قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26
  1. #11
    تاريخ التسجيل
    25 - 5 - 2010
    ساكن في
    الاسكندريه
    العمر
    37
    المشاركات
    2,752
    مقالات المدونة
    4
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    موضوع جميل جدااااااااااا
    بارك الله فيك
    ان شاء الله نتابعه
    ونحاول نساهم فيه
    ربنا يكرمك

  2. #12
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي



    أبنى الغالي ......فتى الأسلام



    ""الكريم ""




    موضوع لايقل أهمية عن كل مواضيعك



    بارك الله بعمرك وحفظك ووقاك ونصرك


    وجعل رضى ربك من نصيبك وحدك


    وأن شاء الله سوف أشارك


    وهو من المواضيع المميزةلكَ



    يثبت أن شاء الله




    ولكن سوف اثبتة بعد ما يتفاعل الجميع



    لان المواضيع المثبتة بيتركوها ولا تلقى حظ من المشاركة



    جزاك ربي الفردوس الأعلي من الجنة



    منى رشدى

    التعديل الأخير تم بواسطة mona roshdi ; 24 - 9 - 2010 الساعة 11:06 AM

  3. #13
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي









    *****عمرو بن العاص..داهية العرب وفاتح مصر*****










    عمرو بن العاص بن وائل السهمي قائد إسلامي عظيم تمتع بعقلية قيادية مميزة، بالإضافة لدهاء وذكاء مكنه من اجتياز العديد من المعارك والفوز بها، أعلن إسلامه في العام الثامن للهجرة مع كل من خالد بن الوليد وعثمان بن طلحة، وفي الإسلام كان ابن العاص مجاهداً وبطلاً، يرفع سيفه لنصرته،



    عندما أعلن إسلامه قال عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم"

    { أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص }.

    لقب "بداهية العرب" لما عرف عنه من حسن تصرف وذكاء، فما كان يتعرض إلى أي مأزق حتى كان يتمكن من الخروج منه، وذلك بأفضل الحلول الممكنة،



    فكان من أكثر رجال العرب دهاء وحيلة.



    ******حياته******


    ولد عمرو بن العاص في الجاهلية والده هو العاص بن وائل أحد سادة العرب في الجاهلية، شرح الله صدره للإسلام في العام الثامن من الهجرة، ومنذ ذلك الحين كرس عمرو حياته لخدمة المسلمين فكان قائد فذ تمتع بذكاء ودهاء كبير، قام الرسول "صلى الله عليه وسلم" بتوليته قائداً على الكثير من البعثات والغزوات، فكان احد القادة في فتح الشام ويرجع له الفضل في فتح مصر.



    *****قبل الإسلام*****


    قبل أن يعلن عمرو بن العاص إسلامه كانت له إحدى المواقف مع النجاشي حاكم الحبشة والذي كان قد هاجر إليه عدد من المسلمون فراراً بدينهم من المشركين واضطهادهم لما عرف عن هذا الحاكم من العدل، ولكن قام المشركون بإرسال كل من عمرو بن العاص - كان صديقاً للنجاشي - وعبد الله بن ربيعة بالهدايا العظيمة القيمة إلى النجاشي من أجل أن يسلم لهم المسلمين الذين هاجروا ليحتموا به، فرفض النجاشي أن يسلمهم لهم دون أن يستمع من الطرف الأخر وهم المسلمين ولما استمع لهم رفض أن يسلمهم إلى عمرو وصاحبه.


    قال له النجاشي ذات مرة : يا عمرو، كيف يعزب عنك أمر ابن عمك؟ فوالله إنه لرسول الله حقًا، قال عمرو: أنت تقول ذلك؟ قال: أي والله، فأطعني، فخرج عمرو من الحبشة قاصدًا المدينة، وكان ذلك في شهر صفر سنة ثمان من الهجرة، فقابله في الطريق خالد بن الوليدوعثمان بن طلحة، وكانا في طريقهما إلى النبي "صلى الله عليه وسلم" فساروا جميعًا إلى المدينة، وأسلموا بين يدي رسول الله، وكان النجاشي قد أعلن إسلامه هو الأخر.



    قال عمرو بن العاص عندما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه، قال فقبضت يدي، فقال: مالك يا عمرو؟ قلت: أردت أن أشترط، قال: تشترط بماذا؟، قلت: أن يغفر لي، قال: أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله؟، وما كان أحد أحب إلى من رسول الله "ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأنني لم أكن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة".




