالح فرد أو فئة منكر أي منكر, واعتقال الناس بغير جريمة حكم بها القضاء العادل منكر أي منكر, وتعذيب الناس داخل السجون والمعتقلات منكر أي منكر, ودفع الرشوة وقبولها والتوسط فيها منكر أي منكر, وتملق الحكام بالباطل وإحراق البخور بين أيديهم منكر أي منكر, وموالاة أعداء الله وأعداء الأمة من دون المؤمنين منكر أي منكر. وهكذا نجد دائرة المنكرات تتسع وتتسع لتشمل كثيرا مما يعده الناس في صلب السياسة, فهل يسع المسلم الشحيح بدينه, الحريص على مرضاة ربه, أن يقف صامتا أو ينسحب من الميدان هاربا أمام هذه المنكرات وغيرها... خوفا أو طمعا أو إيثارا للسلامة؟".


    وخيرية أي أمة ارتبطت بحيويتها وقدرتها الدائمة على مقاومة الخبائث والمنكرات والمفاسد التي تتسلل إلى جسدها من وقت لآخر, وهذا مصداق لقوله تعالى:"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله". أما إذا عجزت الأمة عن تنظيف صفوفها ولفظ خبثها واستسلمت للظلم وخضعت للظالمين خوفا وطمعا, فهنا يصدق عليها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم: يا ظالم فقد تودع منهم" أي فقدوا استحقاق الحياة ولحقوا بالأموات, وفي بعض الروايات: "وبطن الأرض خير لهم من ظاهرها".

    ونظرا لخطورة تغلغل الفساد في أي مجتمع نرى أن النصوص الدينية تعلي من أمر مقاومته وتضعه في الأولويات, فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين سئل عن أفضل الجهاد بأنه "كلمة حق عند سلطان جائر", وكأنه هنا فضل الإصلاح الداخلي على جهاد الأعداء على الحدود أو خارجها, وهذا منطقي جدا فالفساد الداخلي يمهد ويسهل للغزو الخارجي بكل أنواعه العسكرية والاقتصادية والثقافية. ومن أجل هذا تصبح الشهادة على طريق الإصلاح الداخلي من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيد الشهداء حمزة, ثم رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله". وربما نفهم ذلك في إطار أن الإصلاح الداخلي يحتاج لقدر عال من الوعي وقدرة على الخروج على المألوف والسائد في المجتمع الذي عمه الفساد وأصبح عرفا مقبولا فيه, ثم قدرة أكبر للخروج على ضغط الجماعة, ثم قدرة أكبر وأكبر لمواجهة أركان الفساد والمستفيدين منه بكل مالهم من سطوة وغلبة وتأثير في ظل رأي عام متصف بالسلبية والخوف واللامبالاة.

    اود ايضا ان اعلق على جزئية قد ذكرتها فى كلامك عن المظاهرات و هى التشبه بالكفار دأب البعض على استخدام لفظ التشبه بالكفار و خصوصا بعض العلماء المتقربين من الحكام لتبرير افعالهم و انا ارى و رأيى يحتمل الصواب او الخطأ اننى من الممكن ان اخذ من الكفار ما يناسبنى ولا يتعارض مع دينى فمثلا هل المسلمين هم من اخترعوا الموبايل لا غير المسلمين و دول مسيحية هل معنى ذلك ان لا استخدم الموبايل لانه تشبه بالكفار !!
    المظاهرات السلمية و اؤكد السلمية هى نوع من التعبير عن رفض الشئ بمنتهى التحضر و فى الغالب فى دولنا العربية عناصر التخريب التى تكون مندسة داخل المظاهرات تكون عناصر امنية الهدف منها وصم المظاهرات بالتخريب و حتى يخرج ائمة الحكام و الموالين لهم بالقول ان المظاهرتا هى نوع من الفوضى الذى يرفضه الاسلام
    فى النهاية الساكت عن الحق شيطان اخرس و تعطيل الاشغال و الاعمال ليس بسبب المظاهرات و المطالبة بالحقوق المسلوبة فالعبادات و المصالح معطلة من الاساس بالمظاهرات او غيرها

