قهوتنا على الانترنت
صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 61
  1. #41
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    وصف الصفا والمروة



    الصفا والمروة:
    قال الله تعالى:

    إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا
    فرقدا الأرض، وجـارا البيت الحرام، وطوبي لمن وقف عليهما، وسعي بينهما، أو إليهـما وسنذكر مـا هما فنقول:


    أما الصفا: فحجـر أزرق عظيم في أصل جبل أبي قبيس يبدأ منه السعى وهو في الجهة الجنوبية مائلا إلى الشرق على بعد نحو 130 متر من الكعبة المشرفة ، قد كسر بدرج إلـى آخر موضع الوقوف، وأكثر ما ينتهي الناس منها إلى اثنتي عشر درجة أو نحوها...وقد ورد ذكره في القران


    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة




  2. #42
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    أما الصفا
    فحجـر أزرق عظيم
    في أصل جبل أبي قبيس
    يبدأ منه السعى وهو في الجهة الجنوبية
    مائلا إلى الشرق
    على بعد نحو 130 متر من الكعبة المشرفة
    قد كسر بدرج إلـى آخر موضع الوقوف
    وأكثر ما ينتهي الناس منها
    إلى اثنتي عشر درجة أو نحوها
    وقد ورد ذكره في القران











  3. #43
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    وأما المروة
    أيضا فحجر عظيم إلى أصل جبل
    متصل بجبل قـعيقـعان
    كان قـد انقسم على جـزأين
    وهو حجر المرو الأبيض الصلب
    في الجهة الشرقية الشمالية
    على بعد نحو300متر من الركن الشامي
    للكعبة المشرفة
    وهو منتهى

    المسعى الشمالي
    واحد شعائر الحج
    وللبيت بينهما فرجة يبين منها
    درج عليها إلى آخر الوقوف.



    صورة قديمة للمروى












  4. #44
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي


    المسعى







    المـسعى
    هو المساحة الممتدة
    بين الصفا والمروة
    والسعي بينها من مناسك الحج والعمرة
    وهو سنه نبينا إبراهيم عليه السلام
    وسنة هاجر أم إسماعيل عليهما السلام
    وقد أمرنا الله بذلك
    وفعله نبينا عليه الصلاة والسلام
    والذرع ما بين الصفا والمروة
    سبع مائة ذراع وثمـانون ذراعا
    ومن الصـفـا إلى الميل الأخضـر المائل
    في ركن المسجد على الوادي مائة وثمانون ذراعا
    وذرع ما بين الحـجر الأسود
    والصـفا مـائتا ذراع واثنان وستـون ذراعا
    ومن الميل الأصـفر إلى الأخـضر
    الذي بإزاء دار جعفر بن العبـاس
    وهو موضع الهرولة
    مائة وخـمس وعشـرون ذراعا
    ومن الميل الثـاني
    إلى المروة أربع مائة وخمس وسبعون ذراعا
    فجميع ما بين الصفا والمروة
    سبع مائة وثمانون ذراعا.












    إن ارض المسعى
    كانت فيه منعرجات ومنحدرات
    ونزول وطلوع وإصلاح المسعى وتسويتها
    كان شيئا فشيئا
    على مر التاريخ
    إلى أن وصلت إلى حالتها اليوم
    و هي في غاية من الجمال
    والنظافة مسقفة مبنية بدورين
    وكانت المباني تفصل

    بين المسجد والمسعى
    كما كان المسعى سوقا من قديم الزمان
    وعلى جانبيه حوانيت وكان السعي
    في وسط السوق ولتيسير عملية
    السعي قامت الحكومة

    السعودية
    بإزالة المنشآت السكنية
    والتجارية المجاورة للمسعى
    وضم المسعى إلى المسجد الحرام في عماره
    واحده وبناء المسعى من دورين
    وتسوية أرضه

    وترخيمه وطول المسعى 394.5متر
    بدءا من صدر الجدار
    الذي في منتهى علــــو الصفا إلى صدر الجدار الذي في منتهى علو المروة وعرض المسعى 20متــــــــر