    *****عمرو قائداً حربياً*****


    كانت أولى المهام التي أسندت له عقب إسلامه، حينما أرسله الرسول "صلى الله عليه وسلم" ليفرق جمعاً لقضاعة يريدون غزو المدينة، فسار عمرو على سرية "ذات السلاسل" في ثلاثمائة مجاهد، ولكن الأعداء كانوا أكثر عدداً، فقام الرسول "صلى الله عليه وسلم" بإمداده بمائتين من المهاجرين والأنصار برئاسة أبي عبيدة بن الجراح وفيهم أبو بكر وعمر، وأصر عمرو أن يبقى رئيساً على الجميع فقبل أبو عبيدة، وكتب الله النصر لجيش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص وفر الأعداء ورفض عمرو أن يتبعهم المسلمون، كما رفض حين باتوا ليلتهم هناك أن يوقدوا ناراً للتدفئة، وقد برر هذا الموقف بعد ذلك للرسول حين سأله انه قال " كرهت أن يتبعوهم فيكون لهم مدد فيعطفوا عليهم، وكرهت أن يوقدوا ناراً فيرى عدوهم قلتهم " فحمد الرسول الكريم حسن تدبيره.


    بعد وفاة الرسول "صلى الله عليه وسلم" وفي خلافة أبي بكر "رضي الله عنه"، قام بتوليته أميراً على واحداً من الجيوش الأربعة التي اتجهت إلى بلاد الشام لفتحها، فانطلق عمرو بن العاص إلى فلسطين على رأس ثلاثة ألاف مجاهد، ثم وصله مدد أخر فأصبح عداد جيشه سبعة ألاف، وشارك في معركة اليرموك مع باقي الجيوش الإسلامية وذلك عقب وصول خالد بن الوليد من العراق بعد أن تغلب على جيوش الفرس، وبناء على اقتراح خالد بن الوليد تم توحيد الجيوش معاً على أن يتولى كل قائد قيادة الجيش يوماً من أيام المعركة، وبالفعل تمكنت الجيوش المسلمة من هزيمة جيش الروم في معركة اليرموك تحت قيادة خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح وغيرهم وتم فتح بلاد الشام، انتقل بعد ذلك عمرو بن العاص ليكمل مهامه في مدن فلسطين ففتح منها غزة، سبسطية، ونابلس ويبني وعمواس وبيت جيرين ويافا ورفح.

    كان عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" إذا ذُكر أمامه حصار "بيت المقدس" وما أبدى فيه عمرو بن العاص من براعة يقول: لقد رمينا "أرطبون الروم" "بأرطبون العرب".










    *****فتح مصر*****


    مسار فتح مصر

    بعد أن توالت انتصارات وفتوحات عمرو بن العاص في الشام، توجه نظره إلى مصر، فرغب في فتحها فأرسل إلى الخليفة ليعرض عليه الأمر وكان حينها عمر بن الخطاب متولياً الخلافة، وبعد تفكير وتردد أقتنع عمر بن الخطاب بفكرة عمرو.


    وبالفعل قام ابن العاص بإعداد العدد والعتاد من أجل التوجه لفتح مصر فسار على رأس جيش مكون من أربعة ألاف مقاتل فقط، ولكن بعد أن قام الخليفة باستشارة كبار الصحابة في الأمر رأوا ألا يدخل المسلمين في حرب قاسية، وقام عمر بن الخطاب بكتابة رسالة إلى عمرو بن العاص جاء فيها " إذا بلغتك رسالتي قبل دخولك مصر فارجع، و إلا فسر على بركة الله"، وحين وصل البريد إلى عمرو بن العاص وفطن إلى ما في الرسالة، فلم يتسلمها حتى بلغ العريش، فاستلمها وفضها ثم سأل رجاله: انحن في مصر الآن أم في فلسطين؟، فأجابوا : نحن في مصر ،

    فقال : إذن نسير في سبيلنا كما يأمر أمير المؤمنين".



