قهوتنا على الانترنت
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 42

الموضوع: حكايه أختراع

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    6 - 5 - 2010
    ساكن في
    مدينتى
    المشاركات
    5,279
    مقالات المدونة
    3
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    معلومات رائعه حقا
    دايما متميز ويااارب دايما
    تسلم يا فارس يارب


    ابتسم وتامل
    ترى الدنيا حافله بالامانى






    البحث على جميع مواضيع العضو دره

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    قصة اختـراع الساعة الشهير البيــــــــج بن

    كان
    هناك اجتماع
    لمجلس

    اللوردات
    في أحد أيام عام
    (1852)
    وكان ملك انجلترا
    سيحضر هذاالاجتماع
    وكان مقرراًأن يناقش

    الاجتماع
    عدداً من القضايا

    المهمة
    ووصل الملك

    إلى قاعة المجلس

    الا انه لم يجد سوى ثلاثة
    نواب فقط
    ثم بدأ الباقون يتوافدون
    تباعاً

    بعد ذلك
    وهنا
    قرر الملك

    صرف مكافأة لأول نائب
    وصل مبكراً

    إلى قاعة المجلس
    وكان هذاالنائب

    يدعى
    بنيامين هول
    وعقب انتهاء الاجتماع طرح
    بنيامين هول
    على الملك

    فكرة إنشاء ساعة كبرى

    في

    الساحة المقابلة

    للمجلس
    وقد لاقت هذه الفكرة

    استحساناً كبيراً

    لدى الملك
    وأمر بسرعة

    إنشائها
    لتكون

    دافعاً للنواب البريطانيين
    للالتزام
    بمواعيد الاجتماعات
    وايضاً ليتمكن زوار
    بريطانيا
    ومواطنوها من تحديد مواعيد
    أعمالهم
    وعرض

    بنيامين هول
    فكرته
    على مجموعة من فنيي

    تصنيع الساعات
    في بريطانيا وقتها
    ولاقت فكرته قبولاً لديهم
    وعلى مدى عامين
    فكّر

    القائمون على البناء
    في اختيار أنسب الأماكن
    لوضع

    الساعة المقترحة
    وحاولوا
    أن يكون هذا المكان مناسباً
    لكل الأغراض
    سواء لأعضاء المجلس أو لباقي
    البريطانيين
    أو بالنسبة لزوار مدينة لندن
    الذين ستكون هذه

    الساعة معلماً
    مهماً تجب زيارته
    بالنسبة
    لهم عند زيارة لندن
    رسم المهندسون
    الكثير من الرسوم التخطيطية
    للساعة وللساحة المحيطة بها
    واقترحوا عدة أماكن لكي تُقام

    عليها هذه الساعة

    المقترحة
    وعُرضت هذه الرسومات
    على الملك
    الذي أبدى موافقته على

    أحد هذه الأماكن
    وهو المكان الموجود به الساعة
    حتى الآن
    وظل العمل الشاق في بناء البرج
    وصنع الساعة لمدة
    7سنوات
    حيث التجارب والمحاولات
    والتصميم والإرادة حتى عام (1859)
    حيث بدأت ساعة بيغ بن بالعمل
    بشكل رسمي
    فقد صُممت على ان
    تدق كل ساعة
    وتصدر صوتاً قوياً كل ست ساعات‏



    ساعة بيغ بن
    أو بيج بن
    Big Ben
    الشهيرة في لندن
    بدأ عملها 3يونيو
    عام1859

    يرجع اسمها
    إلى اختصار اسم
    بنجامين هولول وزير الاشغال البريطانى

    آنذاك
    والذي أشرف على تنفيذ مشروع
    الساعة

    وتصميم برجها
    وتعد الساعة التي تزن حوالي 12.5 طن
    ومثبتة في برج لندن
    من أهم المعالم التي يحرص السائحين
    على زيارتها.
    وهي أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم
    وتعتبر
    من أهم المعالم التي يحرص السياح على زيارتها فى بريطانيا
    وقد أشرف على تنفيذها وتصميم برجها
    وزير الأشغال البريطاني
    بنيامين هول
    Benjamin Hall
    آنذاك

    ولمّا كان بنيامين ضخم
    الجسم

    كانوا يطلقون عليه
    لقب بيج بن

    وقد أُطلق اسمه
    تكريماً له
    على جرس الساعة
    الضخم

    وفي ما بعد ليشمل الساعة
    نفسها

    وبدأ عمل الساعة منذ
    3 يونيو عام 1859م
    تشتهر الساعة
    بدقتها المتناهية
    في
    قياس الوقت
    وتعتبر دقاتها رمزا
    للتوقيت العالمى

    ويزن جرسها حوالي ثلاثة
    عشر طنا

    ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً
    وتوجد الساعة في برج القديس
    استيفان في الجزء الشمالي

