قهوتنا على الانترنت
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 44
  1. #11
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DALIA 89 مشاهدة المشاركة






    جزاكى الله خيرا داليا لمشاركتك

    ونفعنا واياكى

    دمتى بحفظ الرحمن وبارك الله فيكى

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    24 - 7 - 2009
    ساكن في
    في سكة الي يروح مايرجعش
    العمر
    40
    المشاركات
    263
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مدحت راغب مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    ولك مثله

    دمت بحفظ الرحمن

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    6 - 2 - 2009
    ساكن في
    فى اى حته تلاقينى
    المشاركات
    431
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    ماشاء الله
    الافاده رائعه اخى
    جزاكم الله خير الجزاء


  5. #15
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريق النجوم مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله

    الافاده رائعه اخى
    جزاكم الله خير الجزاء

    جزاك الله خيرا لمرورك

    ويااااريت تتابع وان شاء الله تعم الاستفادة

    دمت بحفظ الرحمن

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    الحديث الموضوع


    هو الخبر المختلَق على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - افتراء عليه. وهو شر أنواع الضعيف وأقبحها, بل جعله بعض العلماء قسما مستقلا لا يندرج تحت الأحاديث الضعيفة ولا يطلق عليه لفظ حديث إلا من جهة واضعه


    حكم روايته :
    يحرم اتفاقًا رواية الخبر الموضوع منسوبا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مقرونا ببيان كونه موضوعا, وذلك لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار). وقوله - صلى الله عليه وسلم - (من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين).

    -
    علامات الوضع :وضع العلماء قواعد يكشفون بها الأحاديث الموضوعة, ومن هذه القواعد :

    1-إقرار الواضع نفسه, كإقرار ابن أبي مريم بوضع أحاديث في فضائل السور

    2-وجود قرينة في الراوي بمنزلة الإقرار, كأن يحدث عن شيخ لم يثبت أنه لقيه أو عاصره أو توفى قبل مولد الراوي, أو لم يدخل المكان الذي ادّعى سماعه فيه

    3-وجود قرينة في المتن تدل على وضعه, كأن يكون في المروي لحنٌ في الأسلوب أو ركاكة في اللفظ وسقوط في المعنى

    4- مخالفته للعقل والحسِّ والمشاهدة

    5-مخالفته لصريح القرآن الكريم والسنة الصحيحة, بحيث لا يقبل التأويل

    6-مخالفته للحقائق التاريخية المعروفة في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم

    7-أن يكون الخبر عن أمر جسيم تتوافر الدواعي على نقله وذلك بأن يقع على مشهد من جميع الصحابة ثم لا يرويه إلا واحد ويتكتمه الجميع, كما روي من أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد علي بن أبي طالب بمحضر من الصحابة كلهم عقب عودتهم من حجة الوداع ثم قال بعد أن عرفه الجميع : (هذا صبي وأخي والخليفة من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا) فهل يقبل مسلم هذا الخبر الذي يدل على تواطؤ جميع الصحابة على كتمانه حين استخلفوا أبا بكر وارتضوه أبا بكر وارتضوه خليفة لهم؟
    8 - أن يتضمن وعيدا شديدا على ذنب صغير أو ثوابا عظيما على فعل صغير وذاك مشهور عند كثير من القصاص



    المتصل


    هو الحديث الذي اتصل إسناده بسمع كل راوٍ ممن فوقه من أوله إلى منتهاه، مرفوعاً أو موقوفاً.



    المسند


    الحديث المسند: هو ما اتصل سنده مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

    فلا يدخل الموقوف والمقطوع ولو اتصل إسنادهما، ولا المنقطع، ولو كان مرفوعاً.

    وهذا هو المعتمد المشهور في تعريف المسند.

    يتبع ان شاء الله



  7. #17
    الصورة الرمزية mona roshdi
    mona roshdi غير متواجد حالياً المشرفه المميزه للأسلامي العام والصوتيات والمرئيات الاسلامية
    تاريخ التسجيل
    27 - 6 - 2008
    ساكن في
    خلف دائرة الأحذان
    المشاركات
    12,425
    مقالات المدونة
    1
    النوع : انثيEgypt

    افتراضي

    نفعك الله بما نفعتنا
    موضوع طيب ونافع
    جزاك الله خيرااا وفقك بأذن الله

    شكرااا لك سلامة

    تقبل تحياتى

    منى رشدى

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mona roshdi مشاهدة المشاركة
    نفعك الله بما نفعتنا
    موضوع طيب ونافع
    جزاك الله خيرااا وفقك بأذن الله

    شكرااا لك سلامة

    تقبل تحياتى
    منى رشدى

    جزاكى الله خيرا لمرورك الكريم

    واسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتنا

    دمتى بحفظ الرحمن وبارك الله فيكى

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    المعنعن والمؤنن


    هذان النوعان يدرسان بعض الصيغ التي يستعملها الرواة في النقل عمن فوقهم، لما فيها من احتمال عدم الاتصال.

    والمعنعن:
    هو قول الراوي (عن فلان عن فلان).

    وأما المؤنن:
    فهو قول الراوي (حدثنا فلان أن فلان قال).

