قهوتنا على الانترنت
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 22 من 22
  1. #21
    تاريخ التسجيل
    14 - 7 - 2009
    ساكن في
    طنطا
    العمر
    39
    المشاركات
    5,327
    مقالات المدونة
    33
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما رأي فضيلتكم بهذه المشاركات


    سجل حضورك اليومي بالاستغفار
    سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    رسالة فيها تسبيح واستغفار
    وفي النهاية يطلب منا تخيل أنك عندما
    قرأتها حصلت على 580 حسنة وحصلت
    أنا كذلك على 580 حسنة
    أليس من السهل الحصول على هذا الأجر العظيم!

    اعمل للرسالة Forward بس وأنت تحصل على الثواب الكبير بأمر الله
    .


    جزاك الله الخير وبارك بك




    جواب الشيخ
    عبد الرحمن السحيم


    الجواب :



    وجزاك الله خيرا


    وبارك الله فيك .



    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عِبَادة
    والاستغفار عِبَادة ، والعِبادات تَوقيفية –
    كما يَقول أهل العِلْم – أي :
    أنه لا يُفعل شيء إلاَّ بِدليل ، فالعبادات مُبنِيَّة ومُتوقِّفَة على الدليل .



    وذلك أنَّ مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم
    في ذلك العَمل
    ، لِقوله عليه الصلاة والسلام :
    مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ .
    رواه البخاري ومسلم .

    وفي رواية لمسلم :
    مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ .
    رواه مسلم .

    أي :
    فهو مردود عليه
    غير مُتقَبَّل .



    وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :

    الأول : سبب العبادة
    الثاني : جنس العبادة
    الثالث : قَدْر العبادة
    الرابع : صِفة العبادة
    الخامس : زمان العبادة
    ( فيما حُدِّد لها زمان )

    السادس : مكان العبادة
    ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )



    فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع
    فهو مِن قَبِيل البِدَع .



    وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي
    ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    أو بالاستغفار مِن
    البِدَع الْمحُْدَثَة .

    وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة –
    كما يقول الإمام الشاطبي –
    مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

    وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور
    بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار .



    وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد
    أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية
    بأمر اختَرَعه مِن عنده
    وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة
    التي يأثم صاحبها بِفعلها
    في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

    وأمر آخر ، أنه ليست العِبرة بكثرة الحسنات
    ولا بكثرة العمل بِقَدْر ما يَكون الاعتبار
    بِقَبُول العَمَل الْمُتَرَتِّب على حُسْن العمل
    وقد قال تعالى :
    (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) .


    وسُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى :
    ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْأَحْسَنُ عَمَلا )
    قال :
    هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا :
    يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟
    قال : إن العمل إذا كان خَالِصًا ولم يكن صَوابا لم يُقْبَل
    وإذا كان صوابا ولم يكن خَالِصًا لم يُقْبَل حتى يكون خالصا وصوابا
    فالخالص أن يكون لله
    والصواب أن يكون على السنة .

    *.**.**
    وكانتْ عِناية سلف الأمة بِقَبُول العمل
    وليس بكثرة الحسنات وعَدِّها !
    ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه :
    أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه :
    تقبل الله منك يا أبتاه
    فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم
    لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟
    (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

    وقال فضالة بن عبيد :
    لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها
    لأنه تعالى يقول :
    (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

    وكان مُطَرِّف يقول :
    اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم .
    اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم .
    اللهم اكتب لي حسنة
    ثم يقول :
    (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
    رواه ابن أبي شيبة .

    ومِمَّا أهمَّهم المحافظة على حسنات العمل
    وإن قَـلّ .


    فقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم :
    يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل
    وتصوم النهار ، وتفعل ، وتصّدّق ، وتؤذي جيرانـها بلسانـها
    فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم
    لا خير فيها هي من أهل النار . قيل : وفلانة تصلى المكتوبة
    وتصّدق بأثوار ، ولا تؤذي أحداً
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    : هي من أهل الجنة .
    رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك .
    وهو حديث صحيح .


    فليست العِبرة بأداء العمل
    بِقدر ما هي العِبرة بقبول العمل
    ثم المحافظة على حسنات ذلك العمل من أن تذهب أو تضيع !

    فلا يَجوز
    تسجيل الحضور
    ولا تسجيل دُخول المنتديات
    بشيء مِن الأذكار
    سواء كان
    بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    أو بالاستغفار
    أو بشهادة أن لا إله إلا الله
    أو بغيرها من الأذكار .


    والله تعالى أعلم

    الشيخ عبدالرحمن السحيم

    أعلم حسن نيتكم أخوتي ولكن لا بارك الله في كاتم علم
    ربي يتقبل منا جميعا صالح الأعمال


  2. #22
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي


    • بارك الله فيك ابني محمد
      ورزقك رضى الرحمن على التنوية

    • واتمنى ان الكل يعمل به

      يغلق الموضوع
      )*
      منى رشدى


 

 
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تستثمر وقتك على الانترنت وتستغله أفضل استغلال
    بواسطة AMiiMA في المنتدى مصراوي كافيه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25 - 9 - 2011, 10:58 PM
  2. اجمل واروع استغفار يلا استغفر معايا.............؟
    بواسطة المبدع في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 5 - 4 - 2010, 04:10 PM
  3. مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 7 - 10 - 2009, 10:58 PM
  4. استغماية
    بواسطة اميرة الندي في المنتدى اشعار وخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25 - 2 - 2009, 02:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©