    من مبنى الربرلمان
    في دائرةويستمنتر
    في العاصمة البريطانية

    وبرج
    الساعة طوله 320 قدماً

    وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت
    وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاته
    فردريك دنت

    ومنذ عام 1924م
    بدأت دقات بيج بن
    تعلن الوقت
    عبر إذاعة الـ«بي.بي.سي» BBC يومياً
    واعتاد كثير من الناس حول العالم
    أن يسمعوا دقاتها
    قبل نشرات أخبارالاذاعه الربريطانيه
    ويبلغ
    عمر الساعة الآن حوالى
    قرن ونصف القرن

    وبالنظر إلى عمرها الطويل
    تظل الساعه في حال جيدة
    ويمكن
    أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالي
    سبع سنوات

    ومعظم الحوادث التي تعرضت لها كانت بسيطة
    سوى واحدة وقعت عام 1977م
    حيث توقفت الساعة كلياً عن العمل
    واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل
    ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت
    على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي
    لقيمتها التاريخية
    الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعطال
    من فترة لأخرى
    وبإمكان المسؤولين استبدال الأجزاء الميكانيكية للساعة
    بأخرى جديدة
    لكنهم
    لا يفعلون ذلك لكون الساعة
    جزءاً من التراث التاريخي لبريطانيا
    ومن الطريف
    أنه قد حدث في يوم من الأيام
    أن وقف عدد من طير
    الزرازير

    على عقرب الدقائق
    فمنعها من التحرك
    وتأخرت الساعة في ذلك اليوم
    ولم تنقل دقاتها عبر الأثير
    ولأول مرة في تاريخ بريطانيا
    سمحت سلطات مبنى البرلمان البريطاني
    بنقل تلفزيوني حي
    لساعة بيج بن الشهيرة
    وهي تعلن قدوم الألفية الثانية
    وقيمة الوقت جعلت الانسان
    منذ قديم الزمان يهتم بالوسائل التي تمكنه من قياسه
    ومن هذه الوسائل صناعته للساعة
    وقد مرت الساعة بمراحل متعددة حتى وصلت إلى ما عليه اليوم
    من دقةوتنوعت أشكال الساعات
    وأحجامها على مر التاريخ
    من عهد قدماء المصريين واليونان والرومان حتى عصرنا الحالي
    فهناك الساعه الشمسيه قبل الميلاد
    ثم جاءت الساعه المائيه
    فالساعه الرمليه

    وفي القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين
    تم صنع ساعة ميكانيكية|الساعات الميكانيكية
    فكانت منها
    الساعه اليدويه والمنبه

    وفي القرن السابع عشر الميلادي تم اختراع أول
    ساعه البندول
    وفي القرن التاسع عشر صنعت الساعه الكهربائيه ، ثم جاءت في القرن العشرين الكوارتز، ثم
    الساعه الذريه
    التي تعتبر أدق ساعة صنعت حتى الآن

    وانتشرت صناعة الساعات في العالم
    ومن الساعات التي تميزت بالجودة الساعات السويسرية.
    فعلى الإنسان أن يحترم الوقت
    ولا يجعله يذهب سدى
    لأن الوقت الذي يمضي لن يعود
    فالوقت من ذهب
    علينا أن نستفيد منه في ما يعود علينا بالنفع
    وعدم إضاعته في ما يضر
    لنتعلم كيف نحافظ عليه وننظمه
    ونحترم مواعيدنا
    كما بيّن لنا ديننا الحنيف أهمية الالتزام بالوقت
    وتعلم النظام والدقة والوفاء بالوعد
    منذ أكثر من أربعة عشر قرناً





    أعمال الصيانه الدوريه لساعه بيج بن








    الفريق الذي يحافظ على ساعة بيغ بن يتناول وجبة الإفطار









  3. #23
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    ومن اطرف
    ما روي
    عن تلك الساعة
    ان الملك فكر
    في ان يختار شخصاً
    ليدق الجرس الاول لأول مرة في التاريخ
    وحار الملك
    في اختيار الشخص
    حتى نصحه احد المقربين
    ان يكون هذا الشخص هو النائب
    الذي يحضر اجتماعات مجلس النواب
    في موعده بالضبط
    بالاضافة الى مكافأة كبيرة
    يعطيها له الملك

