أولىالخطوات مع المبتدئين فى كتابة الشعر ومحبيه
- إن شاء اللهتعالى - مع دعواتى مسبقاً إلى الله العلى
القدير - أن أفيد كل مطالع لموضوعى هذا 0000
بداية أحيطكم علماً أننى لن أشرح لكم من كتاب فى
صناعة الشعر أومن مذكرة فى القوافى والعروض
إلا فى أواخر خطواتى معكم - إن شاء الله - وأؤثر أن
أنقل لكم تجربتى الشخصية فى كتابةالشعر عساكمأن
تستفيدوا منها 000000
أولاً : وقبل أى شئأنصح المبتدئ فى كتابة الشعر أن
يكتب ما يريد فى أى وقت يريد وبأى أسلوبيريد
المهم أن يمسك القلم والورق ويعبر عن مشاعره سواءً
الحزينة أوالسعيدة دون أن يضع فى اعتباره وزناً أو
قافية أو حتى تفعيلة معينة أقول ذلك الكلام لأن الشعر
لغةًًً من شعريشعر فهو شاعر أى إظهار المشاعر 000
فكل من تحدث بمشاعره أو عن مشاعره فهو شاعر لغة
وأما الشاعر فىالاصطلاح فهو من قال كلاماً موزونا
مقفى يتّبع فيهبحور الشعر العربى وأوزانه 000
ولتعلموا جيداً يا إخوانىأنه كم من شاعر بمشاعر فقط
تفوق بأسلوبهوتعبيراته على شاعر بأوزان وقوافى
ويظهر ذلك عندبعض مؤلفى وكتّابالشعر المنثور
ثانياً : اجعل لكقدوة ومثلا ً أعلى تحتذيه فى كتابةالشعر
وتسير على دربه بل - اسمح لى - إن قلت لك قلده 000
نعمأكررعليك - قلده - وحاول أن تستوحى منه حتى
بعض أفكاره - وإن شئت - بعض تصويراته وتعبيراته
لكن احتفظ لنفسك ببصمة شخصيتك الخاصة التى تجعلك
تقول : هذهمشاعرى أنا وإحساساتى أنا التى أردت التعبير
عنها 000وبلا شك لكل مبتدئ شاعر علم يعجب بهجداً
ويتمنى فىقرارة نفسه أن لو كان مثله 000
ثالثاً: بعد أن تكتب مشاعرك بالطريقة التى أردتها أنت
- سواءً قلدتأو لم تقلد - أعد قراءة ماكتبت مرة ومرة
بينك وبين نفسك أولاً فى ساعات صفوك الخاصة - وإياك
التعجل فى طرحماكتبت للآخرين مدعياً أنك انتهيت من
قصيدتك أو خاطرتك -00لا وألف لا 000فالكاتب الحق
من ينقد نفسهبنفسه قبل أن ينقده الآخرون 00وبترديدك
ما كتبت مرة ومرة بلا شك ستكتشف بعض الأخطاء فى
اللغة 000فىالصياغة 000- ولا تحزن - فلا زلت مبتدئاً
بلا شك ستحاول تصحيح الأخطاء بالرجوع إلى معلوماتك
العامة أوالدراسية أو النظر فى أى كتاب متخصص أو حتى
سؤال من يمكن أن تستفيد منه فى تصحيح خطئك 000
ولكن إنوجدت أنه لا أخطاء ولا تريد أن تزيد شيئاً على
ماكتبت أولاتريد أن تنقص منه فاعرضه بثقةٍ إذن على
الآخرين من" ذوى الخبرة فى كتابةالشعر " لينصحك
ويأخذ بيدك 000فهكذا كان كل الشعراء فى بداياتهم 00
رابعاً: كل ماقلته سابقاً لم أتعرض فيه لوزن أو قافية
أو بحر أوتفعيلةحتى لا أزعج كل مبتدئ فى كتابة الشعر
فى بدايةمشواره الطويل الذى بلا شك سيبدؤه بخطوة
حتى لو كانت هذه الخطوةتنتمى لمايسمى بالشعر المنثور
الذى ساد الأرض وملأ الآفاق فى عصرنا الحالى وصار
الكثيرونيشجعونه00 ومهاجموهم يقولون أنهم يتهربون
من الأوزان والقوافى وبحورالشعر لعدم تمكنهم منها - أنا
أرى أن نعذرهملأنهم لا زالوا مبتدئين فى كتابة الشعر 0
خامساً :إذا كنت تريد - أيها المطالع لصفحتى هذه أن
تكون من كتّاب الشعر المنثور فيكفيك ما قلته سابقاًمن
نصائح 000ولكنأرجوك أن تشير إلى قارئك أن قصيدتك