    توالت انتصارات عمرو فدخل بجيشه إلى مدينة الفرما والتي شهدت أول اشتباك بين الروم والمسلمين، ثم فتح بلبيس وقهر قائدها الروماني ارطبون الذي كان قائداً للقدس وفر منها، وبعد أن وصل المدد لجيش عمرو تابع فتوحاته لأم دنين، ثم حاصر حصن بابليون حيث المقوقس حاكم مصر من قبل هرقل، لمدة سبعة أشهر وبعد أن قبل المقوقس دفع الجزية غضب منه هرقل واستدعاه إلى القسطنطينية ونفاه، فأنتهز المسلمون الفرصة وهاجموا حصون بابليون مما اضطر الروم إلى الموافقة على الصلح ودفع الجزية.



    توالت فتوحات عمرو بن العاص بعد ذلك في المدن المصرية الواحدة تلو الأخرى حتى بلغ أسوار الإسكندرية فحاصرها وبها أكثر من خمسين ألفاً من الروم، وخلال فترة الحصار هذه مات هرقل وجاء أخوه بعده مقتنعاً بأن لا أمل له في الانتصار على المسلمين، فأستدعى المقوقس من منفاه وكلفه بمفاوضة المسلمين للصلح.


    وجاءت عدد من البنود في اتفاقية الصلح هذه منها:

    أن تدفع الجزية عن كل رجل ديناران ماعدا الشيخ العاجز والصغير، وأن يرحل الروم بأموالهم ومتاعهم عن المدينة، وأن يحترم المسلمون حين يدخلونها كنائس المسيحيين فيها، وان يرسل الروم مئة وخمسين مقاتلاً وخمسين من أمرائهم رهائن لتنفيذ الشروط، وقام عمرو بن العاص بإرسال رسول إلى الخليفة عمر ليبلغه بشارة الفتح، وقد مهد فتح الشام لفتح مصر وذلك بعد ما علمه الروم والأقباط من قوة المسلمين.



    *****عمرو حاكماً لمصر*****


    جامع عمرو بن العاص


    قضى عمرو بن العاص في فتح مصر ثلاث سنوات، وقد استقبله أهلها بالكثير من الفرح والترحيب لما عانوه من قسوة الروم وظلمهم، وقد كانوا خير العون لعمرو بن العاص ضد الروم، وكان عمرو يقول لهم: يا أهل مصر لقد أخبرنا نبينا أن الله سيفتح علينا مصر وأوصانا بأهلها خيرا،



    حيث قال الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم":

    ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا، فان لهم ذمة ورحما.

    وقد كان عهد ولاية عمرو على مصر عهد رخاء وازدهار فكان يحب شعبها ويحبوه وينعموا في ظل حكمه بالعدل والحرية، وفيها قام بتخطيط مدينة الفسطاط، وأعاد حفر خليج تراجان الموصل إلى البحر الأحمر لنقل الغنائم إلى الحجاز بحراً، وانشأ بها جامع سمي باسمه وما يزال جامع عمرو بن العاص قائماً إلى الآن بمصر،



    وظل عمرو والياً على مصر

    حتى جاء

    عثمان على الخلافة وقام بعزله.



    *****اللقاء الثاني بين الروم والمسلمين*****
    كان الأقباط في فترة حكم الروم يعانون من قسوتهم واضطهادهم، وإجبارهم على ترك مذهبهم واعتناق المذهب الرومي، فجاءت إحدى المواقف الهامة والتي أكدت على مدى احترام المسلمين للديانات الأخرى، فقد كان للأقباط رئيس ديني يدعى بنيامين حين تعرض للقهر من الروم اضطر للفرار، وعندما علم المسلمون بالأمر بعد الفتح أرسلوا إليه ليبلغوه انه في أمان، وعندما عاد أحسنوا استقباله وأكرموه، وولوه رئاسة القبط، وهو الأمر الذي نال استحسان وإعجاب الأقباط بالمسلمين، فأحسنوا التعامل معهم.


    جاءت المعركة الثانية بين المسلمين والروم بعد أن علم ملك الروم أن الحامية الإسلامية بالإسكندرية قليلة العدد، فانتهز هذه الفرصة وأرسل بثلاثمائة سفينة محملة بالجنود، وتمكن من اختراق الإسكندرية واحتلالها وعقد العزم على السير إلى الفسطاط، وعندما علم عمرو بن العاص بذلك عاد من الحجاز سريعاً وجمع الجيش من أجل لقاء الروم ودحرهم، وبالفعل تمكن عمرو من قيادة جيشه نحو النصر فكانت الغلبة لجيش المسلمين، ولم يكتفي أبن العاص بهذا بل سارع بملاحقة الروم الهاربين باتجاه الإسكندرية، وفرض عليها حصاراً وفتحها، وكسر شوكة الروم وأخرجهم منها، كما قام بمساعدة أهل الإسكندرية لاسترداد ما فقدوه نتيجة لظلم الروم والفساد الذي قاموا به أثناء فترة احتلالهم للمدينة.