    وتوقع الملك
    ان يكون هذا الشخص هو
    بنيامين هول
    نظراً لما هو معروف عنه من الالتزام بالمواعيد
    الا انه كان خارج لندن
    ومريضاً
    وعادت الحيرة الى الملك
    الى ان نصحه احدهم بارسال استدعاء
    رسمي لبنيامين هول
    حتى يحضر الى لندن في اقرب وقت
    وكان هول مريضاً بالمستشفى
    وقد حذره الاطباء من الحركة
    حتى لا تسوء حالته
    ويصاب بنكسة خطيرة
    الا انه حين وصول الاستدعاء
    اليه لم ينم طيلة ليلته
    وفي الصباح
    ارتدى ملابسه متجهاً الى لندن
    وبادر بالذهاب الى برج الساعة
    صاعداً الدرج
    رغم مرضه
    حتى وصل الى الجرس
    وبدأ في دقه
    بكل قوته عشر مرات
    وسُمعت اصوات الجرس من مسافة
    خمسة كيلومترات
    بُعداً
    عن مكان الساعة
    واستيقظ السكان
    على هذا الصوت

    ومنذ ذلك اليوم أُعلن عن
    امتلاك الوقت طوال اليوم دون تأخير
    او تقديم
    واصبحت ضاحية
    غرينتش
    المقامة فيها الساعة
    احدى علامات مدينة لندن الحالية
    بل اتخذ الجغرافيون
    من هذه المدينة وموقعها
    اساساً لبيان فروق التوقيت بين البلدان
    وبعضها
    فكلما اتجهنا ناحية الشرق
    فان الوقت يقل عن غرينتش
    بمعدلات ثابتة
    تصل الى خمس دقائق كل خط طول
    والعكس
    اذا اتجهنا تجاه الغرب
    فان التوقيت يزيد بنفس الدرجة
    وقد استخدمت هذه الطريقة
    اساساً لحساب فروق التوقيت
    بين شرق الكرة الارضية
    وغربها على اعتبار ان نقطة الصفر
    هي مدينة
    غرينتش
    وبعد ان اتم حول عمله بدق اول اجراس ساعة
    بج بن
    في ضاحية غرينتش بلندن
    امر الملك بأن يستكمل بنيامين
    علاجه في مستشفى الملك الخاص
    وظل هول بهذا المستشفى لمدة عام
    يعالج على حساب الملك
    الخاص حتى شفي من مرضه
    وعاد لمزاولة
    عمله كالمعتاد

    وقد سميت الساعة بهذا الاسم
    بج بن
    لأن بنيامين هول
    هو اول من
    دق جرسها
    فأُخذ مقطع
    بن
    من اسمه الاول
    وكلمة بج
    بمعنى كبير
    في لغتهم الانجليزية

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    25 - 5 - 2010
    ساكن في
    الاسكندريه
    العمر
    37
    المشاركات
    2,752
    مقالات المدونة
    4
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    أعلق بداية عن قصة اختراع المنطاد
    وبالفعل كل الاختراعات تتفق فى انها قد مرت بالعديد من المحاولات والتجارب
    فهى دعوة جميله للتغلب على اليأس
    أشكرك يافارس

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    25 - 5 - 2010
    ساكن في
    الاسكندريه
    العمر
    37
    المشاركات
    2,752
    مقالات المدونة
    4
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    أما عن الساعه الشهيره
    فلا أخفى عليك أنى استمتعت جدا بقرائتى لهذا الموضوع
    وكم هو عظيم اتخاذ القرار والعزم على التصميم
    وخاصة عندما يكون هذا القرار أو هذا الاختراع
    هاما سيغير مجرى الحياه
    بارك الله فيك

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلامى حياتى مشاهدة المشاركة
    معلومات رائعه حقا
    دايما متميز ويااارب دايما
    تسلم يا فارس يارب
    اسلامى حياتى
    شاكر لك عطر
    الكلمه
    وروعة وجمال
    المرور
    فبعض الاسماء
    حين تواجدها
    تصيب افئدتنا
    بالسرور
    دمت اختا غاليه
    بقلمك الجميل
    لاتحرمينا مجددا
    من مثل هذا الحضور

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره بلا وطن مشاهدة المشاركة
    أعلق بداية عن قصة اختراع المنطاد
    وبالفعل كل الاختراعات تتفق فى انها قد مرت بالعديد من المحاولات والتجارب
    فهى دعوة جميله للتغلب على اليأس
    أشكرك يافارس
    أميره بلا وطن
    مرور حقا رائع
    ومداخله
    عطره بعطر
    الكلمات

    اعتز جدا
    بتواجدك
    في مساحاتي

    نفرح حقا
    بهذه التحيه
    والمداخله

    نقرأ بشوق سطورك
    وتلك المفردات

    قلم جميل بالكتابه
    وحين المرور

    انيق
    حينما يطل
    على الصفحات

    خالص تقديرى

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميره بلا وطن مشاهدة المشاركة
    أما عن الساعه الشهيره
    فلا أخفى عليك أنى استمتعت جدا بقرائتى لهذا الموضوع
    وكم هو عظيم اتخاذ القرار والعزم على التصميم
    وخاصة عندما يكون هذا القرار أو هذا الاختراع
    هاما سيغير مجرى الحياه
    بارك الله فيك
    أميره بلا وطن
    عذبه
    هي حروفك