    و لك منى كل التحية و التقدير
    https://forum.masrawycafe.net/showthread.php?t=7521
    تفضل اقرا ما في هذا الرابط ولك مني جزيل الشكر
    جزاك الله كل خير على الرد
    نورت
    تسلم
    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    12 - 11 - 2007
    ساكن في
    Ismailia, Egypt
    المشاركات
    4,772
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: المظاهرات مفاسد ومآخذات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الع ـوام ـ Mـى مشاهدة المشاركة
    باركـ الله فيكم إخوتى الكرام على مناقشة الموضوع

    بمنتهى الموضوعية
    ثانياً إن لعلمائنا شأناً عند الله لانستطيع نحن الصغار انتقاصه
    فالعالم مأجور من الله
    فهو إن أصاب فى مسألة فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد
    فأين نحن منهم
    ولكن مثلهم كمثل جميع البشر أقوالهم تقبل وترد
    كما قال جميع أئمتنا
    كل قول لى فهو رد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم
    عموماً إن من أوائل المسلمين من قاموا بالمظاهرات عندما احتجزوا فى شعب أبى طالب خرجوا على قريش ليدرؤا عنهم الظلم الواقع بهم
    كمان بالنسبة لنقطة إظهار المسلمين في مظهر العجز والذل
    فنحن لانعلم مظهراً للقوة أبلغ من الكلام والمطالبة بحقوقنا
    لأنه لايحق لنا تغيير المنكر باليد لعدم كفاية الشروط الواجب تواجدها
    فيمن يستطيع تغيير المنكر بيده
    يعنى مجرد التعبير عن أرائنا باحترام دون أى مظاهر من مظاهر العنف
    كمان بالنسبة للإنكار على الولاة علناً
    أتذكر خطبةعمر بن الخطاب على المنبر : " ألا لا تغالوا في صدقات النساء , فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا وتقوى عند الله لكان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ; ما أصدق قط امرأة من نسائه ولا من بناته فوق اثنتي عشرة أوقية " فقامت إليه امرأة فقالت : يا عمر , يعطينا الله وتحرمنا أنت ؟ أليس الله سبحانه يقول : { وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا } فقال عمر : " امرأة أصابت وأمير أخطأ " .
    فهل جرمت هذه المرأة لأنها ردت ولى الأمر علناً
    لعلى أطلت عليك فسامحونى

    جزاك الله كل خير يا عوامي على الرد
    نورت
    تسلم
    بس ليا تعليق بسيط على كلامك
    ان المسلمون الاوائل لم يخرجوا في تظاهرات حينما كانوا في شعب أبي طالب
    بل الذين فعلوا ذلك هما الكفار انفسهم
    امثال ابو البختري وغيره
    ولم تكن مظاهره
    انما كانت مناقشه
    لم يخرجوا في طرقات مكه منددين بالظلم القرشي للمؤمنين
    لم يفعل ذلك احد منهم
    وراجع كتب السير
    وارجوا منك ان تشرفني بمرورك في هذا الرابط
    https://forum.masrawycafe.net/showthread.php?t=7521
    تنبيــــه هـــــــــام
    على الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم

    وحان الرحيل
    وأرحل في موكب الراحلين
    وحول الركاب الطيور تحوم
    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    البحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اسأل
    مالك الملك
    الذي يهب ملكه لمن
    يشاء
    أن يغمركِ بنعيم الإيمان
    وعافية الأبدان
    ورضا الرحمن وبركات
    الإحسان
    وأن يسكنكِ أعلى الجنان
    أسأل الذي سجدت له الجباة
    وتغنت بإسمة الشفاة
    وتجلى سبحانة في علاة
    وأجاب
    في هذا اليوم من دعاة أن يعطي قلبك
    مايتمناه
    ويغفر ذنبك
    وماوالاة
    ويمنحك ووالديكِ الجنة
    ورضاة
    ويبارك بيومكِ هذا
    وماتلاة
    مِسآحآت من آلشكر لحروفك هنآ ..
    بآرك الله فيك ..
    رفع الله شآنك في الآرْض وآلسمآءْ
    وآبعد عنكِ آلبلآء وآسكنكِ فسيح آلجنآنْ ،،


 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©