قهوتنا على الانترنت
صفحة 7 من 15 الأولىالأولى ... 34567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 150
  1. #61
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    إذا حملت هم كبير ... فعليك بـ
    { حسبي الله الّذي لا إلــه إلا هو ,,
    عليه توكّلت .. وهو رب العرش العظيم }

    إذا ضاق بك صدرك فعليك بــ
    { ربِّ إشرح لي صدري ... وييسّر لي امري }

    إذا لم توفــّق بحياتك فلا تنسى
    { وماتوفيقي إلا بالله ..عليه توكّلت وإليــه أنيب }

    ترغب بالمحافظه على الصلاه ... ردّد دائما"
    { ربِّي إجعلني مقيم الصلاة ..ومن ذرّيتي .. ربّنا وتقبّل دعاءِ }
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاكِ الله خيرا

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    وجزاك بالمثل فاضلى

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    همسه






    إن الذي يتولى امتحاننا في القبر _وفتنة القبر حق_، الملائكة، ملكان يبعثهما الله جل وعلا لهذا الأمر، أسند الله _جل وعلا_ إليهما هذا الأمر، (إن هذه الأمة تفتتن في قبورهـــــــــا) فيسأل الإنسان في قبره، والإنسان يترك في قبره، وتحل عنه أربطة الكفن، ثم يوضع عليه اللبن إن كان لحدا، ثم يحث التراب على القبر، ثم يخلى بينه وبين عمله، فأول مــــــــايفتح عينيه _وقد رُد له بعض روحه_، على هــــــــــــــذين الملكين يسألانه، فـــــــــــــالإنسان على الأقل في أوقـــــــــــــات خلواته يتذكر تلك الأسئلة فيقولها بـــــــــــــــــإيمان ويقــــــــــين كأنه يُسئل الساعة.
    لعل الله _جل وعلا_ يدخر له هذه الإجـــــــــــــــابة.



    وينبغي للعاقــــــــــــل أن يدخر له أعمالا صالحة عند الله، يرجوا بها أن يؤتيـــــــــــــه الله _جل وعلا_ الثبات في تلك اللحظات.



    ولن يثبته أحــــــــــــد إلا الله {يثبت الله اللذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} فكما أن زمزم مــــــــــــــاء يشرب، يقول _عليه الصلاة والسلام_: {لماشرب له} فكذلك ينبغي للإنسان في بعض أعمــــــــــــــاله أن يصنع الصنيع ويقول : "اللهــــــــــــم إني أدخره ليوم كذا
    يصنع الصنيع من العمــــــــــــــل الصالح،
    ويقــــــــــول: "اللهم إني أدخره لتلك الساعـــــــــــة لتلك اللحظــــــــــــة".



    وأعظــــــــــم مايدخر لتلك اللحظــــة ، أن يقول الإنســــــــــان: شهادة التوحيــــــــــــد خالصة من قلبــــــــه.خاصة إذا كان في مكان خلوة، فيقولهـــــــــــــــــا مرددا يريــــــــــــــدماعندال له _تبارك وتعالى_.
    الشيخ صالح المغامسي

    رابط الفيديو



    http://www.youtube.com/watch?v=nY-9lJR5H-4

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي


    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَوَاتِحَ الْخَيْرِ وَخَوَاتِمَهُ،
    وَجَوَامِعَهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، وَظَاهِرَهُ وَبَاطِنَهُ،
    وَالدَّرَجَاتِ الْعُلَى مِنَ الْجَنَّةِ آمِينَ.
    اللَّهُمَّ لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ،
    وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ،
    فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وماأَخَّرْتُ،
    وَماأَسْرَرْتُ وَماأَعْلَنْتُ.
    أَنْتَ إلهِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.
    اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جَمِيعَ مَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِي،
    وَاعْصِمْنِي فِيمَا بَقِيَ مِنْ عُمُرِي،
    وَارْزُقْنِي عَمَلاً زَاكِياً تَرْضَى بِهِ عَنِّي.
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي









    فضل صيام الأثنين والخميس بالأحاديث الشريفة


    (1) ابتغاء مرضاة الله تعالى :

    (2) اتباعاً لرسول الله ® :


    عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ® كان يتحرى صيام الاثنين والخميس
    ] صحيح : رواه ابن ماجة والترمذي والنسائي [



    (3) مولد رسول الله ® :

    عن أبي قتادة الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ® سئل عن صوم الاثنين ؟ فقال : فيه ولدت ، وفيه أنزل علي
    ] صحيح : المسند الصحيح ( 1162 ) [



    (4) أن يباعد الله منك جهنم مسيرة مائة عام :