    فصارت المساحة 7890مترمربع للدور الواحد ومساحة الدورين 15780مترمربــــع

    وارتفاع الدور الأرضي 11.75 بينما
    ارتفاع الدور العلوي 8.5متر
    وبين الصفا والمروة مداخل للدور الأرضي وللطابق العلوي سلمان عاديان من الداخل أحدهما عنــــد الصفا والآخر عند باب السلام ويضاف إلى ذلك السلالم المتحركة أما الفتحــــــات

    فقد ركبت عليها شبابيك من الحديد المشغول وهناك سبــــــع عبارات علوية للداخلين إلى المسجد والخارجين منه بين الصفا والمروة حتى لا تتأثر عملية السعي أثناء دخول الناس وخروجهم والدور الأرضي
    مقسم إلى قسمين قسم للذهاب إلى المروة وآخر للرجوع منها وبينهما مسار مخصــــص لعربات العجزة وكبار السن
    وقد تم تكييف هذا الدور تكييفا مركزيا وتسن الهرولة للرجال أثناء السعي بين العلمين الأخضرين وقد أشير إلى ذلك بالخطوط واللمبات الخضراء في المسعى









    وفي سنة 1417هـ تم تسوية المروة بمستوى الساحة الشمالية المقابلة للمروة وجعل لها أبواب للخروج منها بعد إتمام السعي كما أنشئ جسران أحدهما للصعود إلى الدور العلوي للمسعى والآخر للدخول والخروج من الدور
    العلوي إلى الشارع العلوي للقرارة


  5. #45
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    المطاف







    هو المساحة التي تحيط بالكعبة المعظمة ويستخدمها المسلمون في طوافهم بالبيت العتيق وفيه الحركة متصلة آناء الليل والنهار مابين طائف وراكع وساجد وخاشع أمام الملتزم يدعو الله ويسترجيه

    والمسجد الحرام من دون المساجد الطواف فيه هو تحية المسجد إلا عند الدخول أثناء أداء الصلاة المكتوبة وبقية المساجد بما فيها المسجد النبوي الشريف يصلى الداخل ركعتين تحية المسجد .






    والطواف هو الدوران حول الكعبة المشرفة يضعها على يساره مبتدئا من الحجر الأسود ومنتهيا إليه سبعة أشواط كل شوط يبدأ من الحجر الأسود وينتهي إليه ويستحب له أن يستلم الركن اليماني ويقبل الحجر الأسود ويدعو في الطواف بما شاء وان كانت هناك أدعيه مأثورة ولا بأس للطائف بقراءة القران أثناء طوافه وعند انتهائه يصلي ركعتين عند مقام إبراهيم عليه السلام استجابة لقوله تعالى واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)






    واهم شروط الطواف الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر والنجاسة .لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الطواف صلاة ..إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم لا يتكلم إلا بخير






    حتى عام 1375هـ في العهد السعودي كان المطاف حول الكعبة بيضاوي الشكل بمحاور كبيرة وصغيره 50 مترا ,40 مترا على التوالي وكان مبلطا بالرخام وعل محيطه الخارجي قناديل نحاسية للإضاءة وكانت زمزم مغطاة ببناء ذي قبة وكذلك مقام إبراهيم عليه السلام وكان المبنيان على البئر والمقام يحدان من سعة المطاف ,مما أدى إلى إزالة هذين المبنيين في المرحلة الثانية من التوسعة السعودية 1381هـ - 1388هـ فهدم البناء الذي فوق بئر زمزم وخفضت فوهة البئر أسفل المطاف وتمت تغطية مقام إبراهيم بالصندوق البلوري بالشكل الموجود حالياً



  6. #46
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي










    ونتيجة لهذه التوسعة أصبح قطر المطاف 64.8 مترا على اعتبار إن الكعبة مركز القطر ويحيط به ممران متجاوران على محيط المطاف عرض كل منهما 2.5 وكسيت ارض المطاف برخام ابيض ذي أحجام مختلفة استورد من كرارا بايطاليا وبلطت بعض الأماكن التاريخية برخام اسود للاحتفاظ بمكانها
    وقد أصبحت مساحة المطاف 3058 مترا مربعا حول الكعبة وتتسع باستثناء الممرات المحيطة بالمطاف حوالي 8500 شخص وفي موسم الحج تبلغ مساحة المطاف مع الممرين 4154 مترا مربعا تستوعب لحوالي 14000 شخصا

