قهوتنا على الانترنت
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    18 - 11 - 2007
    ساكن في
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    14,186
    النوع : انثيJordan

    افتراضي حَملة إلا صَلاتي

    السلام عليكُم ورحمة الله وبركاته

    أُخوتي في مُنتدى مصراوى كافيه.. أُخوةٌ إيمانٍ وهُدى بكُم تزهُد أيام
    عُمري وتسعد لذا قُلتها أرجوا من الله أجرها..
    أُحبكُم في الله والله يَشهد..

    يا أحبة نحتاج من أقلامكُم المُبدعة وأفكاركُم المُتميزة لنُثير حملتاً
    لطالما سار بها الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

    • بصلاتي أقهرُ أحزاني و أصالحُ نفسي و زماني •

    حَملة إلا صَلاتي

    وفي هذه الحمله سنجمع فيها مواضيع متعلقة بالصلاة من فتاوى ومحاضرات
    ومقالات وأناشيد وفلاشات وفيديو واي شي له علاقة بالصلاة واهميتها
    وعاقبة تاركها , والهدف الرئيسي من هذه الحملة هو توعية اعضاء
    هذا المنتدى عن أهمية الصلاة وخصوصاً أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:
    "رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة"


    ونبدأ بعد التوكُل على الله بكلماتٍ طَيبة ترمز لحُب القلب وتعلقه بالصلاة


    هل تدري من عِشقُ حياتي ............. الأغلى عندي من ذاتي؟

    تلك "المكتوبة ُ" في قلبي ............ بالنّورِ إلى يوم مماتي

    تلك المغروسة في عمري ............ كنجوم ٍ تحْرُسُ أوقاتي

    تلك المرهون بها ديني ........... و سعادةُ روحي و نجاتي

    ليست حسناءً فاتنة ً ........... من أعشقُ , بل تلكَ صلاتي

    ********************
    تعلق قلبي بهواها ............. و أحيا لحظة ألقاها

    صلاتي هي قرة عيني ............. و نور حياتي و ضياها

    هي نهر ٌ يغسل أدراني ............. كم طهر روحي و رواها

    هي بعض الجنة في الدنيا ............. و الدنيا وهمٌ و متاهة

    ما أضيعَ عبداً ضيعَها ............. ما أشقى عبداً ينساها

    *******************

    قُرة عيني لو تعلمْ .............. تجري مني مجرى الدمْ

    و أنا معها انسى الدنيا .............. أنسى الحزنَ و كلَّ الهمْ

    و النفسُ تُناشِدُ مولاها .............. أن يغفرَ ذنباً , أن يرحمْ

    الحمدُ لربٍّ شرّفني .............. بها و عليّ بها أنعمْ

    هل يدركُ من فرّط فيها .............. في ماذا فرّط أو يفهمْ ؟

    *******************

    صلاتي حصنٌ لا يُقهر .............. لم يُبنَ لكسرى أو قيصرْ

    حصنٌ أحفظه فيحفظني .............. من كل قبيح ٍ أو مُنكرْ

    و أناجي داخلَهُ ربّي .............. فإذا بهمومي تتبخّرْ

    عجباً لكَ يا من تهجرهُ! .............. يا عبدُ على من تتكبرْ؟

    أيدعوكَ "الله ُ" إليهِ .............. و تقولُ لهُ " شُغلي أكبرْ"؟

    ********************
    بصلاتي أقهرُ أحزاني ............ و أصالحُ نفسي و زماني

    و أكون ُ قريباً من ربّ ............ هو أقربُ لي من شرياني

    ربّ إن تُبتُ إليهِ عفى ............ عنّي و إذا غِبتُ دعاني

    ربّ يدعوني و هوَ " اللهُ" ............ إليهِ أنا العبد الفاني !

    فكيفَ أجيبُ سواهُ و لا ........... أفرّ إليهِ بإيماني ؟


    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد الاسلام ; 28 - 10 - 2008 الساعة 01:37 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    18 - 11 - 2007
    ساكن في
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    14,186
    النوع : انثيJordan

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    16 - 11 - 2007
    ساكن في
    دنيا فانية
    المشاركات
    24,705
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    يبارك بقلبك يا رب
    تسلمي

  4. #4

    افتراضي

    مشكورة على الحملة وتم تثبيت الموضوع للاهمية والمتابعة ان شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد الاسلام ; 28 - 10 - 2008 الساعة 01:14 PM