    رقيقه
    هي كلماتك

    كباقات
    زهر نديه

    اسعدني
    مرورك على
    صفحاتي

    ان
    تثني على
    كلماتي

    لك مني
    كل
    شكر وامتنان

    واعطر
    وازكى تحيه


  9. #29
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    قصه اختراع الصندوق الأسود











    تتركز التحقيقات

    عادة
    بعد حوادث
    الطائرات

    على البحث عن جهازي
    تسجيل
    معروفين
    بالصندوق الأسود

    موجودين
    في
    ذيل الطائرة

    من أجل معرفة
    أسباب الحوادث

    ما هو
    الصندوق الأسود؟
    تلزم القوانين الدولية
    المتفق عليها
    جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي
    تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة
    وظروف الرحلة
    أثناء الطيران

    وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية
    مصنوعة من مواد قوية
    مثل عنصر التيتانيوم
    تحيطها
    مادة عازلة لتتحمل
    صدمات تبلغ قوتها أضعاف
    قوة الجاذبية الأرضية
    ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية
    وضغطا قويا يعادل ضغط المياه
    على عمق 200000 قدم
    تحت البحر

    وتتضمن الاختبارات
    التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق
    الصندوق الأسود من مدفع صاروخي
    تجاه جدار
    لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة

    وهي تحلق
    بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة
    وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة
    تحميها
    من التعرض من مسح المعلومات المسجلة
    عليها
    وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر
    لمدة 30 يوما

    ماذا يسجل الصندوق الأسود من معلومات
    ؟








    يسجل الصندوق الأسود
    الذي هو في
    الواقع
    برتقالي اللون
    نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة
    وبينها ما يلي

    - سرعة الريح والارتفاع

    - التسارع الأمامي والعمودي للطائرة

    - درجة ميل الطائرة

    - المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة

    - الاتصالات اللاسلكية

    وقد وضعت الاحتياطات الأمنية
    لتضمن
    من الناحية النظرية
    استرجاع
    المحققين لأجهزة التسجيل
    لرسم
    صورة كاملة لما حصل في اللحظات الأخيرة
    من الرحلة من خلال بيانات التسجيل
    ثم تقديم شرحا
    حول سبب العطل

    تاريخ اختراع الصندوق الأسود

    يقول الأستراليون
    إنهم كانوا أول من طور
    الصندوق الأسود
    بعد أن راودت الفكرة
    أحد العلماء الأستراليين
    في أعقاب بداية مرحلة الطيران المدني
    في الخمسينيات

    ففي عام 1953 كان خبراء الطيران
    يجاهدون
    في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط
    عدد من طائرات شركة كوميت
    التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل
    الطيران المدني برمته

    وبعد عام
    اقترح
    عالم طيران أسترالي
    يدعى ديفيد وارن
    صنع جهاز لتسجيل تفاصيل
    رحلات الطيران

    وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك
    الغرض أطلق عليه
    "أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة"
    أطلق الطيارون
    على الجهاز الأول أسم
    "الأخ الكبير"
    الذي يتجسس على أحاديثهم
    وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد
    ولكنه يستطيع تسجيل
    نحو أربع ساعات من الأحاديث
    التي تجري داخل مقصورة القيادة
    وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة
    وأصيب الدكتور وارن بالدهشة
    عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية
    جهازه
    وقالت إنه
    "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني"
    وأطلق عليه الطيارون اسم
    "الأخ الكبير"
    الذي يتجسس على أحاديثهم.

    ونقل الدكتور وارن
    ابتكاره لبريطانيا
    حيث رحب به بحماس
    وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا
    حول الجهاز
    تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته
    وفي غضون ذلك
    كان جهاز آخر يتم تطويره
    في الولايات المتحدة

    وفي عام 1960
    بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز
    على متن الطائرات أمرا إلزاميا
    ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية
    الحديثة استبدلت الأشرطة
    المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر
    وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا
    تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات
    والبيانات
    وان تتحمل الصدمات والبقاء
    في اسوء الظروف الطبيعية.

    سؤال مهم
    !!!
    كيف يستطيع الخبراء اكتشاف
    مكان الصندوق الاسود
    بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟

    طور الخبراء الصندوق الاسود
    بحيث
    هو يدلهم على مكانه
    وذالك بارسال اشارات فوق سمعية

    (كيلو هيرتز)
    يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات
    وليس غريبا
    ان نسمع عن العثور عليه
    بعد يومين من سقوط الطائرة!!

