كلمات جمليه
ومشكووووووووووووووووووووو ور
أحمد السقاء
المحاضرة الثالثة في " الطريق إلى الشعر "
إخوتي الأفاضل أخواتي الفضليات مازلنا جميعا نخطو إلى درب الشعر ومن خطا عليه إنما هو في أول الطريق ومن خطا إليه إنماهو ساع إلى غاية المنى وذروة السنا ... فمن منا لا يحب أن يكون شاعرا فيكون فتى أحلام أو فتاة أحلام الآخرين ... هيا بنا نكمل مشوارنا الطويل الذي وضعنا أيدينا على بدايتة وأمسكنا بطرف زمامه :
اليوم نتكلم عن كيفية التعامل مع البلاغة العربية ونسج خيالنا من خلالها في شعرنا :
اتفقنا في المحاضرة السابقة أن علوم البلاغة ثلاثة :
1- علم البيان 2- علم البديع 3 - علم المعاني
أولا : علم البيان :
وهو علم يختص يرسم الصور الخيالية ويعتني بأربع صور هي ( التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل )
وتعالوا نتعامل مع التشبيه
التشبيه
وهو تصوير يبين أن شيئين اشتركا في صفة أو أكثر بأداة تربط بينهما مع العلم أن الصفة المشتركة في الشيء الثاني أقوى منها في الشيء الأول .
طبعا حوالي 90 % من الذين قرأوا هذا التعريف لم يصلوا إلى شيء وأنا على يقين من ذلك ....
إذن التشبيه بيان أن [ الجندي ] شارك [ الأسد ] في صفة {الافتراس } بأداة هي { ك } أو مثيلتها كما سأوضح ....
طبعا وصل الفاهمون إلى حوالي 90 %
لو قلنا أن ( الجندي كـــ الأسد في الافتراس ) اتضح الأمر للجميع
إذن كلنا فهمنا الآن أن التشبيه له أربعة أجزاء هي :
1- الشيء الأول " الجندي " ويسمى مشبها .
2- الشيء الثاني " الأسد " ويسمى مشبها به .
3- الشيء الثالث " في الافتراس " ويسمى وجه الشبه
4- الشيء الرابع " كـــ " وتسمى أداة التشبيه ...
هل لي أن أسأل الآن : كم ركن يقوم عليه التشبيه ؟
نعم : أربعة أركان هي ( المشبه - المشبه به - وجه الشبه - أداة التشبيه )
ولكن علينا أن نعلم أن : ( المشبه والمشبه به ) ركنان أساسيان لا يمكن الاستغناء عنهما في التشبيه أبدا .
أكيد علمنا الآن أن : ( الأداة ووجه الشبه ) ركنان غير أساسيين في التشبيه فهما يتواجدان أو يحذفان أو يتواجد أحدهما ويحذف الآخر وبهما يتحدد نوع النشبيه .
أنواع التشبيه :
1- من حيث الأداة ووجه الشبه:
- لو وجدت الأداة يسمى التشبيه : مرسلا
- لو حذفت الأداة يسمى التشبيه : مؤكدا
- لو وجد وجه الشبه يسمى التشبيه : مفصّلا
- لو حذف وجه الشبه يسمى التشبيه : مجملا
- ولو حذف الاثنان سمي التشبيه بليغا
ولكن منكم من سيسأل :
ماذا لو وجد الاثنان أو حذف أحدهما وبقي الآخر ؟
- لو وجدت الأداة ووجه الشبه : فهو تشبيه : مرسل مفصل
- لو وجدت الأداة وحذف وجه الشبه : فهو تشبيه : مرسل مجمل
- لو وجد وجه الشبه وحذفت الأداة : فهو تشبيه : فهو تشبيه مؤكد مفصل
انظروا إلى تلك الأمثلة :
1- الجندي كالأسد في الافتراس
الجندي : مشبه - الأسد مشبه به : إذن هو تشبيه.
الأداة موجودة : فهو : مرسل - وجه الشبه موجود فهو : مفصل إذن هو تشبيه ( مرسل مفصل )
2- الجندي كالأسد
الأداة موجودة : فهو : مرسل - وجه الشبه محذوف فهو : مجمل إذن هو تشبيه ( مرسل مجمل )
3- الجندي أسد في الافتراس
الأداة محذوفة : فهو : مؤكد - وجه الشبه موجود فهو : مفصل . إذن هو تشبيه ( مؤكد مفصل )
4- الجندي أسد
الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف إذن فهو تشبيه : بليغ
تدريب : هل يمكنكم الآن معرفة نوع التشبيه في الجمل التالية :
سأحاول أن أضع جملا سهلة قبل الخوض في أبيات من الشعر :
* حدد أركان التشبيه في كل جملة مما يلي مع بيان نوع التشبيه :
- الطائر كالسهم في الانطلاق .
- الطائر سهم في الانطلاق .
- الطائر كالسهم .
- الطائر سهم .
- العلم كالماء يسقي الظمآن .
- العلم كالماء .
- العلم ماء يسقي الظمآن .
- العلم ماء .
ملاحظة :
في باب بين السائل والمجيب أرسلوا إلي حلولكم وسوف أرد عليها جميعا بإذن الله ....