    بعد معركة الإسكندرية، وأثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه

    قام بعزل عمرو عن ولاية مصر وولي عليها عبد الله بن سعد بن أبي سرح،

    ثم في عهد معاوية بن أبي سفيان عاد إليها عمرو مرة أخرى واستمر والياً عليها حتى وفاته.









    *****الوفاة *****
    ـــــــــــــــــــــــ
    ــــــــ
    ــــ
    ـ

    كانت أخر الكلمات التي انطلقت من فمه قبل وفاته

    " اللهم آمرتنا فعصينا .. ونهيتنا فما انتهينا .. ولا يسعنا إلا عفوك يا ارحم الراحمين"،



    وقد كانت وفاة عمرو بن العاص في مصر


    هذه البلد التي فتحت على يديه،



    وشهدت أزهى عصورها عندما كان والياً عليها،


    فتوفى عام 43هـ.




    والله تعالي أعلم


    اللهم صلي على الحبيب المصطفى

    محمد بن عبد الله وآلة وأصحابة وسلم تسليماًًً كثيرا




    منى رشدى


  4. #14
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2010
    ساكن في
    كأني عابر سبيل
    العمر
    32
    المشاركات
    2,027
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة


    أبنى الغالي ......فتى الأسلام



    ""الكريم ""




    موضوع لايقل أهمية عن كل مواضيعك



    بارك الله بعمرك وحفظك ووقاك ونصرك


    وجعل رضى ربك من نصيبك وحدك


    وأن شاء الله سوف أشارك


    وهو من المواضيع المميزةلكَ



    يثبت أن شاء الله




    ولكن سوف اثبتة بعد ما يتفاعل الجميع



    لان المواضيع المثبتة بيتركوها ولا تلقى حظ من المشاركة



    جزاك ربي الفردوس الأعلي من الجنة



    منى رشدى

    جزاك ربي خيرا
    أمي الغالية
    يعلم الله كم يسعدني
    مرورك الطيب
    الذي يجعل لصفحتي قيمة
    بارك الله لك
    والأهم هو تفاعل الأعضاء
    أكرمك الله

    من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على الناس ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل


    ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا...

    البحث على جميع مواضيع العضو فتى الإسلام

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2009
    ساكن في
    هناهــو
    المشاركات
    14,292
    مقالات المدونة
    20
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    ميرسى اوى ليك بكد
    بارك الله فيك


    بون بون

  6. #16

    افتراضي

    بارك الله فيك اخى كريم

    فكره رائعه

    طبعا لو هنتكلم عن ابى بكر الصديق نحتاج الى عشرات بل مئات الصفحات

    ومن خطبه
    - أوصى أبو بكر جيش أسامة فقال:
    (يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني:
    لا تخونوا، ولا تَغُلُّوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً أو شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نحلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له. وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم اللّه عليها. وتلقون أقواما قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقاً. اندفعوا باسم اللّه).
    وقال لأسامة (إصنع ما أمرك به نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم. ابدأ ببلاد قضاعة ثم ائت آبِلَ(1) ولا تقصرن من شئ من أمر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ولا تعجلن لما خلفت عن عهده).
    فسار أسامة وأوقع بقبائل من قضاعة التي ارتدت وغنم وعاد وكانت غيبته أربعين يوما سوى مقامه ومنقلبه راجعا من غير أن يفقد أحدا من رجاله.
    وكان إنفاذ جيش أسامة أعظم الأمور نفعا للمسلمين؛ فإن العرب قالوا لو لم يكن بالمسلمين قوة لما أرسلوا هذا الجيش فكفوا عن كثير مما كانوا يريدون أن يفعلوه.
    ولم نعثر في المراجع التاريخية عن عدد جيش أسامة ولا على قوة جيش العدو وخسائره، ولم نعلم ما هي الغنائم التي غنمها المسلمون.
    ومما زادنى فخراً و تيهاً *** وكدت بأخمصى أطأ الثريا
    دخولى تحت قولك يا عبادى ** و أن صيرت أحمداً لى نبياً