من الشعر المنثور حتى يستطيع أن يحكم عليك 000
وأماإذا كنت تريد أن تكون من كتّاب شعر التفعيلة الواحدة
أو التفعيلاتالمتعددة أو الشعر الحر الذى هو المرسل أو
الحديث أو الجديد أو المنطلق أو المغصن أو شعر المدرسة
الواقعيةالجديدةفانتظرنى فى الغد -بمشيئة الله تعالى -
لأخطو معكخطوتى الثانية مع"المبتدئين فى كتابة الشعر"
مع رجاء :أن ينال عرضى هذا وأسلوب كتابتى جميع
المتصفحينويستفيدوا منه 0000مع ترحيبى الشديد بأى
استفسار أو مناقشة أو حتى إضافة فكلنا فى مدرسة العلم
يتعلم و جّلالعليم الحكيم القائل فى كتابه الحكيم "وفوق
كل ذى علم عليم "وإلى اللقاء
تأليف وعرض : سكينة جوهر
تابع : خطوات مع المبتدئين فى كتابة الشعر
إخوانى 0000أخواتى 000
أبدأ اليوم معكم خطوتى الثانية وهى
فى - شعر التفعيلة - سواء التفعيلة
الواحدة أو المتعددة
ولن أدخل فى تعريفات كثيرة للتفعيلة
بل يكفى أن أقول لكم التفعيلة هى
عبارة عن نغمة موسيقية- ايقاع -
نقرتين أو ثلاث أو أربع على درج
أمامك أو منضدة أو أى شئ 000
أو التفعيلة ببساطةجداً رتم موسيقى
تردده بينك وبين نفسك مثل الآتى :
تررن - تررن - تررن - تررن
فعلن- فعلن - فعلن - فعلن
وهنا يتوجب عليّ ألا أدخلكم فى
الحركات والسكنات - كما يتعشم
البعض00 وربما تسألوننى لماذا؟؟
أقول لكم ياإخوتى ويا إخوانى إننى
أريد لكم أن تكتبوا الشعر كما كتبه
الأوائل نغماً موسيقياً طبيعياً دون أى
قواعد جامدة تشغل أحياناً بل تحبط
وتعوق بعض المبتدئين عن مواصلة
الكتابة
وأنا - والله - وكثيرون أمثالى كتبنا
الشعر فى بداياتنا نغماً ورتماً
موسيقيا نردده فى كلمات وعبارات
وماكنا ندرى على أى وزن أو من
أى بحروعندما تعلمنا بحور الشعر
وأوزانه فى الجامعة بدا لنا تأليف
الشعر غاية فى الصعوبة 0000
ولذلك وعدتكم أن أنقل لكم تجربتى
الشخصية عساكم تستفيدون منها
أردد معكم ثانية تررن - تررن
وبلا شك تفعيلة سهلة جداً ولكى
أطمئنكم هى تفعيلة بحر شعرى هو
بحر - المتدارك - فعلن - فعلن
فعلن -- فعلن
وهيا نأت بكلمات تعطى هذه النغمة
الموسيقية تررن - تررن مرتان أو
أربعة - - ولمن يكتب الشعر الحر
يمكن أن تكون خمسة أوأكثر أوتدور
فى القصيدة كلها لأعداد كثيرة - -
لو قلنا مثلا :هذا سهل ** ذلك صعب
أليس نغمة تررن تررن تررن تررن
ومثله : أحمدُ يجرى*** ليلى تقفز
ومثله : هيا قولوا *** مثلى تررن
شئ سهل طبعاً موضوع النغمات هذه
ولو جربتموه كثيراً وعودتم أذنكم
الموسيقيه عليه سيكون أسهل - إن
شاء الله - حقاً حقاً ** صدقاً صدقاً
وللمتشوقين للكتابة العروضية
وكتابة الحركات والسكنات أقول لهم
فى الخطوة القادمة -إن شاءالله تعالى
ولكن قبل أن أترككم أقول لكم أن
ياليل الصب متى غده هى نغمتنا الآن
فعلن فعلن فعلن فعلُ 00حيث يجوز
حذف النون الأخيرة فى رابع فعلن
وأرجو أن ترددوها على تررن تررن
تررن ترر ستجدونها منضبطة جداً
ومثله : ما لى ما ل إلا درهمْ
أو برذونى ذاك الأدهمْ
وعليكم أن تأتوا بأمثلة شبيهة على
النغمة نفسها 0000إما من تأليفكم
أو من المنقول - وموفقون بإذن الله
وبانتظار ردودكم و مشاركاتكم بل
واستفساراتكم ومناقشاتكم
ورجائى عدم التعجل
يا مبتدئاً مهلاً مهلاً
زن ما تأتى وزناً وزناً