قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 43
  1. #11
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    الحجر الأسود

    السؤال

    وقع في يدي كتيب آثار فيه مؤلفة شبهات حول الحجر الأسود، ورد الأحاديث التي وردت في استلامه وتقبيله زاعمًا أنها تنافي دعوة الإسلام للتوحيد، ونبذ الأوثان. فما رأيكم في هذا الموضوع ؟

    المفتى الشيخ يوسف القرضاوي

    الرد

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    الدراسة السطحية آفة من آفات المتعلمين عندنا، والتعجل في إصدار الحكم قبل الرسوخ في العلم، ودون الرجوع إلى أهل الذكر، ثمرة سيئة لهذه السطحية . وما أصدق ما قيل: إن الذين يتشككون في الدين إما جهلاء، أو متعلمون تضخمت في أذهانهم بعض المعلومات، ذلك أن إثارة الشبهات حول موضوع كاستلام الحجر الأسود، وردّ الأحاديث الواردة فيه ببساطة ضلال مبين، وغفلة عن طبيعة العلم، وطبيعة الدين . فطبيعة العلم: أن ترد جزئياته إلى قواعده، وعلم الحديث له قواعده وأصوله التي وضعها علماؤه لمعرفة المقبول من المردود في الأحاديث، وطبقوها بكل أمانة ودقة ما استطاعوا، وبذلوا جهود الأبطال في سبيل تنقية السنن النبوية، وتبليغها إلينا . أما قيمة الأحاديث التي رووها في شأن الحجر الأسود فنورد عليك بعضها.
    ـ روى البخاري عن ابن عمر - وسئل عن استلام الحجر الأسود - فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله.
    وعن عمر: أنه كان يقبل الحجر الأسود ويقول: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبلك ما قبلتك " رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجة.
    قال الطبراني: إنما قال عمر ذلك، لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام، فخشي أن يظن الجهال أن استلام الحجر من باب تعظيم الأحجار كما كانت تفعل العرب في الجاهلية، فأراد أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله ، لا لأن الحجر يضر وينفع بذاته، كما كانت الجاهلية تعبد الأُوثان . والأحاديث المذكورة أحاديث قولية صحيحة ثابتة، لم يطعن فيها عالم من علماء السلف أو الخلف، على أن الأمر أكثر من ذلك، فإن هذه سنة عملية تناقلتها الأجيال منذ عهد النبوة إلى الآن بلا نكير من أحد، فأصبحت من مسائل الإجماع، ولا تجتمع الأمة على ضلالة، وهذا وحده أقوى من كل حديث يروى، ومن كل قول يقال. هذا من ناحية العلم . وأما من ناحية الدين : فالمؤمنون يعرفون تمام المعرفة أنه يقوم أول ما يقوم على الإيمان بالغيب (في جانب الاعتقاد)، وعلى الخضوع والانقياد لأمر الله (في جانب العمل) وهذا هو معنى لفظ الدين، ولفظ العبادة.
    والإسلام - باعتباره دينًا - لا يخلو من جانب تعبدي محض، وإن كان أقل الأديان في ذلك . وفي الحج - خاصة - كثير من الأعمال التعبدية، ومنها تقبيل الحجر الأسود، والأمور التعبدية هي التي تعقل حكمتها الكلية وإن لم يفهم معناها الجزئي، والحكمة العامة فيها هي حكمة التكليف نفسه، وهي ابتلاء الله لعباده ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه. الأمور التعبدية هي التي تكشف عن العبودية الصادقة لله من العبودية الزائفة . العبد الصادق يقول عند أمر الله ما قاله الرسول والمؤمنون: (سمعنا وأطعنا)، والعبد المتمرد على ربه يقول ما قاله اليهود من قبل: " سمعنا وعصينا " . ولو كان كل ما يكلف به العبد مفهوم الحكمة للعقل جملة وتفصيلا، لكان الإنسان حينما يمتثل إنما يطيع عقله قبل أن يكون مطيعًا لربه. وحسب المسلم أنه - حين يطوف بالبيت، أو يستلم الحجر - يعتقد أن هذا البيت وما فيه أثر من آثار إبراهيم عليه السلام، ومن إبراهيم ؟ إنه محطم الأصنام، ورسول التوحيد وأب الملة الحنيفية السمحة (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِين)َ [النحل : 120]
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 07:43 PM

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    سيارة بالقرض أو بالتقسيط هل تبطل حجتي ؟


    السؤال

    أرغب في شراء سيارة بالتقسيط مع العلم أن السيارة سيكون عليها فوائد . فما رأي الدين في هذه الفوائد؟ وهل لو سافرت بالسيارة إلي الحج تكون ركوبتي حرام فلا يقبل حجي؟ وشكرا ؟