    البحث على جميع مواضيع العضو ابو تريكه

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2010
    ساكن في
    كأني عابر سبيل
    العمر
    32
    المشاركات
    2,027
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره بلا وطن مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل جدااااااااااا
    بارك الله فيك
    ان شاء الله نتابعه
    ونحاول نساهم فيه
    ربنا يكرمك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بونبونايه سكره مشاهدة المشاركة

    ميرسى اوى ليك بكد
    بارك الله فيك


    بون بون
    جزاكم ربي خيرا
    واتمنى أن نرى مشاركاتكم
    بارك الله لكم
    من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على الناس ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل


    ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا...

    البحث على جميع مواضيع العضو فتى الإسلام

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2010
    ساكن في
    كأني عابر سبيل
    العمر
    32
    المشاركات
    2,027
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    لكم مني كل التقدير
    أمي الغالية منى رشدي
    وأخي الفاضل محمود
    على مشاركاتكم التى أستفدت منها الكثير
    أكرمكم الله
    ولا حرمنا من مشاركاتكم
    دمت بخير وصحة
    من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على الناس ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل


    ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا...

    البحث على جميع مواضيع العضو فتى الإسلام

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2010
    ساكن في
    كأني عابر سبيل
    العمر
    32
    المشاركات
    2,027
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    رحلتُنا مع

    من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على الناس ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل


    ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا...

    البحث على جميع مواضيع العضو فتى الإسلام

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    29 - 6 - 2010
    ساكن في
    كأني عابر سبيل
    العمر
    32
    المشاركات
    2,027
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    روائع من سيرة عمر بن الخطاب
    رضى الله عنه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إنّ هذه الأمةَ العظيمة ، أمّةٌ كريمةٌ مجيدة ، ما شهد التاريخُ مثلَها، وما عرفَ المخاضُ مولودًا أكرمَ على الله منها ، أمّةٌ تغفو ولكنّها لا تنام ، قد

    تمرض ولكنّها لا تموت ، أمّةٌ أنجبت للدّنيا علماء فقهاء ، وأخرجت للكون أبطالاً شرفاء ، ولنا اليومَ وقفةٌ مع تاريخِ هذه الأمة ، لنقلّبْ الصفحات نلتمّسُ العبَر
    والعِظات.

    إن الحديث في سيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما سطروه من عظمةٍ واجب في هذا العصر الذي نعيش فيه اضطراب الموازين ،

    ومولاة الكفار ، والوقوع في الصحابة الأبرار ، من قبل أهل البدع والرفض والفجار. ذِكرهم واجبٌ لردع أهل الهوى من الزنادقة وأهل الكفر والابتداع الذين

    انتقصوا وسبّوا أخيَر جيل وجِد على الأرض ، لا لشيء إلا لأنهم حملةُ الإسلام ورواة الحديث ، التي تهدم بدعهم وتُظهرُ ضلالاتهم ، فرضي الله عنهم وأرضاهم ،
    وسلط العذاب على من أبغضهم وعاداهم .

    وينبغي لنا أن نتذاكر سيرتهم بين الفينة والفينة ، ونغرسُها في نفوسنا ، ونجعلَها مثلاً أعلى ، يحتذى ويقتدى بها. وإننا اليومَ على موعدٍ مع واحد من

    هؤلاء العظماء ، ورجلٍ من خِيرة رجالاتها ، إذا ذُكر الخوفُ قيل: كان له خطّان أسودان من البكاء، وإذا ذُكر الزّهدُ والإيثارُ قيل: لم يكن يأكل حتى يشبَع

    المسلمون ، وإذا ذُكِرت الشدّةُ في الحق قيل: هو الذي كان إبليسُ يفرقُ من ظلّه ، والشياطينُ تسلُك فجًّا غيرَ فجِّه. قال عنه ابن مسعود رضي الله عنه :

    (كان إسلامه فتحًا ، وهجرته نصرًا ، وإمارته رحمة ، ولقد كنا ما نصلي عند الكعبة حتى أسلم) تولى أمرَ المسلمين فطوى فراشه ، وقال: (إن نمتُ

    بالنهار ضاعت رعيتي ، وإن نمتُ بالليل ضاعت نفسي) بذكره يُذكرُ العدلُ وتطيبُ به المجالس ، كيف لا ، وقد تخرج من مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم وأبي

    بكر الصديق رضي الله عنه يقول عنه عليٌ رضي الله عنه وهو يُكفن : (والله ما أريدُ أن ألقى الله بعملِ رجلٍ إلا بعملِ رجلٍ مثلك). إنه شهيد المحراب ،

    الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه، وجمعني وإياكم في زمرته ، نتحدثُ اليومَ عن عمر .