* لو نظرنا إلى التشبيه السابق لوجدنا أن كلا من المشبه والمشبه به عبارة عن صورة واحدة أو كما يقول علماء البلاغة وجه الشبه ليس منتزعا من متعدد فإن قلنا " الجندي كالأسد في الافتراس " فهي صورة ثابتة وجه الشبه فيها لا يتحرك وكذلك المشبه غير متعدد والمشبه به أيضا
******* ولكن أحيانا يتحول وجه الشبه إلى منتزع من متعدد : أو بمعنى أقرب المشبه والمشبه به يصبحان حالة متحركة .... المثال يوضح أكثر
لاحظوا الفرق بين المثالين الآتيين :
- الجندي كالأسد في الافتراس
- الجندي وهو يطارد عدوه كالأسد وهو يطارد فريسته
أكيد ستقولين لي أن المثال الثاني فيه حركة فقد تحول الجندي إلى حالة تتحرك خلف العدو و تشبه حالة أخرى هي حال الأسد وهو يطارد فريسته هنا أقول لكم أن الصورة الثانية تسمى ( تشبيها تمثيليا ) هكذا أدركنا نوعا جديدا من التشبيه وهو تشبيه التمثيل وهو أكثر عمقا من التشبيه العادي لما له من حركة تثير النفوس ...... أليس كذلك ؟
أمثلة :
- قال الشاعر يصف أسدا :
يطأ الثرى مترفقا من تيهه ... فكأنه آس يجس عليلا
أرأيتم لقد شبه الأسد وهو يسير على التراب برفق من شدة الكبرياء بطبيب يجس بيديه بطن المريض برفق ... إنها تشبيه تمثيل
والآن سأضع لكم عدة تشبيهات تمثيلية حاولوا التعرف على ركنيها حالة المشبه وحالة المشبه به
1- قال الشاعر في وصف البطيخة :
حلوة الريق حلال دمها في كل ملة
نصفها بدر وإن قسمتها صارت أهلة
2- قال الشاعر في وصف شمعة :
مجدولة مفتولة تحكي لنا قد الأسل
كأنها عمر الفتى والنار فيها كالأجل
3- قال الشاعر يصف الفطاطري :
ما أنسى لا أنسى خبازا مررت به يدحو الرقاقة وشك اللمح بالبصر
ما بين رؤيته في كفه كــــــــــرة وبين رؤيتها كوراء كالقمـــــــــر
إلا كمقدار ما تنداح دائــــــــــرة في صفحة الماء تلقي فيه بالحجر
سأنتظر إجاباتكم أيضا
****** في تشبيه التمثيل أصبح المشبه حالة والمشبه به حالة ...... ولكن هذه المرة لو جعلنا المشبه حالة والمشبه به حكمة عامة أو قاعدة ثابتة بدون أداة هنا نسميه (( تشبيها ضمنيا )) وهذا نوع جديد من التشبيه .
تعالوا نتعرف عليه بالمثال :
- حين نقول ( ذاكر فلان فنجح كالمجتهد الذي نال نصيبه ) فهذا تشبيه تمثيل ولكن إذا قلنا ( ذاكر فلان فنجح ... لكل مجتهد نصيب ) أصبح تشبيها ضمنيا ... أرأيتم الفرق بين المثالين ؟
أمثلة من الشعر :
1- نظرت المحبوبة إلى الشاعر فلم يتحمل نظرتها فماذا قال ؟ :
( ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت .... وقع السهام ونزعهن أليم ) أرأيتم كيف شبه نظرات المحبوبة حين تقع عليه بالسهام وحين تنزع نظراتها بمثل نزع السهام ولكنه جعل أمام المشبه حكمة توضح الشبه بينها وبين المشبه وسمي تشبيها ضمنيا لأنه متضمن في الكلام لا نلحظ أركانه .
2- قال أبو فراس الحمداني :
( سيذكرني قومي إذا جد جدهم ... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ) لا حظوا أيضا الحكمة في الشطر الثاني وكيف تشبه الحالة في الشطر الأول .
التعديل الأخير تم بواسطة thesniper_12007 ; 30 - 10 - 2010 الساعة 04:58 PM
أنا لا أريدك أن تبكي
ولا أريد عيناك تصافحان أمامي البكاء
فأنا
وإن مات فيك الهوى
لا أريد أن يموت فيك الكبرياء
البحث على جميع مواضيع العضو thesniper_12007
كلمات جمليه
ومشكووووووووووووووووووووو ور
أحمد السقاء
جميل يا اكرام
تسلم ايديك
فى انتظار المحاضرة القادمة
![]()
لنفترق قليلا.. لخيرِ هذا الحُبِّ يا حبيبي
وخيرنا.. لنفترق قليلا
لأنني أريدُ أن تزيدَ في محبتي
أريدُ أن تكرهني قليلا
البحث على جميع مواضيع العضو العاشقة المجروحة
أنا لا أريدك أن تبكي
ولا أريد عيناك تصافحان أمامي البكاء
فأنا
وإن مات فيك الهوى
لا أريد أن يموت فيك الكبرياء
البحث على جميع مواضيع العضو thesniper_12007
أنا لا أريدك أن تبكي
ولا أريد عيناك تصافحان أمامي البكاء
فأنا
وإن مات فيك الهوى
لا أريد أن يموت فيك الكبرياء
البحث على جميع مواضيع العضو thesniper_12007
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)