    المفتي أ/ مسعود صبري

    الرد

    فرق بين البيع والشراء بالتقسيط، وهو مباح شرعا على رأي جمهور الفقهاء ، وصورته أن يشتري الإنسان السلعة من بائع يمتلكها بثمن واحد، على أن يقسط على شهور أو خلافه ، وبين شراء سيارة بفوائد ، بحيث يعطي البنك الرجل مالا ليشتري به سيارة بفوائد ، فالأول مباح والثاني حرام .
    وإليك فتوى مجمع الفقه الإسلامي ، و الذي فرق بين الحالتين :

    بعد الاطلاع على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع ‏ ‏(‏البيع بالتقسيط‏) ‏ ‏واستماعه للمناقشات التي دارت حوله ‏‏تقرر ‏ ‏:


    ‏أولا ‏ ‏: ‏‏تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالي كما يجوز ذكر ثمن المبيع نقدا وثمنه بالأقساط لمدد معلومة ولا يصح البيع إلا إذا جزم المتعاقدان بالنقد أو التأجيل فإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل بأن لم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد فهو غير جائز شرعا ‏


    ‏ثانيا ‏ ‏: ‏لا يجوز شرعا في بيع الأجل التنصيص في العقد على فوائد التقسيط مفصولة عن الثمن الحالي بحيث ترتبط بالأجل سواء اتفق المتعاقدان على نسبة الفائدة أم ربطاها بالفائدة السائدة ‏


    ‏ثالثا ‏ ‏: ‏إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين شرط سابق أو بدون شرط لأن ذلك ربا محرم ‏


    ‏رابعا ‏ ‏: ‏يحرم على المدين المليء أن يماطل في أداء ما حل من الأقساط ومع ذلك لا يجوز شرعا اشتراط التعويض في حالة التأخر عن الأداء ‏


    ‏خامسا ‏ ‏:‏ ‏يجوز شرعا أن يشترط البائع بالأجل حلول الأقساط قبل مواعيدها عند تأخر المدين عن أداء بعضها ما دام المدين قد رضي بهذا الشرط عند التعاقد ‏


    ‏سادسا ‏ ‏:‏ ‏لا حق للبائع في الاحتفاظ بملكية المبيع بعد البيع ولكن يجوز للبائع أن يشترط على المشتري رهن المبيع عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة .


    أما السفر بسيارة عن طريق الربا ، فالحج صحيح مادام الإنسان قد أتى أركانه وشروطه ، أما القبول، فهو موكول إلى الله تعالى ، ومن المتفق عليه بين العلماء أن الحج بالمال الحرام يجعل الحج غير مقبول مع صحته.


    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 07:44 PM

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    وفاء الأبناء بعد موت الأباء

    السؤال


    توفى أبى رحمه الله عليه وكانت أمنيته أن يحج قبل الممات ولكن قدر الله لم يشاء له بان يحج وأريد أن أحج له أو اعتمر له فما هى الشروط الواجبة؟ وهل صحيح أنه يجب أن أحج لنفسى أو اعتمر لنفسى ثم بعد ذلك اعتمر له ؟ وماذا لو أن لا أستصيع أن أحج مرتان أو اعتمر مرتين ؟ ولسيادتكم جزيل الشكر وأرجوا منكم الإفادة

    المفتيلجنة الفتوى بموقع موجه
    الرد
    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله عن والدك خير الجزاء ، وأما بالنسبة للحج فإنه لابد لك من الحج أولا عنك ثم تحج عن أبيك فإن لم تستطع الحج عن أبيك فحج عن نفسك فقط



    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 07:47 PM

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    هل يمكن الاعتمار عن مريض قعيد الفراش

    السؤال

    هل يمكن الاعتمار عن مريض قعيد الفراش ؟

    المفتي أ/ مسعود صبري

    الرد

    نعم يجوز الاعتمار عنه ، إن كان من سيعتمر عنه قد اعتمر من قبل .
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 07:47 PM

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    متجدد بإذن الله

    --------
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 07:47 PM

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2007
    ساكن في
    الفيوم
    العمر
    42
    المشاركات
    3,063
    مقالات المدونة
    2
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    باركـ الله فيكـ
    عمرو
    ومتابع معاكـ

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    مادامت توافر شروط الحج فقد وجب

    السؤال

    ِأودع مبلغ من المال فى البنك وأحصل على أرباحه التى تمثل لى نصف دخلى /والسؤال هو :هل يجب علي فرض الحج ؟

    المفتي أ/ مسعود صبري


    الرد

    اختلف العلماء هل يجب الحج على الفور أو التراخي ، فمن رأى أنه على التراخي ، استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخره ، ومن قال على الفور رأى أنه عبادة لها وقت ، ومادامت توافرت شروطها فقد وجبت .
    وعلى كل ، فإن كان معك فائض من المال يكفيك لمعيشتك ، فعليك الحج فورا ، أما إن لم يكن معك غير ما تتقوتين منه ، فإنه واجب على التراخي حين يفيض معك مال تستطيعين الحج به .
    وأنصحك أن تنوي الحج ، فعسى الله تعالى أن يفتح لك وييسر لك الأمر.
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 09:28 PM