    يقول رسول الله ® : من صام يوماً في سبيل الله ؛ باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام
    ] السلسلة الصحيحة ( 6 / 2565 ) [

    (5) أن يجعل الله بينك وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض :


    يقول رسول الله ® : من صام يوماً في سبيل الله ؛ جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض

    ] حسن : السلسلة الصحيحة ( 2 / 563 ) [

    (6) أن يشفع لك الصيام يوم القيامة :

    يقول رسول الله ® : الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ؛ فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه ، قال : فيشفعان
    ] إسناده صحيح : رواه أحمد ( 2/174 ) [

    (7) أن تدخل من باب الريان يوم القيامة :

    يقول رسول الله ® : إن في الجنة باباً يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ؛ فلم يدخل منه أحد
    و في رواية عند ابن خزيمة : ....... فإذا دخل آخرهم أغلق ، و من دخل شرب ، و من شرب لم يظمأ أبداً
    ] رواه البخاري (1896) ، و مسلم (1152) ، و الترمذي (765) ، و ابن ماجة (1640) ، و النسائي (4/118) ، و ابن خزيمة (1902) [

    (8) رجاء أن يُختم لك بصيام يوم فتدخل الجنة :

    يقول رسول الله ® : من خُتم له بصيام يوم ؛ دخل الجنة
    ] رواه البزار عن حذيفة ، و صححه الألباني في صحيح الجامع (6224) [

    (9) أن يُرفع عملُك وأنت صائم :

    عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال : رأيت رسول الله ® يصوم يوم الاثنين والخميس ، فسألته ؟ فقال : إن الأعمال تعرض يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم
    ] صحيح : فتح الباري ( 4 / 278 ) [


    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    أصلُ في أذكار الصباح والمساء من القرآن العزيز قولُ اللّه سبحانه وتعالى‏:‏

    {‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِها‏}‏ طه‏:‏130

    {‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بالْعَشِيّ والإِبْكارِ‏}‏ غافر‏:‏55

    ‏{‏وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ بالغُدُوّ والآصَالِ‏}‏ الأعراف‏:‏205.

    {‏وَلاتَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ‏}الأنعام‏:‏52.

    {فِي بُيُوتٍ أذِنَ اللَّهُ أنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيها اسْمُهُ، يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بالْغُدُوّ والآصَالِ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ‏}‏النور‏:‏36‏.‏

    {‏إنَّا سَخَّرْنا الجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بالْعَشِيّ وَالإِشْرَاقِ‏} ص‏:‏18‏.‏





    وقت أذكار الصباح وأذكر المساء


    الصحيح أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية : " من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ".

    لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية ، فمن العلماء من يرى أن وقت الصباح يبدأ بعد طلوع الفجر ، وينتهي بطلوع الشمس ، ومنهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس . وأما المساء فمن العلماء من يرى أنه يبتدأ من وقت العصر وينتهي بغروب الشمس ، ومنهم من يرى أن وقته يمتد إلى ثلث الليل ، وذهب بعضهم إلى أن بداية أذكار المساء تكون بعد الغروب .

    ولعل أقرب الأقوال أن العبد ينبغي له أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل، والدليل على هذا التفضيل ما ورد في القرآن من الحث على الذكر في البكور وهو أول الصباح ، والعشي ، وهو وقت العصر إلى المغرب .

    قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39 ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح ، وحين يمسي ، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55 ، والإبكار أول النهار ، والعشي آخره . وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح ، وبعد العصر .ا. هـ ملخصا من الوابل الصيب ( 200 ) ويراجع شرح الأذكار النووية لابن علان (3 / 74 , 75 ، 100).

    كما أن هناك أذكاراً تقال في الليل كما ورد في الحديث من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري (4008) ومسلم (807) ، ومعلوم أن الليل يبدأ من المغرب وينتهي بطلوع الفجر ، فعل المسلم أن يحرص على الإتيان بكل ذكر مؤقت بوقت في وقته، وأما إذا فاته الذكر فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجوراً عليه.



    نص الذكر:
    أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.


    الفائدة:
    اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام بما كان يفعل.

    الدليل:
    حدثنا عثمان بن أبي شيبة. حدثنا جرير عن الحسن بن عبيدالله، عن إبراهيم بن سويد، عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله".



    نص الذكر:
    اللهم بك أمسينا، وبك أصبجنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.


    الفائدة:
    اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام بما كان يفعل.

    الدليل:
    ‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعلم أصحابه يقول ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك المصير وإذا أمسى فليقل اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك ‏ ‏النشور ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن. الترمذي 3313



    نص الذكر:
    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت.