    إن حياته رضي الله عنه كُلُُها عِبرٌ ودروس ، ولكن عن ماذا نتحدث ، أنتحدث عن دينه وعلمه ، أو عن زهده وورعه وتقواه ، أو عن حُكمه

    وسياسته وعدله ، أو عن شجاعته وقوته وجهاده ؟! حقًا إنك لتحتار ، لكن حسبنا من القلادة ما أحاطت به العنق ، علنا نعتبر بما نسمع.

    إن جاع في شدةٍ قـومٌ شركتَهُمُ ..........في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها

    جـوعُ الخليفة والدنيا بقبضته .............في الزهد منزلةٌ سـبحان موليهـا

    فمن يباري أبا حفص وسـيرته ............. أو من يحاولُ للفـاروق تشبيهـا

    أسلم رضي الله عنه لما سمع ( طه * مَا أَنَزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْقُرْءانَ لِتَشْقَىٰ * إِلاَّ تَذْكِرَةً لّمَن يَخْشَىٰ * تَنزِيلاً مّمَّنْ خَلَق ٱلأرْضَ وَٱلسَّمَـٰوٰتِ ٱلْعُلَى* ٱلرَّحْمَـٰنُ

    عَلَى ٱلْعَرْشِ ٱسْتَوَىٰ) فَسَرَتْ في قلبه ، وحركت وجدانه ، فتحول من حال إلى حال.

    قد كنت أَعدى أعاديها فصرت لها ......... بفضل ربك حصناً من أعاديهــا

    قل للمـلوك تنحـوا عن مناصِبِكم .........فقـد أتـى آخذ الدنيا ومعطيها

    حلَ بأبي بكر رضي الله عنه سكراتُ الموت فكتب لعمر: (بسم الله الرحمن الرحيم ، من أبي بكر إلى عمرِ بن الخطاب، وأنا في أولِ أيامِ الآخرةِ

    وآخرِ أيامِ الدنيا ، أما بعد: فيا عمر ، قد وليتكَ أمرَ أمةِ محمد صلى الله عليه وسلم فإن أصلحت وعدلت فهذا ظني فيك ، وإن اتبعت هواك فالله المطلعُ على

    السرائر ، وما أنا على صُحبة الناس بحريص ، يا عمر ، اتق الله ، لا يصرعَنّك الله مصرعاً كمصرعي والسلام).تولى عمرُ الخلافةَ ، وبحث عن ميراث أبي بكر

    فإذا هو ثوبان وبغلة ، فبكى ، وقال: (لقد أتعبت الخلفاء بعدك يا أبا بكر).

    عرَف رضي الله عنه ربَّه ، وعرف قدرَ نفسه ، فتواضع لله ، فرفَع الله ذكرَهُ وأعلى شأنه ، قال عُبيد الله بن عمرُ بن حفص: لقد حملَ عمرُ بن الخطاب رضي

    الله عنه قِربةً على عُنقه فقيل له في ذلك فقال: إنّ نفسي أعجبتني فأردتُ أن أذلَّها.

    بويع بالخلافة فكان سيفًا على أهل الباطل شديدًا عليهم ، وسندًا لأهل الحقّ ليِّنا معهم ، قام على الأرامل والأيتام ، فقضى لهم الحاجات ، وفرّج عنهم الكربات ، ذكر

    الأوزاعيُ رحمه الله تعالى أنه رضي الله عنه خرج في ليلةٍ مظلمة فرآه طلحة رضي الله عنه قد دخل بيتًا ثم خرَج ، فلمّا أصبح طلحة ، ذهب إلى ذلك البيت ، فإذا فيه

    عجوزٌ عمياءٌ مقعدَة ، لا تقدِر على المشي، فقال لها طلحة: ما بال هذا الرجل يأتيك؟! فقالت: إنه يتعاهدني من مدّةِ كذا وكذا بما يصلِحني ويخرج عني

    الأذى،ثم قال طلحة : ثكلتك أمك ياطلحة ؟ أعثرات عمر تتبع .