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    ركن السعى في فريضة الحجالسؤالالسلام عليكم أرجو أن يقوم بالرد الشيخ عطية صقر. ـ قمت بأداء الحج (حج متمتع) لأول مرة منذ حوالي 5 سنوات مع والداي ولم نقم بعمل ركن السعي الذي يكون بعد طواف الإفاضة بعد رجمة العقبة بعد أيام التشريق ولم أكن أعلم أنه يوجد سعي بعد طواف الإفاضة وأن هذا السعي ركن من أركان إلا مؤخراً (بعد أدائي بأربع سنوات) فهل عدم فعل هذا السعي يُبطل الحج؟؟؟ وهل يجب إعادة الحج مع العلم بصعوبة ذلك لعدم توفر الإمكانيات المادية؟؟؟ وهل يُجْبَر ذلك بالذبح أو عمل سعي زيادة إذا تمكنت من عمل عُمرة؟؟ وهل سقطت عني الفريضة أم لا ؟؟؟؟؟ أرجو سرعة الرد حتى أطمأن
    المفتى أ\ مسعود صبري الــردالسعي ركن من أركان الحج عند جمهور العلماء ، وهو واجب وليس ركنا عند أبي حنيفة ، ورواية عن أحمد، والأيسر في المسألة ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة ورواية الإمام أحمد أن من فاته السعي بين الصفا والمروة ، فإن عاد إلى مكة في وقت أداء الحج سعى وحجه صحيح، أما إن كان بعيدا ، وسافر مثلا ، فعليه دم يرسل للحرم ، وحجه صحيح إن شاء الله على مذهب الإمام أبي حنيفة ورواية أحمد ، وإن كان الجمهور يرى خلاف ذلك ، ولكن الأخذ بهذا الرأي أيسر على عباد الله .
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 09:31 PM

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    العمرة تجوز لأى سنالسؤالالعمرة فى سن 14 سنة هل تحسب ؟ وإن لم يكن تحسب فما سن المعتمر ؟
    المفتى أ\ مسعود صبري الــرد يرى جمهور الفقهاء أن العمرة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ،وهي تجوز لأي سن ، وتقبل إن شاء الله تعالى .
    أما الحج ، فهو فريضة ويشترط فيه بلوغ الحلم، فمن حج قبل البلوغ فيقبل منه، ولكن عليه حج الفريضة بعد البلوغ، لأنه لم يكن مخاطبا بها ، فلم تجب عليه ساعتها، ولكن ينال ثوابه قبل بلوغ الحلم.
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 09:34 PM

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    27 - 11 - 2007
    ساكن في
    دبي
    العمر
    40
    المشاركات
    2,639
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي رد: فتاوي وشبهات .............

    الذى يحرم في العمرة على الحائض هو الطواف بالبيتالسؤالكنت فى العمرة وجاءت على الحيض فماذا أفعل ؟ والسؤال الثانى : قبل ميعاد الإفطار بساعة جاءت الدورة الشهرية يعتبر اليوم محسوب أم لا ؟ السؤال الثالث : مال الزكاة ، الأقربون أولى بالمال حتى لو كانت المبالغ ضئيلة؟
    المفتى أ\ مسعود صبري الــرد الذي يحرم في العمرة على الحائض هو الطواف بالبيت، فإن كنت طفت، فلا بأس بالأعمال الأخرى ، فالسعي لا يشترط فيه الطهارة ، وأعمال العمرة هي الإحرام ، والطواف والسعي بين الصفا والمروة والتقصير للمرأة ، بأن تخذ شعيرات من شعرها ، وبهذا تكون العمرة قد انتهت .
    أما مجيء الحيض قبل الإفطار بساعة، فهذا يفسد الصيام ، ويوجب عليك قضاء يوم تحتسبينه عند الله تعالى .
    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة MoOoRa ; 13 - 5 - 2008 الساعة 09:37 PM

 

 
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج يقوي الصوت 10اضعاف وينقيه قوي جدا
    بواسطة فارس بلا عنوان في المنتدى منتدى البرامج العام والشروحات المصورة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22 - 3 - 2012, 08:44 PM
  2. Vodafone فودافون : مع حكاوي بحري, حكاوي إسكندرية و حكاوي قبلي اتكلم ساعة ببلاش كل يوم
    بواسطة علي مدكور في المنتدى شبكات المحمول المصرية و شركات الانترنت ADSL
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19 - 8 - 2011, 08:29 AM
  3. نتيجه الثانوي العامه الدور الثاني 2009 .. علي مصراوي كافيه
    بواسطة Mr.Mo0ody في المنتدى نتائج الشهادات والامتحانات واخبار الثانوية العامة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11 - 7 - 2011, 11:38 PM
  4. الرفق واللين..المنهج النبوي للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
    بواسطة jewel_lowis في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21 - 10 - 2008, 07:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©