قهوتنا على الانترنت
صفحة 11 من 15 الأولىالأولى ... 789101112131415 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 150
  1. #101
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    لا شك أن الإكثار من ذكر الله والاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله من أعظم الأسباب في طمأنينة القلوب وراحتها، وفي السكون إلى الله سبحانه وتعالى والأنس به سبحانه، وزوال الوحشة والذبذبة والحيرة، فالذي أوصاك به هذا الرجل قد أحسن في هذه الوصية، لكن ليس للاستغفار حد محدود، ولا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حد محدود، بل المشروع أن تكثر من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يتعين عدد معين، وتستغفر كثيرا مائة أو أكثر أو أقل، أما التحديد بمائة فليس له أصل ولكنك تكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قائما وقاعدا، في الليل والنهار، وفي الطريق وفي البيت، لأن الله جل وعلا قال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[1] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا))[2] فأكثر من ذلك وأبشر بالخير وليس هناك حد محدود، تصلي على النبي ما تيسر عشرا أو أكثر أو أقل على حسب التيسير من غير تحديد، وهكذا الاستغفار تكثر من الاستغفار لأنك مأمور بهذا قال الله عز وجل: وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[3] وقال سبحانه: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ[4] فالاستغفار له شأن عظيم وفي الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب))[5] وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا الله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه))[6]. فهذا له شأن عظيم فينبغي لك أن تكثر من الاستغفار في جميع الأوقات، وتقول بعد كل صلاة مكتوبة: استغفر الله ثلاث مرات، من حين تسلم وبعدها تقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. فقد كان النبي يبدأ بهذا حين يسلم عليه الصلاة والسلام في صلواته الخمس، وتكثر من الصلاة والاستغفار في الليل والنهار، وأول النهار وأول الليل وآخر النهار، كل هذا مطلوب، أما كلمة لا إله إلا الله فقد جاء فيها الحديث الصحيح: ((من قالها في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله))[7] وهذا الحديث مخرج في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، فينبغي المحافظة على هذا كل يوم. ويشرع أيضا لكل مسلم ومسلمة الإكثار من قول: ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)) لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))[8] أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما. وهكذا يستحب للمسلم أن يقول: ((سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضي نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته)) ثلاث مرات. فلها شأن عظيم لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل ذات يوم على زوجته جويرية ضحى وهي في مصلاها بعد الصبح فقال: ((ما زلت مكانك الذي فارقتك عليه)) قالت: نعم، قال: ((لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه سبحان الله رضى نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته))[9] وهكذا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لها شأن عظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر))[10] وقال عليه الصلاة والسلام: ((لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله كبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس)) [11] وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: ((الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله))[12] وقال صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه: ((ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة)) ؟ قال بلى يا رسول الله قال: ((لا حول ولا قوة إلا بالله))[13]، فينبغي الإكثار من هذه الأذكار التي تطمئن بها القلوب وتستقيم بها الأحوال مع الإكثار من الأعمال الصالحات والتوبة النصوح من جميع السيئات مع تقوى الله والاستقامة على دينه والحذر من المعاصي دائما. ويشرع لكل مسلم الإكثار من هذه الأذكار ومن الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما في ذلك من الأجر العظيم والعاقبة الحميدة وصلاح القلب وانشراحه، وزوال الذبذبة والحيرة، لأن الله سبحانه وعد بذلك من استقام على أمره وسارع إلى طاعته وأكثر من ذكره ومن الصلاة والسلام على رسوله عليه الصلاة والسلام. رزق الله الجميع الاستقامة وأعاذنا جميعا من نزغات الشيطان وهدانا جميعا لصراطه المستقيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    عِلاج « الرِّيَاء »



    سُئِلَ الشَّيْخُ العَلاَّمة صالح بن سعد السحيمي حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَىٰ : ما عِلاج الرِّيَاء ؟

    فأجابَ بقوله : عِلاجُ الرِّيَاء الخوف مِنَ الله ، واللُّجوء إليه ، والإنكسار بين يديه ، والإنطراح بين يديه ،

    وتَذكُّر الجنَّةِ والنَّار ، وتلاوة القرآن ، وقراءة الكتب الرَّقائق الَّتي تَتفِّقُ مع الشَّرع ومع السُّنَّة ،

    وملازمة الصَّالحين الطَّيِّبين ، واللُّجوء إلىٰ الله عَزَّ وَجَلَّ بالدُّعاء .

