بسم الله ما شاء الله
بارك الله فيكم جميعا
بسم الله ما شاء الله
عِنْدَمَا لاٌَُِ تَدْري نَفْسٍ كَيْفَ تَرْتَوي مِنْنَفْسٍ سَكَنَتْ رُوحَهَــــا فَإِنَها تَشْتَاقْوَ لكِنْ بِصَمْتٍ مُؤْلِمْالبحث على جميع مواضيع العضو MoOoRa
تعالوا نتابع الموضوع من جديد بعد غيبة الامتحانات
قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
( والعصر ان الانسان لفى خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )
نرجوا منكم البحث عن التفسير والعلم به مع الاستفادة لى ولكم
جزاكم الله خيراً
مع اثبات كتاب التفسير ومن قام به
تسلم اخى على التوبيك الجميل ده جزاك الله كل خير
E L K H W A G A
{ V . I . P }ليه كل حاجه حلوه عمرها قصير ليه كل شى فى عيونا دايما بيتغيرالبحث على جميع مواضيع العضو ELKHWAGA
عودة مباركة ان شاء الله فيتو
واهلا بك من جديد
الميزان في تفسير القرآن
للعلاّمة السيد محمد حسين الطباطبائي
وَالْعَصْرِ(1)
قيل: المراد به وقت العصر وهو الطرف الأخير من النهار لما فيه من الدلالة على التدبير الربوبي بإدبار النهار وإقبال الليل وذهاب سلطان الشمس، وقيل: المراد به صلاة العصر وهي الصلاة الوسطى التي هي أفضل الفرائض اليومية، وقيل الليل والنهار ويطلق عليهما العصران، وقيل الدهر لما فيه من عجائب الحوادث الدالة على القدرة الربوبية
إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2) المراد بالإنسان جنسه، والخسر والخسران والخسار والخسارة نقص رأس المال قال الراغب: وينسب ذلك إلى الإنسان فيقال: خسر فلان وإلى الفعل فيقال: خسرت تجارته، انتهى
إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ استثناء من جنس الإنسان الواقع في الخسر، والمستثنون هم الأفراد المتلبسون بالإيمان والأعمال الصالحة فهم آمنون من الخسر.
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ(3) التواصي بالحق هو أن يوصي بعضهم بعضا بالحق أي باتباعه والدوام عليه فليس دين الحق إلا اتباع الحق اعتقادا وعملا والتواصي بالحق أوسع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لشموله الاعتقاديات ومطلق الترغيب والحث على العمل الصالح.
كما أن التواصي بالصبر من التواصي بالحق وذكره بعده من ذكر الخاص بعد العام اهتماما بأمره، ويؤكد تكرار ذكر التواصي حيث قال: «و تواصوا بالصبر» ولم يقل: وتواصوا بالحق والصبر.
والله تعالى اعلم
بارك الله فيك فيتو
التعديل الأخير تم بواسطة طيف عابر ; 5 - 6 - 2008 الساعة 08:19 AM
بسم الله ماشاء الله ولاقوة إلا بالله
يقول الله عز وجل فى محكم آياته
"ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً"
صدق الله العظيم
سورة الاسراء آية - 32
فى هذه الأية بلاغة عجيبة من إعجاز القرآن
أرجوا التفاعل
بارك الله فيك محمد
انا بحثت في اكنر من موقع لقيتهم بيتحدثوا انه الاعجاز كان في الاية هو تحذير من الزنا وانه له علاقة بمرض الايدز
وايضا بيان نتائج الزنا السيئة على الناس والمجتمع
ورح انقل بعض ما قرأت
والله تعالى اعلم
أن الإسلام عندما أمرنا بالابتعاد عن الفاحشة إنما أراد لنا الصحة والحماية، وهنا تتجلى عظمة الإسلام،
معجزة (ولا تقربوا الزنا)
إنه فيروس الإيدز: هذا الفيروس الذي لا يزيد قطره عن واحد على عشرة آلاف من الميليمتر، سبب موت ملايين البشر في سنوات قليلة بسبب الفاحشة وما نتج عنها، فهل نعتبر نحن المسلمين، ونعتز بتعاليم ديننا الذي حمانا من هذا الوباء المهلك بعدما أعلن الغرب فشله منذ أيام في إيجاد علاج له؟..
تبعاً للأمم المتحدة نلاحظ أنه يوجد عام 2005 أكثر من 40 مليون مصاب بالإيدز في مختلف بلدان العالم، ويتمتع العالم العربي والإسلامي بأقل نسبة من هذا الوباء، ألا تظن معي أن الإسلام بتعاليمه القوية استطاع أن يحمي المؤمن من هذا الفيروس، حيث عجز الغرب بوسائله وأدواته وإمكاناته؟
ومن رحمة الله وفضله أن اتضح لنا بعض الحِكم من تحريم الزنا، من ذلك:
- تهديد المجتمع بالفناء والانقراض: فضلا عن كونه من الرذائل المحقرة التي تتنافى مع الفطرة النقية.
- الزنا ناقل للأمراض: فهو سبب مباشر لانتشار كثير من الأمراض التي تكون سببًا في هلاك الجسم، وتنتقل بالوراثة من الأجداد إلى الأباء، ومن الآباء إلى الأبناء، كالزهرى، والسيلان، والقرحة، والإيدز.
- قد يؤدى الزنا إلى القتل: وذلك لأن الرجل الكريم لا يرضى أن تكون هناك خيانة في أهله، فإن اكتشفها، فإنه ربما وجد الحل في قتل زوجته الخائنة.
- فساد البيت وفشله: فالزنا يهز كيان الأسرة، ويقطع العلاقة الزوجية، ويعرض الأولاد لسوء التربية مما يتسبب عنه: التشرد، والانحراف، والجريمة.
- ضياع النسب: وتمليك الأموال لغير أربابها عند التوارث.
التعديل الأخير تم بواسطة طيف عابر ; 8 - 6 - 2008 الساعة 07:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراً على المفاعلات المتابعة من بعضكم وارجو من المتابعين وجزاهم الله خيراً الاستمرار والقدوم لفهم معانى كتابنا الكريم وراح نستمر معاكم
موضوع الايات الكريمة التى نتابعها معكم اليوم وهى بسم الله الرحمن الرحيم (ألم . ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . والذين يؤمنون بما انزل إليك وما أنزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون . اولئك على هدى من ربهم واولئك هم المفلحون ) سورة البقرة وارجو البحث فى تفسير القران لإبن كثير وجزاكم الله خيراً
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
تنبيــــه هـــــــــامعلى الأعضاء ذوي التواقيع ذات الصور النسائية العارية وكلام الحب عدم التواجد في القسم الإسلامي لأنه يسئ لهذا القسم
وحان الرحيلوأرحل في موكب الراحلينوحول الركاب الطيور تحوماستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعهالبحث على جميع مواضيع العضو Ahmad Misk
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)