    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة




    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة


    ومع ازدياد أعداد الحجاج والزائرين والمعتمرين اقتضت الضرورة عمل توسعه أخرى للمطاف شملت إلغاء الحصاوي والمشايات التي كانت في الحرم المكي ونقل المنبر والمكبرية ومدخل بئر زمزم لتصبح سعة المطاف إلى حدود الحرم القديم بقطر 95.2 مترا مقابل 64.8 للقطر السابق وزادت مساحة المطاف من 3298 مترا ليصبح 8500 مترا وزاد استيعابها الضعف من 14000 شخصا إلى 28000 شخصا دفعه واحده


  7. #47
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    وكان رخام المطاف قبل التوسعة السعودية الأولى عاديا والطواف في منتصف النهار أو في أوقات الحرارة يمثل صعوبة كبيره للطائفيين وقد تم استبدال الرخام بنوعيه خاصة وأصبح الطواف بعدها هينا في أقسى الظروف الطبيعية وفي أوقات ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلاتها العالية





















    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



  8. #48
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    بئر زمزم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ














    تقع بئر زمزم على بعد 21م من الكعبة المشرفة وأفادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 إلى 18.5لترا من الماء في الثانية .


    وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيه ومساحته 88.8متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجريه لتوسعة المطاف ونقل مكان شرب ماء زمزم إلى بدروم مكيف أسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئر من داخل الحاجز الزجاجي












    فضل ماء زمزم










    هو خير ماء على وجه الأرض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في أقدس بقعة على وجه الأرض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .وهو لما شرب له وقد مضى عليه نحو خمسة آلاف سنة فهو أقدم ماء بئر على وجه الأرض.



  9. #49
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    قصة ظهور ماء زمزم









    وعن حارثة بن مضرب عن علي رضي الله عنه قال:
    إن إبراهيم استوهب هاجر من سارة فوهبتها له وشرطت عليه أن لا يسرها فالتزم ذلك ثم غارت منها فكان ذلك السبب في تحويلها مع ابنها إلى مكة
    فمن هنا تبدأ قصة ظهور ماء زمزم عندما أمر الله تعالى نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام بالمسير من الشام إلى بلد الله الحرام
    فركب البراق وحمل ابنه الرضيع إسماعيل حيث قيل إنه كان ابن سنتين
    وهاجر خلفه ومعه جبريل يدلّه على موضع البيت
    أول ما اتخذ النساء المنطق من قِبل أم إسماعيل
    اتخذ ت منطقاً لتعفى أثرها على سارة ثم جاء بها إبراهيم وابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء ولا عمارة ولا زراعة ثم قضى إبراهيم منطلقاً فتبعته أم إسماعيل
    فقالت:
    يا ابراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس به أنس ولاشيء ؟فقالت له مراراً وجعل لا يلتفت إليها فقال له: آلله أمر بهذا ؟
    قال:نعم.
    قالت:
    إذا لا يضيعنا .
    ثم رجعت .
    فانطلق :إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حتى لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الدعوات
    ورفع يده فقال














    وجعلت أم اسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفذ ما في السقاء عطشت وعطش ابنها فانطلقت تجري، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها فقامت عليه ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً؟، فلم ترى أحداً فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي ، رفعت طرف ذراعها ، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى إذا جاوزت الوادي، ثم أتت المروة ، فقامت عليها ونظرت هل ترى أحداً؟، .فلم ترى أحداً ، ففعلت ذلك سبع مرات


    لذلك سعى الناس بينهما ، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتاً ، فقالت صه ترديد نفسها ، ثم تسمعت أيضاً ، فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم ، فبحث بعقبه ، أو قال بجناحه ، حتى ظهر الماء فجعلت تحوضه بيدها ، وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهي تفور بعدما تغرف وشربت وأرضعت ولدها ، فقال لها الملك: لا تخافي الضيعة فإن ههنا بيت الله ، يبني هذا الغلام وأبوه
    فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من أهل جرهم مقبلين من طريق فنزلوا في أسفل مكة فرأوا طائراً عائفاً فقالوا : إن هذا الطائر ليدور على ماء ، لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء ، فأرسلوا جرياً أو جريين ، فإذا هم بالماء ، فرجعوا فأخبروهم بالماء ، فأقبلوا ، قال وأم إسماعيل عند الماء . فقالوا تأذنين لنا أن ننزل عندك ؟ قالت : نعم ،، ، فنزلوا وأرسلوا إلى أهلهم ، فنزلوا معهم حتى إذا بها أهل أبيات منهم