    ولـٰكن بعض النَّاس قدْ يقع في شيْءٍ بحجَّة مكافحة الرِّياء ، فقد يترك بعض الأعمال خوفًا مِنَ الرِّياء ؛

    وقدْ قالَ بعضُ أهل الْعِلم : « إنَّ ترك الْعَمَل مخافة الرِّياءِ ؛ رياءٌ » .

    فلا يجوز أنْ يُتركَ العمل خوفًا مِنَ الرِّيَاء ، فلنحذر منه ، ولنجتهد في التَّضرُّع إلىٰ الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ أنْ يقينا شره ؛

    لأنَّهُ أمرٌ خفيٌّ لا يَطَّلِعُ عليه إلاَّ ربُّ العالمين . نعم .اهـ.









    ترك العمل لأجل النَّاس رياء والعمل لأجلهم شرك !




    وسُئِلَت اللَّجنة الدَّائمة للبحوث العلميَّة والإفتاء : قال الفضيل بن عياض رحمه الله :

    « ترك العمل لأجل النَّاس رياء والعمل لأجلهم شرك » ، وأنا وإخوة لي كثير نضطر أحياناً إلىٰ ترك بعض السُّنن

    لأجل النَّاس مخافة ؛ إمَّا الفتنة لأنفسنا والضَّرب والإهانة ، وإمَّا فتنة النَّاس لعامَّة الإخوة

    وتشديد الحكومة عليهم ؛ فبالله أستحلفك أنكون إذ ذاك قد وقعنا في مغبة الرياء ؟

    وإن كان ذٰلك واقعاً فما الخلاص منه ؟

    فأجابت اللَّجنة بقولها : أمَّا قوله : « إنَّ العمل من أجل النَّاس شرك » فهو صحيح ؛

    لأنَّ الأدلة من الكتاب والسُّنَّة تدل علىٰ وجوب إخلاص العبادة لله وحده وتحريم الرياء،

    وقد سماه النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الشِّرك الأصغر ، وذكر أنه أخوف ما يخاف علىٰ أُمَّته عليه الصَّلاة والسَّلام .

    وأمَّا قوله : « إنَّ ترك العمل مِنْ أجل النَّاس رياء » فليس علىٰ إطلاقه ، بل فيه تفصيل ،

    والمعول في ذٰلك علىٰ النِّيَّة ؛ لقول النَّبِيَّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    « إنَّما الأَعمال بالنِّيَّات، وإنَّما لكلِّ امْرئٍ مَا نوىٰ » (1)

    مع العناية بتحري موافقة الشريعة في جميع الأعمال ؛ لقوله عليه الصَّلاة والسَّلام :

    « مَنْ عَمِلَ عملاً ليسَ عليه أمْرنا فَهُو ردٌّ » (2) ،

    فإذا وقع للإنسان حالة ترك فيها العمل الَّذي لا يجب عليه ؛ لئلا يظن به ما يضره فليس هٰذا الرِّياء ،

    بل هو من السياسة الشَّرعيَّة ، وهٰكذا لو ترك بعض النَّوافل عند بعض النَّاس خشية أنْ يمدحوه

    بما يضره أو يخشىٰ الفتنة به ، أمَّا الواجب فليس له أنْ يتركه إلَّا لعذرٍ شرعيّ .

    وبالله التَّوفيق ، وصلَّىٰ الله علىٰ نَبيِّنا مُحمَّد ، وآله وصحبه وسلَّم
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اربع من كن فيه كان من خيار الناس :
    من فرح بالتأب .
    واستغفر للمذنب .
    ودعــا للمدبر .
    وأعان المحسنين .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 750x1008.
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    قيل للحسن البصري : ماسر زهدك في الدنيا ؟
    فقال : علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي له ,
    وعلمت بأن عملي لايقوم به غيري فاشتغلت به ,
    وعلمت أن الله مطلع علي فاستحيت ان اقابله على معصيه ,
    وعلمت ان الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    الأخوَّة في الله ، والحب في الله ، من أعظم شعائر الدين ،
    وأوثق عرى الإيمان ، وقد جاء في كتاب الله تعالى ،
    وفي سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم ،
    ما يبين ذلك ويوضحه بأجلى صورة ، وأحلى عبارة .