    صندوق صغير يحوي في طياته
    عالم عجيب
    من الاسلاك
    يبلغ قيمته من 10 الاف - 30 الف دولار
    استطاع
    ان يقدم خدمة جليلة للانسان

    فسبحان الله

    علم الانسان مالم يعلم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    قصة اختراع الطائرة

    الطائـرة
    أحدث وأسرع وسائل
    النقل
    حيث لا يتفوق عليها في السرعة
    سوى المركبات الفضائية
    وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي
    النفاثة الحديثة
    أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع
    لتعبر بهم
    أجواء القارة الأوروبية في
    أقل من خمس ساعات
    كذلك
    فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة
    حول العالم من لندن إلى سيدني
    في أقل من 24 ساعة



    اختراع الطائرة


    في
    17 ديسمبر عام 1903م
    تمكن الأخوان الأمريكيان ـ
    أورفيل وويلبر رايت
    اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات
    من تصنيع
    أول طائرة تطير في التاريخ
    وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك
    بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية
    واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى
    قطع خلالها مسافة 37م
    بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك
    وقطع القماش
    وبعد نجاح الأخويْن رايت
    استمر المخترعون
    والمتخصصون
    في العمل المتواصل
    لتحسين تصميم الطائرة
    وفي كل عام تقريبًا
    كانت تطير طائرات أكثر سرعة
    ولمسافات أكثر بعدًا مقارنة بالطائرات
    التي سبقتها في العام المنصرم
    وفي ثلاثينيات القرن العشرين
    بدأت
    الطائرات المصنعة من المعدن
    وأحادية السطح
    (أي ذات الجناح الواحد)
    تحل محل الطائرات الخشبية
    وثنائية السطح
    (أي ذات الجناحين)
    والمغطاة بقطع القماش
    وكان
    اختراع المحركات النفاثة
    في خلال الثلاثينيات من القرن العشرين
    مصدرًا لتزويد الطائرات
    بوحدات
    دفع ذات قدرات عالية


    وخلال الحرب العالمية الثانية
    (1939- 1945م)
    استمر تقدم العمل في تطوير الطائرات
    حيث استخدم الجيل الأخير
    من
    المقاتلات المروحية
    باكورة المقاتلات النفاثة
    وكذلك القاذفات الثقيلة طويلة المدى
    وفي بداية الخمسينيات
    من القرن العشرين
    بدأت طائرات السفر الجوي
    في رحلات يومية
    لعبور المحيط الأطلسي دون توقف
    ومع نهاية خمسينيات
    القرن العشرين
    أصبحت طائرات الركاب النفاثة
    تؤدي دورًا مهمًا في تقريب جميع الدول
    مما جعل الانتقال فيما بينها ميسرًا

    وبدا العالم أصغر كثيرًا مما كان قبل
    ذلك بقرن من الزمان
    أسرع الطائرات مزودة في العادة
    بمحركات نفاثة أو صاروخية
    وتعد الطائرة لوكهيد
    (س ر-71 أ)
    التابعة للقوات الجوية الأمريكية
    من أسرع الطائرات النفاثة
    فهي تستطيع الطيران بسرعات
    تتعدى 3,200كم/ ساعة

    وجلبت الطائرات معها تغيُّرات عديدة
    في أسلوب حياة الناس
    فملايين البشر يعتمدون على الطائرة
    لتحقق
    لهم انتقالاً مريحًا
    أما رجال الأعمال فيتوقعون
    خدمات بريدية سريعة
    كما تقوم العديد من المصانع بتصدير
    منتجاتها عن طريق الجو
    وتقدم الطائرة خدماتها للبشرية
    بطرق أخرى عديدة
    تتراوح
    بين مكافحة حرائق الغابات
    وحمل المساعدات
    في حالات الطوارئ
    كذلك فإن الطائرة سلاح أساسي في القتال



    مراحل تطور الطائرة

    1500م
    وضع الفنان المبتكر الإيطالي
    ليوناردو دافينشي
    رسوماته لآلة طائرة ذات أجنحة رفرافة.