  5. #5

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حالنا وحالهم مع الصلاة

    المكان : مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    الزمان :
    السنة الثالثة والعشرين من الهجرة .
    يخرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من بيته ليصلي بالناس صلاة الفجر .. يدخل المسجد .. تقام الصلاة .. يتقدم عمر و يسوي الصفوف .. يكبر فما هو إلا أن كبر حتى تقدم إليه المجرم أبو لؤلؤة المجوسي فيطعنه عدة طعنات بسكين ذات حدين .
    أما الصحابة الذين خلف عمر فذهلوا وسقط في أيديهم أمام هذا المنظر المؤلم .
    وأما من كان في خلف الصفوف في آخر المسجد فلم يدروا ما الخبر .. فما إن فقدوا صوت عمر رفعوا أصواتهم : سبحان الله .. سبحان الله . ولكن لا مجيب .
    يتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فيقدمه فيصلي بالناس .
    يحمل الفاروق إلى بيته .. فيغشى عليه حتى يسفر الصبح . اجتمع الصحابة عند رأسه فأرادوا أن يفزعوه بشيء ليفيق من غشيته . نظروا فتذكروا أن قلب عمر معلق بالصلاة . فقال بعضهم : إنكم لن تفزعوه بشيء مثل الصلاة إن كانت به حياة . فصاحوا عند رأسه : الصلاة يا أمير المؤمنين ، الصلاة . فانتبه من غشيته وقال : الصلاة والله . ثم قال لا بن عباس : أصلى الناس . قال : نعم . قال عمر : لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة . ثم دعا بالماء فتوضأ و صلى وإن جرحه لينزف دماً .
    هكذا أيها الأحبة كان حالهم مع الصلاة . حتى في أحلك الظروف ، بل وحتى وهم يفارقون الحياة في سكرات الموت .كيف لا وقد كانت هذه الفريضة الهم الأول لمعلم البشرية صلى الله عليه وسلم وهو يعالج نفسه في سكرات الموت فيقول : الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم .

    أيها الأحبة . في هذه الكلمة نعرض أربعة أحوال من أحوال السلف الصالح مع الصلاة لنقارن أحوالهم بأحوالنا ليتوب المسيء من إساءته ، ويتنبه المقصر إلى تقصيره ، ويزداد المحسن إحساناً وتكميلاً لصلاته .
    الحال الأول : محافظتهم على صلاة الجماعة وتعلق قلوبهم بها:
    الصلاة قرة عيون المؤمنين كما صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : وجعلت قرة عيني في الصلاة .
    ولذا كان يقول : أرحنا بها يا بلال . ولسان حال بعضنا : أرحنا منها يا إمام .
    وقل لبلال العزم من قلب صادق أرحنا بها إن كنت حقاً مصليا
    توضأ بماء التوبة اليوم مـخلصاً به ترق أبواب الجنان الثمانيا
    وقد سطر سلفنا الصالح صوراً مشرقة في المحافظة على صلاة الجماعة .
    ففي صحيح مسلم ينقل لنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه صورة حية لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحالهم مع صلاة الجماعة فيقول : ولقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد رأيت الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
    فأين النائمون عن صلاة الفجر و العصر الذين أنعم الله عليهم وأصحّ لهم أجسامهم ؟ وما عذرهم أمام الله تعالى ؟.
    منائركم علت في كل حيٍّ ومسجدكم من العباد خالي
    وصوت أذانكم في كل وادٍ ولكن أين صوت من بلالِ
    وهذا سعيد بن المسيب يقول : ما فاتتني الصلاة في جماعة منذ أربعين سنة .
    ولما اشتكى سعيد عينه يوماً قالوا لـه : لو خرجت إلى العقيق فنظرت إلى الخضرة لوجدت لذلك خفة . فقال : فكيف أصنع بشهود العشاء والصبح .
    وكان الربيع بن خثيم يقاد إلى الصلاة وبه الفالج فقيل لـه : قد رخص لك . قال : إني أسمع " حي على الصلاة " فإن استطعتم أن تأتوها فأتوها ولو حبواً .
    وسمع عامر بن عبدالله بن الزبير المؤذن وهو يجود لنفسه فقال : خذوا بيدي فقيل : إنك عليل . قال : أسمع داعي الله فلا أجيبه . فأخذوا بيده فدخل مع الإمام في المغرب فركع ركعة ثم مات .
    وكان سعيد بن عبدالعزيز إذا فاتته صلاة الجماعة بكى .
    نعم . بكى لا لأنه قد فاتته مباراة رياضية ، ولا لأغنية أو تمثيلية . ولكن يبكي لفوات المثوبة والروحانية .
    سئل عبدالرحمن بن مهدي عن الرجل يبني بأهله أيترك الجماعة أياماً ؟ قال : لا ، ولا صلاةً واحدةً .
    هكذا أفتى ابن مهدي رحمه الله . ثم يأتي الامتحان ، فيزوج ابن مهدي إحدى بناته فيخرج صبيحة العرس ويمشي إلى بابهما فيقول للجارية : قولي لهما يخرجان إلى الصلاة . فخرج النساء والجواري فقلن : سبحان الله !! أي شيء هذا ؟ . فقال : لا أبرح حتى يخرج إلى الصلاة . فخرج بعدما صلى فبعث به إلى مسجدٍ خارج من الدرب .