    قال تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )
    الحجرات/ من الآية 10 .


    عَن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ لَأُنَاسًا مَا هُمْ بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمْ الْأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    بِمَكَانِهِمْ مِنْ اللَّهِ تَعَالَى ،
    قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ تُخْبِرُنَا مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : هُمْ قَوْمٌ تَحَابُّوا بِرُوحِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ أَرْحَامٍ بَيْنَهُمْ ،
    وَلَا أَمْوَالٍ يَتَعَاطَوْنَهَا ، فَوَاللَّهِ إِنَّ وُجُوهَهُمْ لَنُورٌ ، وَإِنَّهُمْ عَلَى نُورٍ ، لَا يَخَافُونَ إِذَا خَافَ النَّاسُ ،
    وَلَا يَحْزَنُونَ إِذَا حَزِنَ النَّاسُ،
    وَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ: ( أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ).
    رواه أبو داود ( 3527 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .


    حقوق الأخوة :
    ويُسْتَدل بها على صدق الأخوة وصفاء الحب ، منها :

    1- الدعاء له :
    ما تقدمه لأخيك من دعوات صالحات حيث لا يسمعك ولا يراك ،
    وحيث لا شبهة للرياء أو المجاملة ،
    قال - صلى الله عليه وسلم - : ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ،
    عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به :
    آمين ولك بمثل ) رواه مسلم ،

    وكان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه ،
    دعا لأخيه بتلك الدعوة ، لأنها تستجاب ويحصل له مثلها .


    2- الوفاء والإخلاص والثبات على الحب إلى الموت ،
    بل حتى بعد موت الأخ والحبيب ببر أولاده وأصدقائه ،
    وقد أكرم النبي - صلى الله عليه وسلم - عجوزاً جاءت إليه ، وقال :
    ( إنها كانت تغشانا أيام خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان )
    رواه الطبراني .
    ومن الوفاء أن لا يتغير الأخ على أخيه ، مهما ارتفع شأنه ، وعظم جاهه ومنصبه .

    3- بذل النصح والتعليم له .
    وإن دخل الشيطان بين المتحابين يوماً من الأيام ،
    فحصلت الفرقة والقطيعة ، فليراجع كل منهما نفسه ،
    وليفتش في خبايا قلبه
    فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( ما تواد اثنان في الله فيفرق
    بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما )
    رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني .




    و الأخوة في الله لا يوجد فيها أي معاني التعلق أو التملك
    فهي علاقة متوازنة بين الطرفين , و القلب الممتلئ بالإيمان و محبة الله
    لا يتعلق قلبه بمخلوق ..

    و ليس فيها العتاب على كل خطأ
    فكل منهما يعذر صاحبه
    وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال:
    (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).

    و إن افترق أحدهم عن الآخر فلا يعني ذلك بأنه قد خانه
    و لكن يبقى يكن له المحبة و التقدير و الوفاء له ..

    قال ابن الجوزي – رحمه الله - :
    كان لنا أصدقاء ، وإخوان ، أعتد بهم ، فرأيت منهم من الجفاء ، وترك شروط الصداقة ،
    والأخوَّة : عجائب ، فأخذت أعتب .
    ثم انتبهت لنفسي ، فقلت : وما ينفع العتاب ، فإنهم إن صلحوا :
    فللعتاب ، لا للصفاء .
    فهممت بمقاطعتهم ، ثم تفكرتُ فرأيت الناس بي معارف ،
    وأصدقاء في الظاهر ، وإخوة مباطنين ، فقلت : لا تصلح مقاطعتهم .
    إنما ينبغي أن تنقلهم من " ديوان الأخوة " إلى " ديوان الصداقة الظاهرة " .
    فإن لم يصلحوا لها : نقلتَهم إلى " جملة المعارف " ،
    وعاملتهم معاملة المعارف ، ومن الغلط أن تعاتبهم
    [/color]

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 11 من 15 الأولىالأولى ... 789101112131415 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©