  10. #50
    تاريخ التسجيل
    13 - 4 - 2010
    ساكن في
    القاهره
    العمر
    49
    المشاركات
    32,835
    النوع : ذكر Egypt

    افتراضي

    سبب تسميتها زمزم









    زمزم بفتج الواي وسكون الميم وتكرارهما قيل سميت زمزم لكثرة مائها ، وقيل إن هاجر قالت عندما انفجر ماء زمزم : زم زم ، بضيعة الأمر أي أنم وزد كما قيل أيضاً ، إنها سميت بذلك لأن الفرس في زمن الأول كانت تأتي زمزم فتزمزم عنده .
    وقد تعددت أسماء زمزم وهو ما يدل على علو الشأن .
    وقيل إن لها أسماء كثيرة فمن أسمائها
    زمزم : لصوت الماء فيها أو لكثرة مائها ، يُقال ماء زمزم أي كثير، أو لزمزمة جبريل وكلامه.
    ظبية : بالظاء المعجمة والباء الموحدة على مثل واحدة الضبيات . سُميت بها تشبيهاً لها بالظبية وهي الخريطة لجمعها ما فيها قاله ابن الأثير في النهاية .
    طبيبة : سميت به لأنه للطيبين والطيبات من ولد إبراهيم وإسماعيل عليه السلام ، قاله السهيلي .
    بره وعصمه : لأنها للأبرار وغاضت عن الفجار .
    مضنونه : لأنها ضُن بها على غير المؤمنين فلا يتضلع منها منافق.
    قاله : وهب بن منبه .
    شبعه للعيال : لأن، أهل العيال في الجاهلية كانوا يغدون بها عيالهم فينيخون عليها فتكون صبحاُ لهم .
    عونة : سُميت به لكونهم كانوا يجدونها عوناُ على عيالهم .
    سُقيا الله إسماعيل : لكون مكة لم يكن بها ماء ليسن فسقاه الله بها .
    بركه : بفتح الراء وما قبلها .
    سيده : لأنها سيدة جميع المياه .
    نافعة : لتفعها للمؤمنين .
    معذبة : بسكون العين وكسر ما بعدها من العذوبة لأن، المؤمن إذا تضلع منها يستعذبها يستحليها كأنها حليب على ما هو ظاهر .
    طاهرة : لعدم وضعها في حوف غير المؤمن وعدم وصولها في أيدي الكفرة ، أو لأن الله طهرها بقوله : وسقيا ربكم شراباً طهوراً .
    حرمية : لوجودها بالحرم .
    مروية : لأنها تسري في جميع أعضاء البدن فيتغذى منها كما يتغذى من الطعام .
    سالمة : لأنها لا تقبل الغش .
    ميمونة : من الميمنة وهي البركة والسنة .
    مباركة : لأن ماءها لا ينفذ أبداً لو اجتمع على الثقلان ولم ينزح .
    كافية : لأنها تكفي عن الطعام وغيره .
    عافية : لأن من شرب منها لا يهزل .
    طعام طعم : لقول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في حديث إسلام أبي ذر أنها مباركة ، أنها طعام طعم . ( رواه مسلم وأبو داود) .
    مؤنسة : لأنس أهل الحرم بها .
    شفاء سقم : لأن الإنسان لذا أصيب بمرض بمكة المكرمة فدواءه ماء زمزم مع نيته الصالحة



 

 
صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة نكت موسوعة بجد مش هتقدر تبطل ضحك 1000 نكته
    بواسطة 3asheq Elrasol في المنتدى خمسة فرفشة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 5 - 6 - 2011, 05:55 PM
  2. دليل موسوعات الكتب (لو اردت اى موسوعةأدخل هنا )
    بواسطة احمد الصباغ في المنتدى مكتبة مصراوي كافيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 1 - 1 - 2010, 06:58 AM
  3. مهم جدااااا (تاريخ الكعبة )
    بواسطة احترس الموت قادم في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22 - 12 - 2008, 09:52 AM
  4. انت والكعب العالي..
    بواسطة همسة ولاء في المنتدى بنات حوا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18 - 10 - 2008, 12:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©