    الحال الثاني : مبادرتهم إلى الصلاة ومحافظتهم على تكبيرة الإحرام :
    ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم أنه قال " لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله ".
    قال النووي : يتأخرون أي عن الصفوف الأول حتى يؤخرهم الله تعالى عن رحمته أو عظيم فضله ورفع المنزلة وعن العلم ونحو ذلك .
    قال عدي بن حاتم : ما أقيمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء .
    وكان إبراهيم بن ميمون أحد المحدثين يعمل صائغاً يطرق الذهب والفضة . فكان إذا رفع المطرقة فسمع النداء وضعها ولم يردها .
    وقال سعيد : ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأن في المسجد .
    وقد جاء عند الترمذي وحسنه الألباني أنه صلى الله عليه وسلم قال " من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار ، وبراءة من النفاق .
    روي عن الأعمش أنه كان قريباً من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى .
    ولهذا قال إبراهيم التيمي : إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه .
    هكذا كان حرصهم وتبكيرهم إلى الصلوات فيا ليت شعري أين نحن من حالهم . ونحن نرى الجموع المتأخرة تقضي خلف الصفوف ناهيك عن الذين يقضون خلف الإمام ، ويعتذرون عن تأخرهم بأعذار هي أوهى من بيت العنكبوت . وهذا دليل قلة الفقه ، والله المستعان .

    الحال الثالث : إحسانهم الصلاة وإتمامهم أركانها :
    نظر السلف إلى القرآن وإذا الله تبارك وتعالى يأمرهم بإقامة الصلاة ، فلم ترد آية واحدة بغير لفظ الإقامة. والتعبير بهذا اللفظ يقتضي العناية بها وإقامتها على الوجه المطلوب كما وردت .
    يدخل رجل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلي ، ثم يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيسلم عليه ، فيرد عليه بقوله : وعليك السلام ، ارجع فصل فإنك لم تصل . فيعود فيصلي ثم يأتي فيسلم عليه ، فيرد عليه بمثل ما رد عليه . فلما كان في المرة الثالثة قال الرجل : والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلمني . فعلمه عليه الصلاة والسلام كيف يصلي ، وأرشده إلى الطمأنينة في جميع أركان الصلاة وواجباتها .
    ويصلي عليه الصلاة والسلام يوماً – كما في صحيح مسلم _ فينصرف ويخاطب رجلاً بقوله : يا فلان ألا تحسن صلاتك ، ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي ، فإنما يصلي لنفسه .
    أيها الأحبة .. هل تعلمون من هو أسوأ الناس سرقة ؟
    أهو سارق المسجد أو الحرم ؟ أهو سارق مال فقير أو يتيم ؟
    كلا . قال عليه الصلاة والسلام : " أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته . قالوا : وكيف يسرق من صلاته ؟ . قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها .
    وصح عن عبدالله بن عمر أنه رأى فتى يصلي فأطل صلاته وأطنب فيها فقال : أيكم يعرف هذا ؟ فقال رجل: أنا أعرفه . فقال ابن عمر : لو كنت أعرفه لأمرته أن يطيل الركوع والسجود فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه .
    قال ابن جريج : لزمت عطاء ثمانين عشرة سنة ، وكان بعدما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة . فيقرأ مئتي آية من البقرة وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك .
    قال أبو إسحاق السبيعي : ذهبت الصلاة مني وضعُفُت وإني لأصلي فما أقرأ وأنا قائم إلا البقرة وآل عمران . وقيل إنه ما كان يقدر أن يقوم حتى يقام فإذا استقم قائماً قرأ وهو قائم ألف آية .
    قال خالد بن عمرو : رأيت مسعراً كأن جبهته ركبة عنز من السجود .
    قال ابن رهب : رأيت الثوري في الحرم بعد المغرب صلى ثم سجد سجدة فلم يرفع حتى نودي بالعشاء.
    أما حالنا فمؤسف . فقد أصبحت الصلاة ثقيلة على كثير من الناس حتى إذا كبر أحدهم أومأ بحركات لا روحانية ، ونقر الصلاة كنقر الغراب لا يذكر الله فيها إلا قليلاً . فهلك النقارون .
    ووالله لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حياً بين أظهرنا لقال لهم : ارجعوا فصلوا ، فإنكم لم تصلوا .

