غاليتى/نادين هذا الحديث رواه الحافظ ابن مندة محمد بن إسحاق (ت395هـ) في “مسند إبراهيم بن أدهم” (رقم/28)، وأبو نعيم في “الحلية” (3/192) ، وابن عساكر في “تاريخ دمشق” (9/409) ، وابن الجوزي في “الموضوعات” (3/175-177) ، ثم قال : ” هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفى طرقه كلمات ركيكة يتنزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثلها ، وأسماء لله يتعالى الحق عنها ، ولم نر التطويل بذكر الطرق لأنها من جنس واحد . وفى الطريق الأول : أحمد بن عبد الله وهو الجويباري .
وفى الطريق الثاني : سليمان بن عيسى .
وفى الثالث : الحسين بن داود .
وثلاثتهم كانوا يضعون الحديث ، والله أعلم أيهم وضعه أولا ، ثم سرقه منه الآخران وبدلا فيه وغيرا . وقد روي لنا من طريق مظلم ، فيه مجاهيل ، وفيه زيادات ونقصان ” انتهى .
ووافقه السيوطي في “اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة” (2/294) وابن عراق في “تنزيه الشريعة” (1/393)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : ” موضوع ” انتهى “السلسلة الضعيفة” (رقم/780) .
والله أعلم .
فالحديث موضوع رواه ابن عساكر وابن الجوزي في الموضوعات، وقال: موضوع، وفي متنه كلمات ركيكة ينزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثلها. وأورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، وأقر ابن الجوزي على القول السابق ذكره، وحكم عليه الألباني أيضاً بالوضع كما في السلسلة الضعيفة.
والله أعلم.
وهذا للعلم وجزاك الله خيرا اختاه