    1783م
    حقق الفرنسيان
    جان ف. بيلاتر دي روزييه
    والماركيز دآرلاند

    أول ارتفاع في الجو في بالون أخف من الهواء
    مستخدمين الهواء الساخن لذلك


    1804م
    أطلق السير
    جورج كايلي البريطاني
    أول نموذج لطائرة شراعية بنجاح


    1843م
    وضع
    وليم س. هنسون
    المبتكر البريطاني
    تصميمات لطائرة تدفع آليا بمحرك بخاري
    تتضمن العديد من الأجزاء
    الرئيسية للطائرة الحديثة


    1848م
    بنى
    جون سترنجفيللو
    البريطاني
    نموذجًا مصغرا مُعتمدًا على تصميمات
    طا
    ئرة هنسون
    وتم إطلاق هذه الطائرة
    ولكنها
    لم تبق في الجو إلا فترة قصيرة


    1891- 1896م
    أصبح
    أوتُّو ليلينتال
    الألماني
    أول من قاد بنجاح طائرة شراعية
    في الجو


    1896م
    أطلق صمويل ب. لانجلي
    الأمريكي
    نموذجًا لطائرة تدفع آليا
    بمحرك بخاري


    1903م
    قام الأخوان
    أورفيل وويلبر رايت
    الأمريكيان
    بأول طلعة طيران بطائرة أثقل من الهواء
    تدفع آليا
    قرب بلدة كيتي هوك
    بالولايات المتحدة الأمريكية
    وقطعت الطائرة في طلعتها الأولى
    مسافة 37م
    وبقيت في الجو زمنًا
    قدره 12 ثانية


    1906م
    تمكن
    تراجان فولا
    المبتكرالروماني
    من بناءأول طائرة
    بحجم
    كامل وجناح مفرد
    لكنها
    لم تقدرعلى الطيران


    1909م
    أصبح الفرنسي
    لويس بليريو
    أول شخص يطير عبر القناة الإنجليزية


    1913م
    قام
    إيجور أ. سيكورسكي
    المبتكر الروسي
    ببناء وقيادة أول طائرة
    ذات أربعة محركات


    1915م
    أول طيران
    لطـائرة مصـنعة بالكامل
    مـن المعـدن
    وذات جناح كابولي
    صنعت في ألمانيا
    تحت اسم
    يونكرز ج ـ 1


    1924م
    أجري اختبار جوي في ألمانيا
    لأول طائرة مصنعة بالكامل من المعدن
    ومزودة بثلاثة محركات
    طراز
    يونكرز ج ـ 23.


    1927م
    قامت طائرة النقل الشهيرة لوكهيد فيجا
    ذات المحرك الواحد بـأول رحلة لها


    1930م
    قام المهندس البريطاني
    فرانك ويتل
    بوضع تصميمات لأفكاره
    بشأن محرك نفاث


    1936م دخلت طائرة النقل دوجلاس
    دي.سي ـ 3
    الخدمة على الخطوط الجوية
    بالولايات المتحدة الأمريكية
    وأصبحت
    هذه الطائرة الأكثر استخداما
    في تاريخ الخطوط الجوية


    1939م
    تم في ألمانيا بنجاح
    أول طيران لطائرة
    ذات محرك نفاث


    1947م
    قام تشارلز ييجر
    نقيب طيار بالقوات الجوية الأمريكية
    بأول
    طلعة طيران
    يتخطى خلالها سرعة الصوت بالطائرة
    الصاروخية
    بيل إكس ـ 1


    1952م
    بدأت الطائرة ديهافيلاندكوميت
    أول طائرة خطوط جوية نفاثة ضخمة
    بالخدمة.


    1953م
    بدأت أول طائرة نقل مروحية
    فيكرز فيسكونت
    الخدمة في خطوط جوية منظمة


    1953م
    أصبحت الطائرة الأمريكية ف ـ 100
    سوبر سابر
    أول مقاتلة نفاثة عاملة


    1958م
    بدأت الطائرة بوينج 707
    في العمل
    وكانت أول طائرة نقل تعمل
    بين الولايات المتحدة الأمريكية
    وأوروبا


    1960م
    كانت الطائرة البريطانية
    هوكر ب ـ 1127
    أول طائرة ذات محرك مفرد
    تقلع وتحط عموديا


    1968م
    قام الطيارون الروس
    باختبار
    أول طائرة نقل في العالم
    تتخطى سرعة الصوت
    وهي الطائرة
    تي يو 144


    1970م
    بدأت خدمات طائرة الجامبو
    النفاثة بوينج 747


    1976م
    دخلت الطائرة كونكورد
    في خدمة المسافرين
    وهي طائرة نقل
    تتخطى سرعة الصوت
    اشترك في تصنيعها كل من بريطانيا
    وفرنسا


    1995م
    دشنت الطائرة بوينج 777
    لخدمة المسافرين
    وهي أكبر طائرة نفاثة في العالم
    ثنائية المحركات


    2000م
    توقفت طائرة الكونكورد عن الطيران
    إلى حين معرفة أسباب
    الشروخ التي ظهرت على جسمها