    الفائدة:
    إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏بشير بن كعب ‏ ‏عن ‏ ‏شداد بن أوس ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏سيد ‏ ‏الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل اجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله . البخاري 5848



    نص الذكر:
    اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدك ورسولك.


    الفائدة:
    غفر له ما أصاب في يومه .

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏عمرو بن عثمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم يعني ابن زياد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدك ورسولك إلا غفر له ما أصاب في يومه ذلك من ذنب وإن قالها حين يمسي غفر له ما أصاب تلك الليلة. سنن أبي داود 4416



    نص الذكر:
    اللهم ما أمسى بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.


    الفائدة:
    أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏أحمد بن صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حسان ‏ ‏وإسمعيل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عنبسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن غنام البياضي ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته. سنن أبو داود 4411



    نص الذكر:
    اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. (ثلاثاً)


    الفائدة:
    الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏العباس بن عبد العظيم ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الجليل بن عطية ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن ميمون ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكرة ‏ ‏أنه قال ‏ ‏لأبيه ‏ يا أبت إني أسمعك ‏ ‏تدعو كل ‏ ‏غداة ‏ ‏اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين ‏ ‏تمسي فقال إني سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدعو بهن فأنا أحب أن ‏ ‏أستن ‏ ‏بسنته ‏ ‏قال ‏ ‏عباس ‏ ‏فيه وتقول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين ‏ ‏تمسي ‏ ‏فتدعو بهن فأحب أن ‏ ‏أستن ‏ ‏بسنته قال وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دعوات ‏ ‏المكروب ‏ ‏اللهم رحمتك ‏ ‏أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت. سنن أبي داود 4426



    نص الذكر:
    حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات)


    الفائدة:
    كفاه الله ما أهمه .

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏يزيد بن محمد الدمشقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق بن مسلم الدمشقي ‏ ‏وكان من ثقات المسلمين من المتعبدين ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏مدرك بن سعد ‏ ‏قال ‏ ‏يزيد ‏ ‏شيخ ثقة ‏ ‏عن ‏ ‏يونس بن ميسرة بن حلبس ‏ ‏عن ‏ ‏أم الدرداء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الدرداء ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ من قال إذا أصبح وإذا أمسى ‏ ‏ حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا. سنن أبي داود 4418



    نص الذكر:
    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاثاً)


    الفائدة:
    لم يضره ‏ ‏حمة ‏ ‏تلك الليلة.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏يحيى بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هشام بن حسان ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره ‏ ‏حمة ‏ ‏تلك الليلة ‏ قال ‏ ‏سهيل ‏ ‏فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏وروى ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏هذا الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وروى ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏وغير واحد هذا الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏ولم يذكروا فيه عن ‏ ‏أبي هريرة. الترمذي 3529



    نص الذكر:
    اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ‏ ‏ اللهم استر عوراتي وآمن ‏ ‏روعاتي ‏ ‏واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.


    الفائدة:
    الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام .

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏علي بن محمد الطنافسي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبادة بن مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏يقول ‏ لم يكن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح ‏ ‏ اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ‏ ‏ اللهم استر عوراتي وآمن ‏ ‏روعاتي ‏ ‏واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي ‏ قال ‏ ‏وكيع ‏ ‏يعني الخسف. سنن ابن ماجه



    نص الذكر:
    اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان ‏ ‏وشركه.


    الفائدة:
    الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام .

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏يعلى بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن ‏ ‏أبا بكر الصديق ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال ‏ ‏قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان ‏ ‏وشركه ‏ ‏قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك. أبي داود 4405



    نص الذكر:
    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاثاً).


    الفائدة:
    لم يضره شيء.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو داود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبان بن عثمان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏يقول ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء ‏ وكان ‏ ‏أبان ‏ ‏قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له ‏ ‏أبان ‏ ‏ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله علي قدره ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح غريب. الترمذي 3310



    نص الذكر:
    رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناًوبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. (ثلاثاً)


    الفائدة:
    لم يضره شيء.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسعر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏سابق ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلام ‏ ‏خادم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما من مسلم أو إنسان أو عبد يقول حين يمسي وحين يصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏نبيا إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة. سنن ابن ماجه 3860



    نص الذكر:
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ‏ ‏ومداد ‏ ‏كلماته. (ثلاثاً)


    الفائدة:
    تزن التسبيح من صلاة الصبح إلى الضحى.