    ولما رجع رضي الله عنه من الشام إلى المدينة انفرد عن الناس ليتفقّد أحوالَ الرعية ، فمرّ بعجوزٍ في خِباء لها فقصدها ، فقالت: يا هذا ، ما فعل عمر؟ قال:

    قد أقبل من الشام سالمًا ، فقالت: لا جزاه الله خيرا ، قال: ولمَ؟ قالت: لأنّه والله ما نالني من عَطائه منذ تولّى أمرَ المسلمين دينارٌ ولا درهم ، قال:

    وما يدرِي عمرُ بحالِك وأنت في هذا الموضع؟! فقالت: سبحان الله! والله ما ظننت أن أحدًا يلي على النّاس ولا يدري ما بين مشرِقها ومغرِبها، فبكى

    عمر ، وقال: واعمراه ، كلّ أحدٍ أفقه منك يا عمر ، حتى العجائز. ثم قال لها: يا أمةَ الله ، بكم تبيعيني ظُلامَتِكِ من عمَر ، فإني أرحمه مِنَ النّار ،

    فقالت: لا تستهزئُ بنا يرحمك الله ، فقال: لست بهزّاء ، فلم يزل بها حتى اشتَرَى ظلامتُها بخمسةٍ وعشرين دينارا. فبينما هو كذلك ، إذ أقبل عليُّ بن أبي

    طالب وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما ،فقالا: السلام عليك يا أمير المؤمنين ، فوضعَت العجوز يدَها على رأسها وقالت: واسوأتاه! شتمتُ أميرَ

    المؤمنين في وجهِه ، فقال لها عمرُ رضي الله عنه : ما عليك يرحمك الله، ثم طلب رقعةً من جِلد يكتب عليها فلم يجد ، فقطعَ قطعةً من مرقعته وكتب فيها:

    (بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما اشترى به عمر من فلانةٍ ظلامتُها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ، فما تدّعي عند وقوفها في الحشر بين يدَي

    الله تعالى فعمرُ منه بريء. شهد على ذلك علي وابن مسعود) ثم دفع الكتاب إلى أحدهما وقال: إذا أنا متّ فاجعله في كفني ألقى به ربي .

    كان عمرُ رضي الله عنه يأخذ الدنيا في يوم ، ويسلمها للفقراء في يوم. تأتيه القوافل محملة بالغنائم والفيء والذهب والفضة ، وتدخلُ المدينةَ ، وخليفة المسلمين

    يصلي بالناس في بردته وبها أربعَ عشرةَ رقعة تختلف بعضُها عن بعض.

    قلبَ إمبراطوريةَ هرقلَ وكسرى ، وجعل عاليها سافلها ، وغِنمَ أموالها ، ولا يجدُ خبزَ الشعير ليأكله. يُقبلُ الليلَ وتهدأ العيونُ وينامُ الناسُ فيأخذ عمر رضي الله

    عنه دُرته ويجوب بها سككَ المدينة علّه يجد ضعيفا يساعده أو فقيرا يعطيه أو مجرمًا يؤدبه.

    مرض ذات مرة فوُصفَ له العسل ، وكان في بيت المال عكّةٌ فيها شيء من العسل ، فصعد المنبر وقال: إن أذنتم لي فيها أخذتها ، وإلا فهي علىّ حرام ، فأذنوا

    له بها .

    وتستمرُ مسيرةُ عمر رضي الله عنه ويدخلُ عامُ الرمادة سنة ثماني عشرة للهجرة، فيقضي على الأخضر واليابس، ويموت الناس جوعًا، ويحلف عمر رضي الله

    عنه أن لا يأكل سمنًا حتى يرفع الله الضائقة عن المسلمين ، ووقف على المنبر يومَ الجمعة يخطبُ الناس ببردته المرقعة ، ووالله لو أراد أن يبني بيته بالذهب

    لاستطاع، ولو أراد أن يمشي من بيته إلى المسجد على الحرير لفعل ، لكنه يقف على المنبر أثناء الخطبة فيقرقر بطنه من الجوع، فيقول لبطنه: قرقر أو لا

    تقرقر، فوالله لا تشبعُ حتى يشبعَ أطفال المسلمين.