    حكمهما: إذا كان الراوي مدلسا فالحديث مردود وإذا لم يكن مدلسا اشترط العلماء إثبات اللقاء بين الراوي وشيخه وإلا فالحديث مردود فإذا ثبت اللقاء والراوي غير مدلس فالحديث مقبول





    المسلسل


    المسلسل في اصطلاح المحدثين : هو الحديث الذي توارد رجال إسناده واحداً فواحداً على حاله واحدة، أو صفة واحدة للرواة و للرواية.




    العالي


    الإسناد العالي: هو الإسناد الذي قل عدد رجاله مع الاتصال.

    وكذا إذا تقدم سماع رواية، أو تقدمت وفاة شيخه.

    و ينقسم العلو بالمسافة إلى ثلاثة أقسام:

    القسم الأول: القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث العدد بإسناد صحيح.

    القسم الثاني: القرب من إمام من أئمة الحديث. وهو علو نسبي.

    القسم الثالث: العلو بالنسبة إلى الكتب الحديثية المشتهرة، وهو أن يعلو إسناد المحدث بالنسبة إلى روايته عن طريق الصحيحين وبقية الستة.




    النازل


    الحديث النازل: ضد العالي، وهو الإسناد الذي كثر عدد رجاله.

    ينقسم النزول إلى :

    1-
    كثرة الوسائط إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

    2-
    كثرة الوسائط إلى إمام من أئمة الحديث .

    3-
    نزول الإسناد من طريق غير الكتب الستة عن الإسناد من طريقها.


  10. #20
    تاريخ التسجيل
    2 - 11 - 2008
    ساكن في
    Benha
    المشاركات
    3,542
    مقالات المدونة
    1
    النوع : ذكر Egypt الفريق المفضل  : الاهلي

    افتراضي

    المنقطع
    :

    هو ما سقط من وسط إسناده راو أو أكثر من غير توال.

    حكمه


    المنقطع ضعيف باتفاق العلماء وذلك للجهل بحال الراوي المحذوف.



    المرسل
    :

    هو رواية التابعي مطلقاً عن النبي صلى الله عليه وسلم. (وصورته أن يقول التابعي - سواء كان كبيرا أو صغيرا- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو فعل كذا, أو فُعل بحضرته كذا, أو نحو ذلك).



    حكمه
    :

    اختلفت آراء العلماء في حكم العمل بالمرسل :

    الرأى الأول : يرى جمهور علماء الحديث ضعف المرسل وعدم قبوله أو الاحتجاج به. وسبب ردهم للمرسل لاحتمال كون المحذوف غير الصحابي وفي هذهالحالة يحتمل أن يكون ضعيفا.

    الرأى الثانى : يرى أصحابه حُجية المرسل مطلقا

    الرأى الثالث :

    وهو رأي الشافعي وبعض العلماء حيث يقبلون المرسل بشروط. وقد ذكر الإمام الشافعي في الرسالة شروط قبول مراسيل كبار التابعين وحجيتها وهي :

    1-
    أن يكون الراوي المرسل من كبار التابعين.

    2-
    إذا صرح المرسل بكون الراوي المحذوف ثقة.

    3-
    أن يوافق المرسل في حديثه المرسل هذا رواية الحفاظ له لفظا ومعنى

    4-
    أن ينضم إلى الشروط الثلاثة السابقة واحد مما يلي :

    أ) أن يروى الحديث من طريق أخرى متصلة.

    ب) أن يروى الحديث مرسلا من وجه آخر بشرط أن يكون المرسل الثاني قد روى الحديث عن شيوخ يختلفون عن شيوخ المرسل الأول.

    ج) أن يوافق قول الصحابي.

    د) أن يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم.





    المعلق


    هو الحديث الذي حذف من مبتدأ إسناده راوٍ فأكثر على التوالي حتى إن بعضهم استعمله في حذف كل الإسناد.

    صوره
    :

    1-
    حذف جميع السند كقولهم : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا وكذا

    2-
    حذف جميع الإسناد إلا الصحابي كقولهم : قال ابن عباس قال رسول الله وكذا. .

    3-
    حذف جميع الإسناد إلا الصحابي والتابعي كقولهم : قال سعيد بن المسيب عن أبي هريرة كذا وكذا. . .

    حكمه :
    المعلق مردود ولا يحتج به, وذلك لأنه فقد شرطا من شروط صحة الحديث وهو اتصال السند من عدم علمنا بأحوال الرواة المحذوفين. المعلقات في الصحيحين : وهذا الحكم - وهو أن المعلق مردود - إنما هو للحديث المعلق عموما, ولكن إن وجد المعلق في كتاب التزم الصحة كالبخاري مثلا فهو على حالين

    أ ) ما ذكره بصيغة الجزم مثل قال وذَكَر وحَكَى فهو حكم بصحته إلى من علق عنه

    ب ) وما ذكره بصيغة المبني للمجهول مثل قيل وذُكِرَوحُكِيَ فليس فيه حكم بصحته, بل فيه الصحيح والحسن والضعيف وليس فيه حديث واهٍ شديد الضعف وهذا يستلزم البحث عن إسناده للحكم عليه بما يليق.

    يتبع ان شاء الله


 

 
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • مش هتقدر تضيف مواضيع جديده
  • مش هتقدر ترد على المواضيع
  • مش هتقدر ترفع ملفات
  • مش هتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات مصراوي كافيه 2010 ©