    الحال الرابع : خشوعهم في الصلاة :
    الخشوع في الصلاة بمنزلة الروح في الجسد ، فصلاة بلا خشوع كجسد بلا روح .
    كان سيد الخاشعين يصلي لله خاشعاً مخبتاً ، يبكي ولصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء .
    كان ابن الزبير إذا قام إلى الصلاة كأنه عود .
    وكان ابن الزبير يصلي في الحجر ، فيرمى بالحجارة من المنجنيق فما يلتفت .
    ووقع حريق في بيت فيه علي بن الحسين وهو ساجد فجعلوا يقولون : يا ابن رسول الله النار . فما رفع رأسه حتى طفئت . فقيل له في ذلك فقال : ألهتني عنها النار الأخرى .
    وكان علي ابن الحسين إذا توضأ اصفر وإذا قام إلى الصلاة ارتعد . فقيل له فقال : تدرون بين يدي من أقوم ومن أناجي ؟ .
    وقالت بنت لجار منصور بن المعتمر : يا أبت أين الخشبة التي كانت في سطح منصور قائمة ؟ قال : يا بنيته ذاك منصور يقوم الليل .
    سرق رداء يعقوب بن إسحاق عن كتفه وهو في الصلاة ولم يشعر ورُدّ إليه فلم يشعر لشغله بعبادة ربه.
    كان إبراهيم التيمي إذا سجد كأنه جذم حائط ينزل على ظهره العصافير .
    قال إسحاق بن إبراهيم كنت أسمع وقع دموع سعيد بن عبدالعزيز على الحصير في الصلاة .
    هكذا كان خشوعهم . أما نحن فنشكو إلى الله قسوة في قلوبنا وذهاباً لخشوعنا . فلم تعد الصلاة عند بعضنا صلة روحانية بينه وبين ربه تبارك وتعالى ، بل أصبحت مجرد حركات يؤديها الإنسان بحكم العادة لا طعم لها ولا روح . فأنى لمثل هذا أن يخشع ؟.
    لقد صلى بعض الناس في أحد مساجدنا ، ولما كان في التشهد الأخير جاءه الشيطان وقال له : يا أبا فلان إن صاحب المحل قد أخطأ في الحساب فراجع الفاتورة ، إني لك من الناصحين . فصدق المسكين وأخرج الفاتورة ليراجعها أمام الناس وهو يصلي . فالله المستعان .
    وآخر . تراه هادئاً ساكناً ، فما إن يكبر حتى تبدأ يداه بالعبث بغترته أوعقاله أولحيته أوساعته . . . ولو خشع قلبه لخشعت جوارحه .
    فلا يغرنك وقوف مصليين متجاورين في صف واحد فإنه قد يكون بينهما من التفاوت في الأجر كما بين السماء والأرض . وقد قال عليه الصلاة والسلام " وإن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها " رواه أبو داود وحسنه الألباني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    14 - 10 - 2008
    ساكن في
    بعيد عن عيون الناس
    المشاركات
    7,357
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    فكرة جميلة جدا وموضوع شيق جدا وجميل ياوليد وانا عندى فكرة بسيطة

    ممكن من التوبك ده نعمل ميقات للصلاة يعنى لما الاذان ياذن نعمل مثلا تنبيه للاعضاء بموعد الصلاة ووجوب القيام للصلاة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    18 - 11 - 2007
    ساكن في
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    14,186
    النوع : انثيJordan

    افتراضي

    بارك الله فيك اخى وليد وجزاك الله عنا كل خير على اهتمامك وتزويدك التوبيك باضافات مفيده ومتميزة وعلى متابعتك وتنسيقك للتوبيك
    وبارك الله فيك اخى شيزوو وطيف

  8. #8

    افتراضي

    اولا لازم يكون للحملة شعار وده شعار الحملة يريت الى يشاركنا يعمله تقيع مش حنخسر اى شى


  9. #9

  10. #10

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ♪♪♪♪ يـامَــصَـڔ صَـبًـاحَـګـ ڼــۉڔ ♪♪♪♪
    بواسطة اڼتَ حَبًيبًى في المنتدى منتدى النغمات الحقيقة وفديوهات الموبايل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25 - 1 - 2012, 11:06 AM
  2. °•.♥.•° صَِفٍعُـهُ °•.♥.•°
    بواسطة بك أستجير فمن يجير سواك في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24 - 10 - 2011, 11:00 AM
  3. -*- علَّمَنِي صَمْتِي -*-
    بواسطة ~DREAM~ في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22 - 2 - 2011, 09:26 PM
  4. مِنْ فَضلِكْ ..! إقْلِبْ اْلصَفْحَهْ‎
    بواسطة _EVE_ في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12 - 8 - 2010, 07:52 PM
  5. الـْصَــــدَاقَــــهـْ .....
    بواسطة BANOTADALO3A في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16 - 2 - 2009, 05:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©