    أما حاله مع ولاته فقد ورد في السير أن رجلاً من مصرَ جاء إلى عمرَ شاكيًا محمدَ إبن عمرو بن العاص حيث اشترك معه في سباقٍ، فلما سبقه ضربه وقال له :

    خذها وأنا ابن الأكرمين ، فما كان من عمر رضي الله عنه إلا أن استدعى عمراً وابنه محمد ، وقال للرجل: خذ الدرّةَ فاضرب بها ابن الأكرمين ، فلما انتهى

    قال: خذ الدرةَ واضرب بها عمرًا ، فوالله ما ضربك إلا بفضل سلطانه ، فقال الرجلُ: يا أمير المؤمنين ، قد استوفيتُ حقي وضربتُ من ضربني ، فقال

    عمر: أما والله لو ضَربتهُ ما حلنا بينك وبينه ، ثم التفت إلى عمرو وقال له: يا عمرو ، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟! مؤكدًا رضي

    الله عنه على إعطاءِ الناسِ حقوقهُم وإقامةِ حدودِ الله فيهم.

    ويكتب رضي الله عنه إلى عتبةَ إبن فرقد وكان قد ولاه على أذربيجان ، فقال له: إنه ليس من كدّ أبيك ولا من كدّ أمك ، أي: إنّ هذا الذي تأخذه من بيت مال

    المسلمين ليس من كدّ أبيك ولا من كدّ أمك ثم قال له: فأشبع المسلمين في رحالهم مما تشبعُ منه في رحلك،وإياك والتنعمُ وزي أهل الشرك ولباس الحرير.

    وكان رضي الله عنه إذا أصدر تعليمات بالمنع من شيء أو نهى عن شيء جمع أهله وأقاربه وقال لهم: إني نهيت الناس عن كذا وكذا وإنهم لينظرون إليكم نظر

    الطير إلى اللحم،ولا أجد أحدًا منكم فعل ما نهيت عنه إلا أضعفت عليه العقوبة.

    يخرج رضي الله عنه ذات مرة إلى السوق فيرى إبلاً سمينةً قد تميزت عن إبل المسلمين ، فيسأل: لمن هذه؟ فيقولون: لعبد الله بن عمر رضي الله عنه

    فغضب وأرسل في طلبه، وسأله عن الإبل فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنه : إنها إبلٌ هزيلة اشتريتها بمالي وبعثت بها إلى الحِمى لأرعاها ، فقال له عمر:

    ويقول الناس حين يرونها: ارعوا إبلَ أميرَ المؤمنين واسقوها ، وهكذا تسمن ويربو ربحك يا ابن أمير المؤمنين ، يا عبد الله، خذ رأسَ مالكَ منها،واجعل الربحَ

    في بيت مال المسلمين.

    هذا هو عدل عمر رضي الله عنه فالقرابة عنده لا تعني المحاباة وإلغاء القوانين وأكل أموال الناس ، بل القرابةُ عنده رضي الله عنه من المتابعة والمسؤولية والبعد

    عن كل شبهه ،ومطالبة ذويه بأن يكونوا على قدر من المسؤولية ويكونوا عونًا على الواجب.

    أما حاله مع اليهود والنصارى فقد اشترط رضي الله عنه أن لا يظهروا الصليب على كنائسهم، ولا في شيء من طرق المسلمين، وأن لا ينشروا كُتُبَهم أو يظهروها

    في أسواق المسلمين ، لقد كان رضي الله عنه يمنعُ من استعمال الكفار في أمور الأمةِ أو إعزازهم بعد أن أذلهم الله، قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه :

    قلت لعمر رضي الله عنه : إن لي كاتبًا نصرانيًا، فقال: أما سمعت اللهَ يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ

    بَعْضٍ) ألا اتخذت حنيفًا ـ يعني مسلمًا ـ؟! قال: قلت: يا أمير المؤمنين ، لي كتابته وله دينه ، قال: لا أكرمهم إذ أهانهم الله ، ولا أعزهم إذ أذلهم
    الله ، ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله . إنها رسالة إلى أصحاب العمل والعمال الذين يستقدمون الكفار للأعمال ويقدمونهم على إخوانهم المسلمين .وإنها رسائل
    لكل من إتمنه الله على رعية ليحاسب نفسه قبل أن يحاسب ، بارك الله لي ولكم

    من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على الناس ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل


    ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا...

    البحث على جميع مواضيع العضو فتى الإسلام

 

 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©