    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن أبي عمر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏مولى آل ‏ ‏طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏كريب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏عن ‏ ‏جويرية ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج من عندها ‏ ‏بكرة ‏ ‏حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت نعم قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لقد ‏ ‏قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ‏ ‏ومداد ‏ ‏كلماته ‏ حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏وإسحق ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏عن ‏ ‏مسعر ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي رشدين ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏عن ‏ ‏جويرية ‏ ‏قالت ‏ ‏مر بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين صلى صلاة ‏ ‏الغداة ‏ ‏أو بعد ما صلى ‏ ‏الغداة ‏ ‏فذكر ‏ ‏نحوه غير أنه قال سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته . صحيح مسلم 4905



    نص الذكر:
    سبحان الله وبحمده (مائة مرة)


    الفائدة:
    لم يأت أحد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

    الدليل:
    حدثني محمد بن عبدالملك الأموي. حدثنا عبدالعزيز بن المختار عن سهيل، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال، حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه". [ش (سبحان الله) معنى التسبيح التنزيه عما لا يليق به سبحانه وتعالى من الشريك والولد والصاحبة، والنقائص مطلقا، وسمات الحدوث مطلقا]. صحيح مسلم 2692



    نص الذكر:
    أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.


    الفائدة:
    الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام.

    الدليل:
    قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏وبهذا الإسناد ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك.سنن أبي داود 4421



    نص الذكر:
    يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.


    الفائدة:
    الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام.

    الدليل:
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال صحيح على شرطهما. صحيح الترغيب والترهيب 661



    نص الذكر:
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (مائة مرة)


    الفائدة:
    عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه.

    الدليل:
    حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه).صحيح البخاري 6040


    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    الليّآقه الروحيه :






    القصد من الحديث عن هذه اللياقة هو التوعية بأهميتها
    إذ أنها من أشرف اللياقات وأعلاها
    لأنها تسعى إلى وصل القلب بالله تعالى ،
    عن طريق تزكية النفس
    وتزكية النفس أمر يستغرق حياة الإنسان بأكملها
    ولا تستوعبه دورة أو دورات، وله أربابه من المربين الصادقين،
    والعلماء والعاملين، ولكن لابد من الإشارة إليه.
    والتعريف به في دورة تنظر للإنسان بنظرة شمولية تستوعب جوانبه كلها.
    و قد وقع الاختيار على اثنتي عشرة وسيلة تسير بصاحبها في طريق تحصيل اللياقة الروحية إن شاء الله .








    المراد من تحصيل اللياقة الروحية :
    استشعار الإنسان أنه يحب الله سبحانه ، وأن الله سبحانه يحبه..
    وتسمى عملية تحصيل اللياقة الروحية ( تزكية النفس)..
    قال تعالى: { قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دسَّاها}.
    وطريقها هو ( الاتباع)
    قال تعالى: { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم..}









    لتحصيل اللياقة الروحية وسائل كثيرة أهمها:
    1- الإخلاص:
    *قال تعالى:{ وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين..}
    * قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات ...) البخاري ومسلم
    * وقال صلى الله عليه وسلم: ( إن بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً إلا شركوكم في الأجر،حبسهم المرض..) مسلم





    2- الانتهاء عن المعاصي :
    والمرآد منه ( اجتناب النواهي) :
    * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنما مثل محقرات الذنوب كقوم نزلوا بطن وادٍ ، فجاء ذا بعود،
    وجاء ذا بعود ، حتى أنضجوا خبزتهم ، وإن محقرات الذنوب متى يُؤخذ بها صاحبها تهلكه)
    * قد تكون معاصي القلب أخطر من معاصي الجوارح!!
    * ( ضرر المعاصي في القلوب كضرر السموم في الأبدان) ابن القيم.



    3- الازدياد من السنن والنوافل بعد أداء الفرائض:
    * قال الله تعالى في الحديث القدسي:
    (وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه...) البخاري.
    * المهم في العبادات : روحها وحقيقتها قبل ظواهرها.




    4- تلاوة القرآن مع التدبر:
    * قال تعالى : { كتاب أنزلناه إليك مباركٌ ليدّبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب} ص : 29.
    * من علامات التدبر :
    التأثر بالآيات حسب موضوعها.
    * مما يعين على التدبر :
    استحضار الأجر العظيم على الجهد القليل الذي يبذله القارئ لكتاب الله.
    * طريقة مقترحة للتدبر:
    دراسة مجموعة من الآيات ثم الاستماع إليها من قارئ مفضل.



    5- الذكر بالقلب واللسان:
    * المراد من الذكر حضور القلب ،فالتدبر في الذكر مطلوب كما هو مطلوب في تلاوة القرآن، لأن المقصود لا يتحقق من غير تدبر.