    المحاولات الاولى

    عام 400 ق.م
    صنع عالم يوناني يدعى
    أرشيتاس حمامة خشبية
    تتحرك في الهواء
    ولم يعرف للآن كيف استطاع أرشيتاس
    أن يجعل هذه الحمامة تطير
    ويُعتقد أنه قام بربط هذا الطائر
    بذراع دوار
    واستخدم بخارًا
    أو غازًا لتحريكه
    في اتجاه دوراني
    وفيما
    بين 400 ق.م¬ ـ 300ق.م
    اكتشف الصينيون
    طريقة تصنيع الطائرة الورقية
    وهي شكل من أشكال الطائرات الشراعية
    وبعد فترة
    استخدمت الطائرات الورقية
    لحمل أشخاص في الهواء


    وخلال القرن الثالث قبل الميلاد
    قام العالم الرياضي
    والمبتكر الكبير
    اليوناني الجنسية
    أرخميدس
    باكتشاف سبب طفو الأجسام
    وكيفيته
    وفي عام 880 م
    قام
    عباس ابن فرناس
    (العربي الأندلسي المتوفى عام 887 م)
    بمحاولة
    للطيران بعد أن صنع لنفسه
    جناحين من الريش
    ولكنه فشل في محاولته
    وفي نحو عام 1290م
    سجل راهب إنجليزي يدعى
    روجر بيكون
    أن الهواء
    مثله مثل الماء
    يحتوي على جسيمات صلبة
    واستنتج بيكون
    بعد أن درس أفكار أرخميدس
    أنه
    إذا أمكن بناء النوع الصحيح من المركبات
    فسوف يرفعها الهواء
    كما يرفع الماء السفن
    وفي نحو عام 1500 م
    رسم الفنان والمبتكر الإيطالي
    ليوناردو دافينشي
    جهاز الأورنيثوبتر
    وهي طائرة ذات جناحين خفاقين
    كأجنحة الطيور
    وفي عام 1680م
    أثبت العالم الرياضي الإيطالي
    جيوفاني بوريللي
    استحالة أن يطير الإنسان
    عن طريق رفرفة الأجنحة
    فقد أثبت بوريللي
    أن عضلات جسم الإنسان أضعف
    من أن تتمكن من تحريك الأسطح
    الكبيرة
    المطلوبة لرفع وزنه في الهواء


    طيران الإنسان لأول مرة
    في عام 1783 م
    استطاع فرنسيان
    أحدهما
    طبيب يدعى جان ف.بيلاتر دي روزييه
    والثاني
    يدعى الماركيز دي أرلاند
    تنفيذ أول طيران للإنسان
    داخل آلة مخترعة
    فقد تمكنا من الطيران لمسافة تزيد
    على 8 كم فوق مدينة باريس
    في بالون كتاني كبير
    وقام بتصنيع هذا البالون
    فرنسيان يعملان في مهنة تصنيع الورق
    هما الأخوان
    جاك وجوزيف منتجولفير
    وتم ملء المنطاد بالهواءالساخن
    الناتج
    عن حرق بعض الخشب والقش
    وهو ما رفعهما في الجو.


    قام الأخوان منتجولفير
    بتصنيع مناطيد ناجحة أخرى
    وأصبح طيران هذه البالونات حافزًا
    لمبتكرين آخرين
    فبدأوا في استخدام غاز الهيدروجين
    وهو غاز أخف من الهواء
    لرفع بالوناتهم في الهواء
    وكان التحكم في البالونات
    وتوجيهها صعبًا للغاية
    لكن
    المبتكرين استمروا في إجراء تجاربهم
    عليها حتى استطاعوا في منتصف
    القرن التاسع عشر ابتكار المنطاد
    (السفينة الهوائية)
    وقد زُوِدّ المنطاد بمحركات ومراوح
    فأصبح
    أسلس قيادة من البالون
    الذي كان من غير الممكن
    التحكم في خط سيره

    وفي هذه الفترة
    حوَّل بعض المبتكرين انتباههم
    نحو الطائرات الشراعية
    التي هي أثقل من الهواء.


    ففي عام 1804م
    قام السير جورج كايلي
    وهو مبتكر بريطاني
    ببناء أول طائرة شراعية ناجحة
    ولم تكن سوى طائرة صغيرة تطير دون ركاب
    وقام
    كايلي
    بعد ذلك ببناء طائرة شراعية
    ناجحة بحجم كامل
    وقد حملت إحدى هذه الطائرات
    سائق عربته
    مرغمًا
    عبر واد صغير

    أول طيران شراعي
    يحمل راكبًا يتولى القيادة
    صُنعت الطائرة
    بوساطة
    أوتُّو ليلينتال الألماني عام 1890م
    لكن قيادة طائرته
    كانت في غاية الصعوبة.