    6- التوبة:
    * قال صلى الله عليه وسلم : ( لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه ، وعليها طعامه وشرابه ، فأيس منها،
    فأتى شجرة فاضطجع في ظلها ، وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح) البخاري ومسلم.



    7- البكاء من خشية الله:
    * أسرار البكاء-
    قال تعالى: { ويخرّون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً}.
    * وقال صلى الله عليه وسلم: ( عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله). الترمذي.
    * وقال صلى الله عليه وسلم: ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:.... ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) الشيخان.



    8- الزهد في الدنيا:
    * قال صلى الله عليه وسلم : ( قد أفلح من أسلم، ورزق كفافاً ، وقنّعه الله بما آتاه) مسلم.
    * وقال ..( يا أيها الناس هلمّوا إلى ربكم ، فإن ماقل وكفى خير مما كثر وألهى) أحمد والحاكم وابن حبان.



    9- خشونة العيش:
    * قالت عائشة رضي الله عنها: ( ماشبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز شعير يومين متتابعين حتى قبض). الشيخان.



    10- أكل الحلال:
    * قال صلى الله عليه وسلم: (... لا يربوا لحمٌ نبت من سحت إلا كانت النار أولى به) الترمذي.
    والسحت: الحرام من المكسب والطعام والشراب.



    11- ذكر الموت وقصر الأمل :
    * قال تعالى: ( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأُدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}.آل عمران: 185.



    12- التوازن بين الخوف والرجاء:
    الخوف ثلاثة أنواع:
    زائد ومعتدل وناقص..
    فالزائد يسبب اليأس والقنوط والمرض.
    والناقص لا يمنع صاحبه من المعاصي.
    والمعتدل هو الذي يدعو صاحبه إلى العمل الصالح الذي ينفعه وينفع الناس في الحياة الدنياوالآخرة،
    ويكفّه عن الأذى والمحرمات والمعاصي.








    لماذا قد تكون معاصي القلوب اخطر من معاصي الجوارح؟

    اذكر/ي اثنين من الذنوب التي يحتقرها صاحبها ، وما وجه الشبه بينها وبين العيدان التي تنضج الخبزة في الحديث الشريف..؟

    اختار/ ي وقتاً يناسبك من الليل أو النهار ، تكون /ي فيه وحدك وصلّ/ي ركعتين فيما لا يقل عن ربع ساعة.. أطل الركوع والسجود..

    أدع في سجودك .. اقرأ قدراً مناسباً من الآيات في القيام وتأمل فيما تقرأ..

    احرص/ي حرصاً شديداً على أن تخلو بنفسك (ولو عشر دقائق في كل مرة) لقراءة أذكار الصباح والمساء..

    تأمل/ي هل هناك اكثر من لون أو لونين على مائدتك؟ قارن/ي حالك بحال أهل المجاعات والحروب في زماننا.. سدّد وقارب واعتدل..



    في ضوء ماقرأتموه هنا:
    ضعوا لأنفسكم جدولاً لتحسين لياقتك الروحية مدته شهر واحد.. ولا حظوا الفرق مابين أوله وآخره...!!


    دعونا نجعل شعارنا..
    {سأكون الأقرب لربي}

    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    قال تعالى : {فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم} قال ابن جريج: أخبرني أبو الزبير, سمعت جابر بن عبد الله يقول: إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم تحية من عند الله مباركة طيبة,
    وقال مجاهد: إذا دخلت المسجد فقل: السلام على رسول الله, وإذا دخلت على أهلك فسلم عليهم, وإذا دخلت بيتاً ليس فيه أحد فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. وروى الثوري عن عبد الكريم الجزري عن مجاهد, إذا دخلت بيتاً ليس فيه أحد فقل: بسم الله والحمد لله, السلام علينا من ربنا, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, وقال قتادة: إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم, وإذا دخلت بيتاً ليس فيه أحد فقل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, فإنه كان يؤمر بذلك. المصدر تفسير ابن كثير ج3 ص317 ..
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    29 - 8 - 2010
    ساكن في
    بين الامل والرجاء
    المشاركات
    7,293
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    @ عشر زهرات لم ن اراد الحياة الطيبه
    جلسة في السحر للاستغفار
    وخلوة للتفكر
    ومجالسة الصالحين
    والذكر
    وركعتان بخشوع
    وتلاوة بتدبر
    وصيام يوم شديد الحر
    وصدقه في خفاء
    وكشف كربه عن مسلم
    وزهد في الفانيه
    (تلك عشرة كامله)المرجع ك : لاتحزن د.عايض القرني .
    رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

    البحث على جميع مواضيع العضو حرف مشتعل

 

 
صفحة 7 من 15 الأولىالأولى ... 34567891011 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©