    وقد أسس كايلي
    أيضًا علم الديناميكاالهوائية
    لدراسة تأثير سريان الهواء
    حول الأجسام
    وربما كان هو أول من وصف الطائرة
    على أنها ذات محرك وجناح ثابت
    وأنها تندفع في الهواء
    بوساطة المراوح الأمامية

    وفيما بين عامي 1891و 1896م
    استطاع أوتّو ليلينتال الألماني
    إجراء أول طيران شراعي
    ناجح يحمل راكبًا يتولى
    بالفعل
    قيادة الطائرة
    وقبل نهاية القرن التاسع عشر
    قام مبتكرون آخرون
    من بينهم بيرسي بيلتشر البريطاني
    و أوكتيف تشانيوت الأمريكي
    بطلعات شبيهة
    وقد بنيت بعض هذه الطائرات الشراعية
    الأولى بصورة جيدة
    حتى إنها حملت طياريها مئات الأمتار
    في الهواء
    لكن قيادة الطائرات الشراعية
    كان في معظم الأحوال
    أمرًا عسيرًا
    بالإضافة
    إلى أنها لم تكن مصممة
    لحمل
    الركاب أو البضائع
    فلم تكن لذلك وسيلة
    عملية
    من وسائل النقل



    الطيران بالدفع الآلي

    في عام 1843م
    وضع وليم س هنسون
    المبتكر البريطاني
    تصميمًا لأول طائرة مزودة
    بمحرك
    ومراوح أمامية وأجنحة ثابتة
    لكنه
    أوقف مشروعه
    بعد فشل أول نموذج قام ببنائه
    وقام صديقه جون سترنجفيللو عام 1848م
    ببناء
    نموذج مصغر لطائرة
    مستخدمًا نفس تصميم هنسون
    وتم إطلاق هذا النموذج بالفعل
    بنجاح
    لكنه لم يبقَ في الجو إلا فترة قصيرة
    وفي عام 1890م
    حاول المهندس الفرنسي كلمنت
    آدر الإقلاع بطائرة
    تُدفع آليًا بمحرك بخاري
    صنعه بنفسه
    ولكنه
    لم يستطع السيطرة عليها
    ومن ثَم لم تحلق في الهواء
    وفي نفس الفترة تقريبًا قام
    السير هيرام ماكسيم الأمريكي
    الذي أصبح فيما بعد مواطنًا بريطانيًا
    بصنع طائرة ضخمة
    تدفع بمحرك بخاري
    وكانت الطائرة مزودة
    بجناحين ومحركين ومروحتين أماميتين
    واختبر ماكسيم طائرته عام 1894م
    حيث ارتفعت لمدة قصيرة عن سطح الأرض
    ولكنها
    لم تتمكن فعليًا من الطيران


    كذلك قام مواطن أسترالي
    وآخر من نيوزيلندا
    بالعمل منفردين وبمعزل
    عما يحدث في باقي أرجاء العالم
    ويعتبران
    رائدين في إجراء التجارب
    على الطائرات الأثقل من الهواء
    فالأسترالي
    لورنس هارجريف قد صنَّع أسطحًا
    ذات أشكال انسيابية لاستخدامها
    في تصنيع الأجنحة
    التي تولد قوة الرفع
    كذلك
    أنتج مراوح أمامية ومحركات طائرات تستند
    إلى نظرية المحركات الدوارة
    وفي عام 1894م
    وأثناء هبوب رياح بالقرب
    من شاطئ البحر جنوبيّ سيدني
    تمكن هارجريف من رفع نفسه
    مسافة 5م فوق سطح الأرض
    مستخدمًا طائرة ورقية ذات صندوق ثلاثي
    وعمت أفكار هارجريف
    واستخدمها الكثيرون في الطائرات الأولى
    فعلى سبيل المثال
    كانت الطائرة الأوروبية
    تشبه كثيرًا الطائرة الورقية الصندوقية
    بل إن هناك شواهد
    تؤكد
    الرأي القائل
    إن رواد الطيران الأوائل الأخوين
    رايت
    قد استخدما بعض أفكاره


    وخلال التسعينيات
    من القرن التاسع عشر
    قام العالم الأمريكي
    صمويل ب.لانجلي
    ببناء نموذج طائرة ذات دفع آلي بخاري
    أطلق لانجلي على طائرته
    اسم إيرودروم
    وفي عام 1896م
    طارت هذه الطائرة مسافة 800م
    في زمن قدره دقيقة ونصف
    وبنى لانجلي بعد ذلك طائرة
    ذات حجم كامل مستخدمًا
    محركات احتراق داخلي
    وحاول أحد الطيارين الإقلاع
    بهذه الطائرة مرتين في 7 أكتوبر
    و 8 ديسمبر عام 1903م
    وفي الحالتين
    تم إطلاق الطائرة
    من فوق عوامة ترسو على نهر البوتوماك
    ولكن
    الطائرة ارتطمت
    وغرقت في الماء
    كل مرة







































 

 
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©